بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا} لا تحزن على فوات شيء من الدنيا .. فقد أعطاها الله ذا القرنين .. وحرمها كثيرًا من الأنبياء وهم أفضل منه. ![]() {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا} أعظم ملك في الدنيا حدود ملكه لا يتجاوز الأرض .. فدعك من ملوك الأرض .. وانصرف لملك السماوات والأرض وما بينهما. ![]() المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
{حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا * قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ....} الظلم يجعل المظلوم يحسن أن يعبر عما في نفسه .. حتى وإن كان أعجميا!! ![]() {قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ...} لعل هذا من أدلة حجية الإجماع! فلما أجمعوا.. لم يحتج أن يتبين من المتهم. ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
{قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ} إذا أعطاك الله نعمة فثق أنه لا أصلح لحالك منها .. فلا تمدن عينيك لإنعام الله لغيرك. ![]() {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ} عندما تساعد الآخرين .. أتح لهم المجال ليساعدوا أنفسهم .. ليسدوا حاجاتهم .. لا تصنع من مساعدتك لهم خورًا في أنفسهم. ![]() {ٍأَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} مشروعية سجن المفسد وحجزه .. كفًّا لشرِّه. ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
{فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} من المعلوم أن الرقي والصعود فوق السور أسهل من نقبه من أسفله؛ فقابل كلًّا بما يناسبه، فجاءت الزيادة في مبنى الكلمة {اسْتَطَاعُوا} تدل على زيادة المعنى وزيادة الجهد والمشقة مقارنة بـ {اسْطَاعُوا}. ![]() {الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا} أشد مصيبة تحل بالعبد هو أن يحول الله بينه وبين الهداية .. فيسمع القرآن حروفًا .. ولا يتبيّنه هدى ونورًا. ![]() {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} تنبّه لتعاملك مع غيرك .. فقد تُسيء من حيث أردتَ الإحسان! ![]() {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} بضاعة الأماني ليس لها رواج في الآخرة .. المسألة عمل. ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
{أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا} فائدة: الرقيم هو اللوح الذي كتبت فيه أسماء أصحاب الكهف. {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا} مع كل الإعجاز في قصتهم فلا تظن أنها عجيبة، فهناك آيات أعجب منها كخلق السماوات والأرض. {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} مع قيامهم بأسباب النجاة، لم ينفكوا عن سؤال الله فواتح التيسير. {فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا} السمع هي الحاسة الوحيدة التي لا تتوقف عند النوم، وهنا إشارة إلى أن الله تعالى ضرب عليها وأوقفها لحكمة أرادها. {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى } اصدق مع الله .. وستتوالى عليك العطايا والنفحات. {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} ليست نقيصة في حقهم أن يكونوا صغارًا .. كم من صغير فاق بإيمانه الكبار. {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ} لولا أن الأمر عَجَب لما خصهم الله بقوله: {فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ}، فكان عطاؤه أكمل لهم: {وَزِدْنَاهُمْ هُدًى * وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ}
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
{وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهاً لَقَدْ قُلْنَا إِذاً شَطَطًا} الصدع بالحق .. بين يدي ذي سطوة .. من أعظم طرائق الجهاد .. ومن صدق ربط الله على قلبه. ![]() {وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ} من لطف الله تعالى بهم أن وفقهم للإيمان والهدى والصبر والثبات والطمأنينة، وذلك لصدقهم وتمام معرفتهم بربهم. ![]() {وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ} الله مَن يتصرّف بقلبك، يغارُ عليك أن تُعرض عنه .. فإذا انشغل قلبُك بغيره؛ سلّط عليك أنواعَ الهموم حتى ترجع! ![]() {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته} لا تنظرْ بمقاييسك؛ رُبَّ أمرٍ ترى فيه هلاكَك، وهو في الحقيقةِ محلُّ نجاتك وراحتك وسعادتك! ![]() {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته} قد تتجلى رحمة الله .. في تغييبك عن شهود الفتنة .. ولو بالنوم! ![]() {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته} إذا أشرق القلب بالإيمان .. فإن أضيق الأماكن يكون أرحبها .. وبالذنب يضيق كل واسع: {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ}. ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ} الشمس، المخلوق العظيم، سخّرها الله لعباده الصّالحين .. لا تسأل عمّا قد يحدث إذا أرضيتَ الله! ![]() {ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ} ستمر بك في الحياة آيات وعِظات .. فإن أحسنت التفكر والتدبر فقد وُفقت وهُديت. ![]() {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ} للطواغيت مع الناس خياران: الكفر أو الموت. ![]() {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا} لما كان إثبات البعث من أعظم رسائل القرآن .. تنوعت طرائق الاستدلال عليه .. حتى في سياق القصص. ![]() {قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا} لا تستغرق في النقاشات الخليّة من الثمرة. ![]() {قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا} خيرٌ لك فيما لا تعلَمْهُ يقينًا؛ أن تُحيل علمَه إلى الله .. ليس نقصًا أن تتَّصِف بهذا! ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|