بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
31-08-13, 03:11 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
جزى الله خيرًا كل من ساهم في تدوين ونشر هذه الوقفات والتأملات، اللهم ارزقنا فهم كتابك وتدبره والعمل به على الوجه الذي يرضيك عنا... {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ} إنزال القرآن من أعظم ما يستحق أن يُحمد الله عليه .. فقد حمد سبحانه ذاته العلية لأجل هذه النعمة. {وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} الخاضعون للقرآن لن تجد في كلامهم اضطرابًا .. ولا في أفعالهم تناقضًا .. ولا في تصوراتهم ارتباكًا.. بل هو الاتساق المطلق. {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} لم يجعل الله شيئًا في القرآن مائلًا عن الحق. (التفسير الميسر) {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} لو لم ينزل لنا القرآن لأصبحت حياتنا كلها (عوجًا). {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} موقع الافتتاح بالتحميد كموقع الخطبة يُفتتح بها الكلام في الغرض المهم. (ابن عاشور)
<< kJJ,v hg;it >> lj[]] Yk ahx hggi juhgn >>>>> |
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 03:17 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا} من أهم حِكَم إنزال القرآن النذارة .. فلا تلغها من قاموسك بحجة: جمال الإسلام .. وروعة الدين .. ورحمة الرب سبحانه. {وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ} قد توصل الفلسفة الجوفاء الخالية من العلم إلى قعر جهنم. {مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ} لا تفخر بسلسلة نسب .. وبشجرة عائلة معرقة في الجهل. {كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ} تخيل: فم صغير .. تخرج منه كلمة كبيرة تكاد تتفطر منها السماوات وتنشق الأرض .. الكفر جريمة في حق الكون. |
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 03:24 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ} أيها الداعية: مسموح لك الحزن على من فاتك هدايته ما لم (تهلك نفسك). {إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} كل ما تراه عينك من جمال .. إنما هو لك اختبار وامتحان. {إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} قال ﷺ: "إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها فناظرٌ كيف تعملون، ألا فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء". (صححه الألباني) {وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزًا} لا تتعب نفسك في التنظير لحضارة دنيوية بحتة .. ستؤول إلى تراب. {وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزًا} وكل الذي فوق التراب تراب! |
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 03:29 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا} ليس أمرهم عجيبًا في قدرتنا، قال مجاهد: قد كان في آياتنا ما هو أعجب من ذلك. {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ} لا يهمه راحة جسده، واستقرار بدنه، في أي مكان يكون .. الأهم هو أن قلبه معلقٌ بالله. {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ} قال القرطبي : وقد اعتزل رجال من أهل بدر فلزموا بيوتهم بعد قتل عثمان، فلم يخرجوا إلا إلى قبورهم! {رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً} قل: "اللهم آتني من لدنك رحمة" .. ثم اذهب إلى أظلم مكان في الأرض .. ستبصر فيه هدايات لم ترها تحت نور الشمس. |
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 03:33 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ} إذا كان المكان مُظلمًا لا يضيرك وسلاح الإيمان واليقين معك. {فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً} فوضوا أمرهم لله. {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ} فتية .. ليسوا أنبياء ولا ملائكة! {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} قد يقوم الفتى مقام العظماء، فلا تعيّروا غيورًا بسنه! {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} ائتِ بالإيمان، وستغشاك هدايات الرحمن! {وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ} أول درجات الصدع بالحق أن يربط الله على قلبك. {وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ} ذلك القلب الذي تخلى عن الحقائق .. ونبذ المبادئ .. وهش للدنيا .. لم يربط الله عليه. |
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 03:38 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
|
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 03:52 AM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ} لم يأت قرار الاعتزال إلا بعد أن {قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} .. لا اعتزال شرعي إلا بعد القيام بالأمر الرباني. {وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ} ستجد عند من يخالفك جوانب صواب وأشياء يستفاد منها، اقتنصها. {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته} رحمة الله لا ينالها إلا من اعتزل المعاصي وأوى إلى كهف الإيمان. {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته} عندما تنتشر الرحمة العظيمة في الكهف الضيق .. تحدث المعجزات والكرامات والهدايات. |
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 03:55 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} مع الله .. تغدو الأماكن الموحشة واحات مؤنسة .. وأفكار الرهبة ظلال رضا .. وأيام الخوف حقبة أمان. {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} رُبّ كهف فيه السعادة والحبور .. ورُبّ ضيق وشقاء في القصور. {يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته} إن انتشرت الرحمة في كهفك فلا تستغرب إن أمر الله قلبك ألا يخاف .. وبطنك ألا يجوع .. وعينك ألا ترى أشباح الرهبة. |
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 03:57 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ} وصف الله (الكهف) واتجاهه وفجوته لانتشار الإيمان فيه، ولا نعرف شيئًا عن دار قارون ولا عن قصر فرعون. {وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} يا لشرف مصاحبة الصالحين! جاء ذكر الكلب (قرآنًا يتلى) في أربعة مواضع من القصة؛ فقط لأنه سار معهم! {فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ} تشاركوا في أموالهم .. فصارت لهم جميعًا .. إنها صحبة الإيمان. {فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ} جاء بلفظ الإشارة (هذه) ليشير إلى مال بعينه معهم .. حفظه الله لهم وهم نيام أكثر من ثلاثمائة عام! {فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ} قدموا الوصف بالطيب والحل .. قبل ذكرهم كونه طعامًا: مهددون بالقتل ويهتمون بتفاصيل الشريعة .. تلك تقوى القلوب. |
||||||||||||||||||||||||||||
31-08-13, 04:02 AM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{فَابْعَثُوا أَحَدَكُم} أي واحد منكم، لم يكن فيهم سادة وعبيد، وأشراف وسوقة، بل كانوا أخوة متواضعين يخدم بعضهم بعضًا. {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ} هذا سبيل الكفرة مع المؤمنين .. خياران فقط: إما الكفر، أو القتل! {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ} منطق الطغاة واحد، فليس هناك تفاهم أو حل سلمي، إما القتل أو ترجع عما أنت عليه. {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ} من عادة البشر أن يبعث الله لهم الآيات الباهرة والحجج القاهرة .. فينصرفون عن ملاحظتها إلى أحاديث جانبية لا تُقدِّم ولا تؤخِّر. {رَجْمًا بِالْغَيْبِ} يا طالب العلم: من الأمانة ألا تذكر الأقوال الركيكة دون التعليق على ركاكتها. {وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} من حقوق القول الراجح أن يكون آخر ما تذكُر ليعلق بالذهن .. وأن تميز بينه وبين الأقوال المرجوحة في الأسلوب. |
||||||||||||||||||||||||||||
02-09-13, 11:25 PM | المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا} إرشاد من الله إلى ترك الخوض في الامور التي ليس فيها كبير فائدة. { وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا} نُهينا عن السؤال عن معلومة لا تنفع .. فما بالنا نعكف على قراءة كتب مترعة بكل ما يضر؟! {وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} ذكر الله يعين على تذكر ما يُنسَى، قال ابن تيمية: "إنه ليقف خاطري في المسألة، فأستغفرالله ألف مرة، حتى يفتح الله علي". {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ} ذكر السنين للفائدة، وأخفى عددهم لعدم الفائدة: لا تتحدث بكل ما تعلم .. بل انتقِ مما تعلم ما يفيد. {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} لا تستعجل: فقد يحتاج التغيير بالكامل إلى (٣٠٩) سنين!
|
||||||||||||||||||||||||||||||
02-09-13, 11:31 PM | المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ} هذا سياق فخم في تعظيم سمع الله وبصره، فلا أحد أبصر من الله ولا أسمع، وفي هذا باعث حثيث للنفوس على مقام المراقبة. {أَبْصِرْ بِهِ} سبحانك: أبصرتهم وهم هاربون .. وهم نائمون .. وهم يتقلبون .. وهم يستيقظون .. والناس من حالهم مندهشون. {وَأَسْمِعْ} سبحانك: سمعتهم وهم يعلنون الوحدانية .. وهم يدعونك .. وهم يهمهمون خوفًا .. وهم يتحاورون حول الطعام الزكي .. وهم يقولون: "وليتلطف". {وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا} مع الله: كهف بلا باب ولا حارس خير مأوى وملجأ .. وبدون الله: حصن حصين وحراسة مشددة لا تؤوي ولا تلجئ.
|
||||||||||||||||||||||||||||||
02-09-13, 11:33 PM | المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
أعظم وسائل الثبات: التمسك بالقرآن، ثم الصحبة الصالحة .. قال الله بعد خبر ثبات أهل الكهف: {وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ...}، {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ....}. {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} الفلاح ليس بمصاحبة أصحاب المناصب والأموال؛ إنما برفقة الذين يريدون وجه الله. {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} لا يكن معيار علاقاتك الميل النفسي .. والارتياح العاطفي .. هناك علاقات غير مريحة .. تدخلك الجنة. {وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ} نهي أن ننظر إلى الكافر نظر اهتمام وإعجاب .. فكيف بمن ينشر ثقافة تشير إلى تفوق الكافر وتخلف المسلم؟! {وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ} من تعبيد العين لله .. ألا تنظر بها إلا إلى الصالحين.
|
||||||||||||||||||||||||||||||
02-09-13, 11:43 PM | المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
|
||||||||||||||||||||||||||||||
02-09-13, 11:44 PM | المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تــقــى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا} عندما ضيَّقوا على المؤمنين في الدنيا وأحاطوهم بسرادق المؤامرات .. ضيق الله عليهم في الآخرة وأحاطهم بسرادق جهنم. {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا * أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ...} جزاء كثرة القيام بأمر الله في الدنيا كثرة الاتكاء على الأرائك في الآخرة! فقم هنا .. لتتكئ هناك.
|
||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|