بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم وصف الله أمتنا بأنها أمة وسط فقال سبحانه :{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً}[البقرة:143]. عن أنس بن مالك - ![]() ![]() ![]() فقال أحدهم: أمَّا أنا فأصلّي الليل أبدًا!!، وقال آخر: وأنا أصوم الدّهر ولا أفطر!!، وقال آخر: وأنا أعتزل النّساء فلا أتزوّج أبدًا!! فجاء رسول الله – ![]() وسأذكر ملامح الوسطيَّة واحدة واحدة، مع بيان موضعها من الحديث: أولا: الخيريَّة: وهذا يتَّضح من قوله - ![]() فاتَّضح أن هذه الوسطيَّة التي يرشدنا إليها رسول الله - ![]() ثانيًا: الاستقامة: وتبرز هذه الحقيقة في قوله - ![]() ![]() ثالثًا: اليسر ورفع الحرج: وهذا أمر جلّي وبيِّن، فنحن بين عملين وردا في هذا الحديث: تبتّل وامتناع عن النّساء والزّواج مع ما في ذلك من مشقَّة وحرج. ويقابله تزوّج النّساء مع ما في ذلك من قضاء الوطر، والمودّة والرّحمة، وإنجاب الأولاد. الأول يمثل الانحراف عن سنة النبي - ![]() وقل مثل ذلك في الصّيام، والقيام. إذن فالوسطيَّة في اليسر ورفع الحرج، وليس في التّكلّف والمشقَّة والعَنَت. رابعًا: البينيَّة: والأمثلة تبرهن على ذلك: امتناع عن الزّواج مطلقًا - إفراط. ويقابله التَّفريط وهو اتّباع الشّهوات دون وازع أو قيد. وبينهما: قضاء الشّهوة والوطر، ولكن ضمن الضّوابط الشّرعيَّة، ويتمثَّل في الزّواج وهذا هو الوسط، وهو المشروع. صيام دائم - إفراط. الإفطار دائمًا - تفريط. الصيام أحيانًا -والفطر أحيانًا- وسط بين الأمرين - وهو المشروع في ضوابطه الشرعيَّة. القيام مطلقًا - إفراط. النوم مطلقًا - تفريط. القيام والنوم حسب الطّاقة ودون تكلّف –وسط- وهذا هو المشروع. خامسًا: العدل والحكمة: وتبرز صفة العدل بالنّظر إلى مطالب النّفس وواجبات العبادة، فقد جعل لكلِّ منها نصيبًا، فعدل بين حقّ الرّبّ وحقّ النّفس، ولم يكن في ذلك حيف أو شطط، وحاشاه من ذلك. أمّا الحكمة: فإنَّه بالنّظر إلى قدرة النَّفس ومدى تحمّلها، وغفلة هؤلاء القوم عن قدرتهم في فورة الحماس والاندفاع، فجاء الرسول - ![]() ولو التزم هؤلاء الرّجال بما قالوا لتعِبُوا عاجلا أو آجلا. ثمَّ إنَّ هذا الفعل نفسه مخالفة لصريح الحكمة وحقيقتها، وذلك أن الحكمة هي وضع الشيء في موضعه، والإصابة في القول والعمل، وهذا هو عين ما وجَّه إليه - ![]() ومن خلال هذا التّطبيق العمليّ لملامح الوسطيَّة في ضوء هذا الحديث، يتَّضح المراد، ممَّا يساعد على فهم الوسطيَّة، واستنباطها. ~ كتاب الوسطية في ضوء القرآن - للأستاذ الدكتور: ناصر العمر
hg,s'dm lki[ hgpdhm hgkf,dm
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم الامة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() بارك الله فيكم ورفع قدركم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|