بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 19 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]()
[ 204 ] س : كم حالة للبدعة مع العبادة التي تقع فيها ؟ جـ : لها حالتان : الأولى : أن تبطلها جميعا كمن زاد في صلاة الفجر ركعة ثالثة ، أو في المغرب رابعة ، أو في الرباعية خامسة متعمدا ، وكذلك إن نقص مثل ذلك . الحالة الثانية : أن تبطل البدعة وحدها كما هي باطلة ويسلم العمل الذي وقعت فيه كمن زاد في الوضوء على ثلاث غسلات فإن النبي ![]() « فمن زاد على هذا ، فقد أساء وتعدى وظلم » (1) . ونحو ذلك . [ 205 ] س : ما هي البدع في المعاملات ؟ جـ : هي اشتراط ما ليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ، كاشتراط الولاء لغير المعتق كما في قصة بريرة لما اشترط أهلها الولاء قام النبي فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : « أما بعد فما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ، فأيما شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط ، فقضاء الله أحق وشرط الله أوثق ما بال رجال منكم يقول أحدهم : اعتق يا فلان ولي الولاء إنما الولاء لمن أعتق » (2) . وكذلك كل شرط أحل حراما ، أو حرم حلالا . ================== (1) ( حسن ) رواه النسائي ( 1 / 88 ) ، وابن ماجه ( 422 ) ، والبيهقي ( 1 / 79 ) قال الحافظ الزيلعي في نصب الراية : قال الشيخ تقي الدين في « الإمام » : وهذا الحديث عند من يصحح حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده لصحة الإسناد إلى عمرو ، ا هـ . ( 1 / 29 ) وذكر الحافظ ابن حجر في التلخيص ( 1 / 83 ) صحة طرق الحديث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عند النسائي وابن خزيمة وابن ماجه وأبي داود . وذكر الألباني أن إسناده عند النسائي وابن ماجه وأبي داود حسن إلا في زيادة لفظ ( أو نقص ) فهي زيادة منكرة . (2) رواه البخاري ( 456 ، 1493 ، 2155 ) ، ومسلم ( العتق / 5 ، 14 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ, عقيدتي نجاتي, طلائع الغد |
|
|