العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-11, 05:45 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دآنـة وصآل المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

باب الطيرة

وهو التشاؤم بالطيور والأسماء والألفاظ والبقاع والأشخاص وغيرها


فنهى الشارع عن التطير وذم المتطيرين

وكان يحب الفال ويكره الطيرة ,


والفرق بينهما

أن الفال الحسن لا يخل بعقيدة الإنسان ولا بعقله

وليس فيه تعليق القلب بغير الله

بل فيه من المصلحة النشاط والسرور

وتقوية النفوس على المطالب النافعة ,


وصفة ذلك أن يعزم العبد على سفر أو زواج

أو عقد من العقود أو على حالة من الأحوال المهمة

ثم يرى في تلك الحال ما يسره : أو يسمع كلاما يسره

مثل يا راشد أو سالم أو غانم ,

فيتفاءل ويزداد طمعه في تيسير ذلك الأمر الذي عزم عليه :

فهذا كله خير , وآثاره خير , وليس فيه من المحاذير شيء .



وأما الطيرة فإنه إذا عزم على فعل شيء من ذلك

من الأمور النافعة في الدين أو في الدنيا ,

فيرى أو يسمع ما يكره

أثر في قلبه أحد أمرين أحدهما أعظم من الآخر


( أحدهما ) أن يستجيب لذلك الداعي ,

فيترك ما كان عازما على فعله أو بالعكس فيتطير بذلك ,

وينكص عن الأمر الذي كان عازما عليه ,

فهذا كما ترى قد علق قلبه بذلك المكروه غاية التعليق وعمل عليه ,

وتصرف ذلك المكروه في إرادته وعزمه وعمله

فلا شك أنه على هذا الوجه أثر على إيمانه ,

وأخل بتوحيده وتوكله .


ثم بعد هذا لا تسأل عما يحدثه له هذا الأمر من ضعف القلب ووهنه

وخوفه من المخلوقين وتعلقه بالأسباب وبأمور ليست أسبابا ,

وانقطاع قلبه من تعلقه بالله .

وهذا من ضعف التوحيد والتوكل ,

ومن طرق الشرك ووسائله ومن الخرافات المفسدة للعقل .



الأمر الثاني

أن لا يستجيب لذلك الداعي ولكنه يؤثر في قلبه حزنا وهما وغما ,

فهذا وإن كان دون الأول لكنه شر وضرر على العبد ,

وضعف لقلبه وموهن لتوكله وربما أصابه مكروه

فظن أنه من ذلك الأمر فقوي تطيره ,

وربما تدرج به إلى الأمر الأول ,



فهذا التفصيل يبين لك وجه كراهة الشارع للطيرة وذمها

ووجه منافاتها للتوحيد والتوكل

وينبغي لمن وجد شيئا من ذلك وخاف أن تغلبه الدواعي الطبيعية

أن يجاهد نفسه على دفعها ويستعين الله على ذلك

ولا يركن إليها بوجه ليندفع الشر عنه .










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:33 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant