العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-11, 04:57 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دآنـة وصآل المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

كتاب التوحيد



قال المصنف رحمه الله : كتاب التوحيد

هذه الترجمة تدل على مقصود هذا الكتاب من أوله إلى آخره ,

ولهذا استغنى بها عن الخطبة :

أي أن هذا الكتاب يشتمل على توحيد الإلهية والعبادة

بذكر أحكامه وحدوده وشروطه , وفضله وبراهينه ,

وأصوله وتفاصيله , وأسبابه وثمراته ومقتضياته ,

وما يزداد به ويقويه , أو يضعفه ويوهيه وما به يتم ويكمل .



اعلم أن التوحيد المطلق

العلم والاعتراف بتفرد الرب بصفات الكمال

والإقرار بتوحده بصفات العظمة والجلال ,

وإفراده وحده بالعبادة ,



وهو ثلاثة أقسام :


أحدها : توحيد الأسماء والصفات ,

وهو اعتقاد انفراد الرب جل جلاله بالكمال المطلق من جميع الوجوه

بنعوت العظمة والجلال والجمال التي لا يشاركه فيها مشارك بوجه من الوجوه ,

وذلك بإثبات ما أثبته الله لنفسه

أو أثبته له رسوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من جميع الأسماء والصفات ومعانيها وأحكامها الواردة في الكتاب والسنة

على الوجه اللائق بعظمته وجلاله ,

من غير نفي لشيء منها ولا تعطيل ولا تحريف ولا تمثيل ,

ونفي ما نفاه عن نفسه ,

أو نفاه عنه رسوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة من النقائص والعيوب ,

وعن كل ما ينافي كماله .


الثاني : توحيد الربوبية


بأن يعتقد العبد أن الله هو الرب المتفرد بالخلق والرزق والتدبير

الذي ربى جميع الخلق بالنعم

وربى خواص خلقه وهم الأنبياء وأتباعهم

بالعقائد الصحيحة والأخلاق الجميلة والعلوم النافعة والأعمال الصالحة ,

وهذه التربية النافعة للقلوب والأرواح

المثمرة لسعادة الدارين .



الثالث : توحيد الإلهية ويقال له توحيد العبادة


وهو العلم والاعتراف بأن الله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين

وإفراده وحده بالعبادة كلها

وإخلاص الدين لله وحده


وهذا الأخير يستلزم القسمين الأولين ويتضمنهما ,

لأن الألوهية التي هي وصفه تعم جميع أوصاف الكمال

وجميع أوصاف الربوبية والعظمة ,


فإنه المألوه المعبود لما له من أوصاف العظمة والجلال

ولما أسداه إلى خلقه من الفواضل والأفضال ,

فتوحده تعالى بصفات الكمال وتفرده بالربوبية يلزم منه

أنه لا يستحق العبادة أحد سواه .


ومقصود دعوة الرسل من أولهم إلى آخرهم

الدعوة إلى هذا التوحيد .










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:52 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant