العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-11, 04:43 AM   المشاركة رقم: 26
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,341 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

البرهان 92



من سورة الأنعام





{ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ



دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا


وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ *


قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي


لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ


وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ *


قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا


وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ


وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا


وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى


ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ


فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }


{ 161 - 164 }






يأمر تعالى نبيه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة،



أن يقول ويعلن بما هو عليه



من الهداية إلى الصراط المستقيم:



الدين المعتدل المتضمن للعقائد النافعة، والأعمال الصالحة،



والأمر بكل حسن، والنهي عن كل قبيح،



الذي عليه الأنبياء والمرسلون،




خصوصا إمام الحنفاء،



ووالد من بعث من بعد موته من الأنبياء،



خليل الرحمن إبراهيم عليه الصلاة والسلام،



وهو الدين الحنيف المائل عن كل دين غير مستقيم،



من أديان أهل الانحراف، كاليهود والنصارى والمشركين.




وهذا عموم،



ثم خصص من ذلك أشرف العبادات فقال:




{ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي } أي: ذبحي،



وذلك لشرف هاتين العبادتين وفضلهما،

ودلالتهما على محبة الله تعالى،



وإخلاص الدين له، والتقرب إليه بالقلب واللسان، والجوارح



وبالذبح الذي هو بذل ما تحبه النفس من المال،

لما هو أحب إليها وهو الله تعالى.





ومن أخلص في صلاته ونسكه،



استلزم ذلك إخلاصه لله في سائر أعماله.




وقوله: { وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي } أي:



ما آتيه في حياتي، وما يجريه الله عليَّ،



وما يقدر عليَّ في مماتي،





الجميع { لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ } في العبادة،



كما أنه ليس له شريك في الملك والتدبير،



وليس هذا الإخلاص لله ابتداعا مني،



وبدعا أتيته من تلقاء نفسي،



بل { بِذَلِكَ أُمِرْتُ } أمرا حتما، لا أخرج من التبعة إلا بامتثاله



{ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ } من هذه الأمة.







{ قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ } من المخلوقين



{ أَبْغِي رَبًّا } أي: يحسن ذلك ويليق بي،



أن أتخذ غيره، مربيا ومدبرا والله رب كل شيء،



فالخلق كلهم داخلون تحت ربوبيته، منقادون لأمره؟".



فتعين علي وعلى غيري،




أن يتخذ الله ربا، ويرضى به،



وألا يتعلق بأحد من المربوبين الفقراء العاجزين.






ثم رغب ورهب بذكر الجزاء فقال:



{ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ } من خير وشر



{ إِلَّا عَلَيْهَا }



كما قال تعالى:



{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا }




{ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } بل كل عليه وزر نفسه،



وإن كان أحد قد تسبب في ضلال غيره ووزره،



فإن عليه وزر التسبب



من غير أن ينقص من وزر المباشر شيء.




{ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ } يوم القيامة



{ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } من خير وشر،



ويجازيكم على ذلك، أوفى الجزاء.










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 01:08 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant