العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-11, 04:05 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,341 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 1.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي



البرهــان 58




من سورة المائدة




{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ

فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ

أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ
ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ
وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }


{ 54 }





يخبر تعالى أنه الغني عن العالمين،

وأنه من يرتد عن دينه فلن يضر الله شيئا، وإنما يضر نفسه.

وأن لله عبادا مخلصين، ورجالا صادقين،

قد تكفل الرحمن الرحيم بهدايتهم، ووعد بالإتيان بهم،

وأنهم أكمل الخلق أوصافا، وأقواهم نفوسا، وأحسنهم أخلاقا،





أجلُّ صفاتهم أن الله { يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ }

فإن محبة الله للعبد هي أجل نعمة أنعم بها عليه،

وأفضل فضيلة، تفضل الله بها عليه،

وإذا أحب الله عبدا يسر له الأسباب، وهون عليه كل عسير،

ووفقه لفعل الخيرات وترك المنكرات،

وأقبل بقلوب عباده إليه بالمحبة والوداد.





ومن لوازم محبة العبد لربه،

أنه لابد أن يتصف بمتابعة الرسول

ظاهرا وباطنا،

في أقواله وأعماله وجميع أحواله،

كما قال تعالى:

{ قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }






كما أن من لازم محبة الله للعبد،

أن يكثر العبد من التقرب إلى الله بالفرائض والنوافل،


كما قال النبي في الحديث الصحيح عن الله:

"وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إليَّ مما افترضت عليه،

ولا يزال [عبدي] يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أُحبه،

فإذا أحببتُه كنتُ سمعه الذي يسمع به،

وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها،

ورجله التي يمشي بها،

ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه".







ومن لوازم محبة الله معرفته تعالى، والإكثار من ذكره،

فإن المحبة بدون معرفة بالله ناقصة جدا،

بل غير موجودة وإن وجدت دعواها،

ومن أحب الله أكثر من ذكره،

وإذا أحب الله عبدا قبل منه اليسير من العمل،

وغفر له الكثير من الزلل.










ومن صفاتهم أنهم { أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِين }

فهم للمؤمنين أذلة من محبتهم لهم، ونصحهم لهم،

ولينهم ورفقهم ورأفتهم، ورحمتهم بهم وسهولة جانبهم،

وقرب الشيء الذي يطلب منهم





وعلى الكافرين بالله، المعاندين لآياته، المكذبين لرسله أعزة،

قد اجتمعت هممهم وعزائمهم على معاداتهم،

وبذلوا جهدهم في كل سبب يحصل به الانتصار عليهم،





قال تعالى: { وَأَعِدُّوا لَهُم مَا اسْتَطَعْتُمْ مِن قُوَّةٍ وَمِن رِبَاطِ الْخَيْلِ

تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ }






وقال تعالى: { أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ }

فالغلظة والشدة على أعداء الله مما يقرب العبد إلى الله،

ويوافق العبد ربه في سخطه عليهم،





ولا تمنع الغلظة عليهم والشدة دعوتهم إلى الدين الإسلامي بالتي هي أحسن.

فتجتمع الغلظة عليهم، واللين في دعوتهم،

وكلا الأمرين من مصلحتهم ونفعه عائد إليهم.








{ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ } بأموالهم وأنفسهم، بأقوالهم وأفعالهم.


{ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ } بل يقدمون رضا ربهم والخوف من لومه على لوم المخلوقين،

وهذا يدل على قوة هممهم وعزائمهم،





فإن ضعيف القلب ضعيف الهمة، تنتقض عزيمته عند لوم اللائمين،

وتفتر قوته عند عذل العاذلين.

وفي قلوبهم تعبد لغير الله، بحسب ما فيها من مراعاة الخلق

وتقديم رضاهم ولومهم على أمر الله،

فلا يسلم القلب من التعبد لغير الله،

حتى لا يخاف في الله لومة لائم.







ولما مدحهم تعالى بما من به عليهم منَّ الصفات الجليلة والمناقب العالية،

المستلزمة لما لم يذكر من أفعال الخير

أخبر أن هذا من فضله عليهم وإحسانه لئلا يعجبوا بأنفسهم،





وليشكروا الذي مَنَّ عليهم بذلك ليزيدهم من فضله،

وليعلم غيرُهم أن فضل الله تعالى ليس عليه حجاب،








فقال: { ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم }

أي: واسع الفضل والإحسان، جزيل المنن،

قد عمت رحمته كل شيء،

ويوسع على أوليائه من فضله، ما لا يكون لغيرهم،

ولكنه عليم بمن يستحق الفضل فيعطيه،

فالله أعلم حيث يجعل رسالته أصلا وفرعا.


الموضوع الأصلي: || الكاتب: الشـــامـــــخ || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار














توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:22 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant