العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-11, 04:23 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,341 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 1.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

البرهان 13

من سورة البقرة




{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا

وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ *

إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ *

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ }

سورة البقرة { 168 - 170 }




هذا خطاب للناس كلهم, مؤمنهم وكافرهم،

فامتن عليهم بأن أمرهم أن يأكلوا من جميع ما في الأرض،

من حبوب, وثمار, وفواكه, وحيوانات, حالة كونها { حَلَالًا }

أي: محللا لكم تناوله، ليس بغصب ولا سرقة,

ولا محصلاً بمعاملة محرمة أو على وجه محرم،

أو معينا على محرم.


{ طَيِّبًا } أي: ليس بخبيث, كالميتة والدم, ولحم الخنزير, والخبائث كلها،


ففي هذه الآية, دليل على أن الأصل في الأعيان الإباحة، أكلا وانتفاعا,



وأن المحرم نوعان:

إما محرم لذاته, وهو الخبيث الذي هو ضد الطيب،

وإما محرم لما عرض له,

وهو المحرم لتعلق حق الله, أو حق عباده به, وهو ضد الحلال.

وفيه دليل على أن الأكل بقدر ما يقيم البنية واجب, يأثم تاركه لظاهر الأمر،




ولما أمرهم باتباع ما أمرهم به - إذ هو عين صلاحهم -

نهاهم عن اتباع { خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ } أي: طرقه التي يأمر بها,

وهي جميع المعاصي من كفر, وفسوق, وظلم،

ويدخل في ذلك تحريم السوائب, والحام, ونحو ذلك،

ويدخل فيه أيضا تناول المأكولات المحرمة،



{ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ } أي: ظاهر العداوة,

فلا يريد بأمركم إلا غشكم, وأن تكونوا من أصحاب السعير،

فلم يكتف ربنا بنهينا عن اتباع خطواته,

حتى أخبرنا - وهو أصدق القائلين - بعداوته الداعية للحذر منه,

ثم لم يكتف بذلك, حتى أخبرنا بتفصيل ما يأمر به,

وأنه أقبح الأشياء, وأعظمها مفسدة فقال:



{ إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ }

أي: الشر الذي يسوء صاحبه, فيدخل في ذلك, جميع المعاصي،

فيكون قوله: { وَالْفَحْشَاءِ } من باب عطف الخاص على العام؛

لأن الفحشاء من المعاصي, ما تناهى قبحه, كالزنا, وشرب الخمر,

والقتل, والقذف, والبخل ونحو ذلك, مما يستفحشه من له عقل،





{ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

فيدخل في ذلك, القول على الله بلا علم, في شرعه, وقدره،

فمن وصف الله بغير ما وصف به نفسه, أو وصفه به رسوله,

أو نفى عنه ما أثبته لنفسه, أو أثبت له ما نفاه عن نفسه,

فقد قال على الله بلا علم،

ومن زعم أن لله ندا, وأوثانا, تقرب من عبدها من الله,

فقد قال على الله بلا علم،

ومن قال: إن الله أحل كذا, أو حرم كذا,

أو أمر بكذا, أو نهى عن كذا, بغير بصيرة,

فقد قال على الله بلا علم،

ومن قال: الله خلق هذا الصنف من المخلوقات,

للعلة الفلانية بلا برهان له بذلك,

فقد قال على الله بلا علم،


ومن أعظم القول على الله بلا علم,

أن يتأول المتأول كلامه, أو كلام رسوله,

على معان اصطلح عليها طائفة من طوائف الضلال,

ثم يقول: إن الله أرادها،

فالقول على الله بلا علم, من أكبر المحرمات, وأشملها,

وأكبر طرق الشيطان التي يدعو إليها,

فهذه طرق الشيطان التي يدعو إليها هو وجنوده,

ويبذلون مكرهم وخداعهم على إغواء الخلق بما يقدرون عليه.



وأما الله تعالى, فإنه يأمر بالعدل والإحسان, وإيتاء ذي القربى,

وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي،

فلينظر العبد نفسه, مع أي الداعيين هو, ومن أي الحزبين؟




أتتبع داعي الله الذي يريد لك الخير والسعادة الدنيوية والأخروية,

الذي كل الفلاح بطاعته, وكل الفوز في خدمته,

وجميع الأرباح في معاملة المنعم بالنعم الظاهرة والباطنة,

الذي لا يأمر إلا بالخير, ولا ينهى إلا عن الشر،




أم تتبع داعي الشيطان, الذي هو عدو الإنسان,

الذي يريد لك الشر, ويسعى بجهده على إهلاكك في الدنيا والآخرة؟

الذي كل الشر في طاعته, وكل الخسران في ولايته،

الذي لا يأمر إلا بشر, ولا ينهى إلا عن خير.




ثم أخبر تعالى عن حال المشركين إذا أمروا باتباع ما أنزل الله على رسوله - مما تقدم وصفه - رغبوا عن ذلك وقالوا:



{ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا } فاكتفوا بتقليد الآباء,

وزهدوا في الإيمان بالأنبياء، ومع هذا فآباؤهم أجهل الناس,

وأشدهم ضلالا وهذه شبهة لرد الحق واهية،

فهذا دليل على إعراضهم عن الحق, ورغبتهم عنه, وعدم إنصافهم،

فلو هدوا لرشدهم, وحسن قصدهم, لكان الحق هو القصد،

ومن جعل الحق قصده, ووازن بينه وبين غيره,

تبين له الحق قطعا, واتبعه إن كان منصفا.










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:44 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant