العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-25, 11:44 PM   المشاركة رقم: 28
المعلومات
الكاتب:
السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2021
العضوية: 12043
المشاركات: 954 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 10
السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
السليماني متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السليماني المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

(25) قال الشيخ الإمام ابن تيمية رحمه الله :

(وقد يقولون - يعني هؤلاء الذين يسقطون التكاليف عن طائفة دون طائفة - من شهد الإرادة سقط عنه التكليف ويزعم أحدهم أن الخضر سقط عنه التكليف لشهوده الإرادة)

- بين الشيخ رحمه الله أوجهاً كثيرة من السقط والخلل في طرق السلوك والعبادة التي دخلت على كثير من المسلمين وإن كانت هذه الأوجه والخلل على درجات .

- النظر في كلام الشيخ سواء في هذه الرسالة أو غيرها يجب أن يضبط سياق كلامه على مقصوده وعلى ما يقتضيه سياق الكلام بعامة .

-يتكلم عن الصوفية والتصوف هو منهج اتخذ في العبادة وظهر قديماً في تاريخ المسلمين في عصر التابعين ثم صار يضاف إليه كثير من المنتسبين للزهد والعبادة

ونسب إليه من ليس منتسباً إليه ونسب إليه من انتسب إليه وتسمى به ولكنه لايختص به .

ونسب إليه من انتسب إليه وتمسك باستمساكه وصار هو الهجيراء التي يقولها ويرددها ويرى مشكاة الشريعة منها .

هذه ثلاث درجات من حيث الانتساب :

1) نسب للتصوف من لم يسم نفسه صوفياً فتجدهم في كتب الصوفية يسمون الفضيل بن عياض أو سهل التستري او من هو أشهر في الفقه والعلم كالحسن البصري

ونحو هؤلاء صوفية وهؤلاء ما سمو أنفسهم بالتصوف البتة ولا ينسبون إليه لإن لا يؤتي زيادة .

- ولهذا لما تكلموا في سببه لم يجدوا سبباً زائداً عن الأسباب الشرعية إذا ما قُدر سببه معنى مناسب للشريعة أما إذا قُدر سببه من المعاني التي لاتلائم الشريعة فهذا يقتضي فيه خلاف ذلك .

حتى لو قدر أنه من الصفاء - كما يقدر كثير من الصوفية والناظرين في التصوف -ومن الزكاء

فالكلمات التي جاءت في كتاب الله أبلغ في تحقيق هذا المعنى وهو تزكية النفس وهو أبلغ من صفائها لا يدل على الملاء بخلاف التزكية فهي تدل على الملاء بالخير .

ولهذا شرع الله التزكية ( قد أفلح من زكاها ) ( ولكن الله يزكي من شاء )

فالتزكية شعيرة من شعائر الإسلام وهدي من هدي المرسلين ولما دعا إبراهيم -عليه الصلاة والسلام - هذا الأمة قال ( ويزكيهم ) التزكية هي الاسم الأشرف وهوأبلغ في المعنى والدلالة من اسم الصفاء .

-فضلاً عن كون التصوف لا ينتسب إلى الصفاء بموجب قواعد اللغة ولاحتى بموجب أسباب الشريعة .

-إذا قدرله المعنى الفاضل -الصفاء - قيل ما جاء في أسماء الشريعة كالتزكية والتقوى والصلاح

((ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب))؛ متفق عليه

فهذه الأسماء أبلغ في الدلالات وفي تحقيق المقصود وفي القرب من الله وفي ولاية الله وفي اصطفاء الله إلى غير ذلك .

بخلاف غير هذا الاسم فماعرف حتى في قدماء الأمم من أتباع الأنبياء لافي موسى ولاعيسى عليهم الصلاة والسلام ولافي أتباع عيسى من الحواريين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فماعرف فيهم هذا الاسم .

-وإن كان بعض الناظرين ولاسيما من المستشرقين أو بعض الباحثين من غيرهم يجعلون لذلك أصلاً سابقاً ولو قدر أن هذا الأصل كان كذلك لم يكن في شريعتنا كذلك .

- الأسماء الشرعية دائماً أبلغ من الأسماء الجائزة فمن باب أولى الأسماء المتردد في صحتها فمن باب أولى في الأسماء المشكلة والمؤاخذة .










توقيع : السليماني

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(فكل شر في بعض المسلمين فهو في غيرهم أكثر وكل خير يكون في غيرهم فهو فيهم أعظم وهكذا أهل الحديث بالنسبة إلى غيرهم ) مجموع الفتاوى ( 52/18)

قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لا ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة


مدونة لنشر العلم الشرعي على منهج السلف الصالح


https://albdranyzxc.blogspot.com/

عرض البوم صور السليماني   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 4 :
السليماني, الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, rabeh5

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:52 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant