العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-24, 08:36 PM   المشاركة رقم: 33
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو روميساء المنتدى : بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق
افتراضي

الحلقة الثالثة والثلاثون

الارتباط الفكري بقضیة الحسین - علیھ السلام - لھا أبعاد وثقافات
, فإقامة الأشعار
فردیة وجماعیة لكي تربط بین العاطفة وبین المأساة
والتمثیلیات والأناشید والطبول لھا أ ثر وقعي على نفس المتلقي أكثر
من لو كانت القضیة طرح موضوعي فقط .

فعندھا یستطیع علماء الإمامیة أن یأسروا عقول الشباب ؛ لأن
أقرب وسیلة لأسر العقل ھي عن طریق قلبھ ، وعندما یكون القلب
أسیر العاطفة الجیاشة من تمثیلیات وبكاء وعویل وقصص وروادید
وخطباء فھم سیعتمدون على أسر ھذه العقول من أن تفكر وتفكر .

لو تمعن الشیعي الأثنى عشري عن تاریخ الأئمة لوجد أن العادات
الجدیدة في المراسم الحسینیة ھي ولیدة الیوم ولیس الأمس ، فلا یوج د
ضرب في السلاسل ولا لطم بالزنجیر في العصور التي كان للشیعة
بسطة ید فیھا ..

فحتى المقریزي في خططھ قال إن ھذه العادات لم توجد في الزمن
الفاطمي والبویھي حتى .
وحتى أبو الفداء في تاریخھ ذكر مثل ھذا الأمر أو ، ن ھذه العادات إنما
ھي دخیلة وتستطیع ت أن قرأ خبرھما في سیرة الأئمة الأثن ي عشر
107 2/

یقول السید محسن الأمین : ((ولم ینقل ناقل أن أحداً فعلھا من عوام
الشیعة ولا أن أحداً أجازھا من علمائھم في الإعصار التي كانت ملوك
البلاد الإسلامیة فیھا كلھا شیعة)) .

ثم یضیف : ((مع ما كان علیھ بني بویھ من التشدد في نشر إقامة
العزاء في زمانھم تعطل الأسواق في بغداد یوم عاشوراء وتقام مراسم
العزاء في الطرقات))(التنزیھ31 )
ویرجح السید ھاشم معروف الحسیني أن تكون عادة الضرب
بالسلاسل الحدیدیة والسیوف من المظاھر الدخیلة التي لا یقرھا الشرع
، قد تسربت إلى بعض الأقطار بعد أن حكمھا الشیعة من الھنود
القدامى كما في كتاب من وحي الثورة167 ..

عندما یدافع علماء الشیعة بان التشیع أصلھ عربي وأسسھ علماء في
جبل عامل في لبنان ولیس للفرس الإیرانیین فضل على التشیع إلا أنھم
دافعوا عنھ و و و الخ من أقاویل فنقول نعم ، ولكن ھل عادة السلاسل
والتطبیر جاءت أیضا من جبل عامل الذي یفتخر الإمامیة بأنھ مؤسس
التشیع ؟ .!

كتابھ نفسھ یقول السید الأمین (( : ولم تكن ھذه الأعمال معروفة في
جبل عامل ولا نقل أن أحداً فعلھا فیھ, وإنما أحدثھا فیھ في ھذا العصر
بعض عوام الغرباء وساعد على ترویجھا بعض من یرتزق بھا, ولم
ینقل عن أحد من علماء جبل عامل أنھ أذن فیھا أو مر بھا في عصر
من الإعصار..)) .

یقول أحد الإخوة : (( تشبث المؤیدون لھذه العادة بعدة وجوه وذكروا
عدة مبررات :
الأول: أنھ لا دلیل على حرمة ھذا العمل رغم أن فیھ إضراراً بالنفس,
ولكن ھذا المقدار من الإضرار لم تثبت حرمتھ, وإنما ثبتت حرمة قتل
النفس أو قطع الأعضاء أو نحو ذلك, أما سوى ذلك فھو محكوم بالحلیة
بمقتضى الأصل العملي. ولكن ستأتي مناقشة ھذا الكلام وبیان الدلیل
على الحرمة .

الثاني: أنھ لا ریب أن البكاء والإبكاء على الإمام الحسین مطلوب
ومستحب كما جاء في الروایات, والبكاء أو الإبكاء فعلُ یحتاج إلى
محفّز, والمحفز إمّا قولي كذكر المصائب وإنشاد المراثي, أو عملي
كضرب الرأس بالسیف .

والجواب: إن ما دل على محبوبیة البكاء والإبكاء ناظر إلى الطرق
الإنسانی ة المألوفة لذلك, ولا یشمل الوسائل غیر المتعارفة في التعبیر
عن الحزن كما ھو الحال في عادة ضرب الرأس بالسیف. ھذا إن لم
یثبت لنا حرمة ھذه العادة, وإلا سیكون خروجھا عمّا دل على مطلوبیة
البكاء والإبكاء واضحاً وجلیا,ً لأن ما یدل على مطلوبیة شيء لا یستفاد
منھ مطلوبیتھ ولو بالوسائل المحرمة .

الثالث: إن في ھذا العمل (إدماء الرأس) اقتداءً بالحسین وصحبة,
ومواساة وتعزیة (لآل البیت ع( )), ولا ریب أن الاقتداء بالحسین
مطلوب ومواساة أھل البیت من أعظم القربات .

والجواب على ھذا الكلام :
- 1 إن الإقتداء بالإمام الحسین ع( ) یكون بأن نُقتل حیث قتل ونجرح
رؤوسنا حیث جرح رأسھ, وھو لم یجرح نفسھ بعقل بارد وھو یسیر
في الطرقات وإنما جرح نفسھ وضحى بنفسھ وھو في ساحة المعركة
یقاتل في سبیل االله, فلنجرح رؤوسنا ونبذل دماءنا في مواجھة العدو
فبذلك یكون الإقتداء (حدیث عاشوراء 134).




نتابع بعد ھذا الفیض ونستمر في إعطاء الأدلة النقلیة والعقلیة .


-------------------------------------------------------------










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 6 :
أبـو عـبـد الـرحـمـن, أبو روميساء, محمد٣, الشـــامـــــخ, عبق الشام, عزتي بديني

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 01:08 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant