العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-24, 08:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو روميساء المنتدى : بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق
افتراضي



الحلقة الرابعة

خرجت بعد الصفعة المباركة من كف الشیخ المبارك ، ولاحظت
بعد الصفعة أني بحاجة إلى عطر قبل دخولي المنزل ؛ لان خدي عج
برائحة دخان السجائر بعد الصفعة المباركة ...

الیوم التالي وبعد الدرس الثاني أخذني إلى مكتبھ الشریف - أدامھ
االله ظلا لطلبة العلم أف - خذ الشیخ الطھراني نصیر السائل وشافي
المستفسر یسرد لي روایات عن مشروعیة التقیة وأسبابھا إلى أن قلت
أ: لھ عرف أعرف یا مولاي ، ولكن ھل خط سیر التقیة مثل خط سیر
النفاق بالنسبة للمتلقي ؟

قال لي : كیف ؟
قلت لھ : یعني أنا الآن أجبتك جواباً ولا تعرف ما في نفسي ، ھل أنا
صادق أم كاذب ؟
فھل لو تیقنت أنت من كذبي أكون منافقاً أم متقیاً ؟

قال لي : یا بني ، المسالة لیست على ھذا الفھم ، فالمنافق یبدي الدین
وھو كاذب ، والمتقي یبدي خلاف ما في قلبھ اتقاء الشر ..


قلت لھ : یا شیخي الطھراني ، وھل المتقي یبدي خلاف ما في قلبھ
اتقاء البشر وینسى رب البشر ؟
فقال إن : رب البشر أمره بذلك لكي یسلم بنفسھ .

فقلت لھ : وكأني اقتنعت بكلامھ ، وھل خطب أمیر المؤمنین - علیھ
السلام - یفھم منھا التقیة أم یفھم منھا ما في قلبھ ؟
فقال : حسب الوارد منھا ، فان وافقت المذھب فھي ما في قلبھ ، وان لم
توافق المذھب فھي تقیة لظروف مر بھا ھو ، وھذا یرجع إلى صحة
الروایة أولا ..

فقلت لھ : یا شیخي الطیب العزیز ، لو أن الإمام قال أنا الوصي ن أو
الصحابة فعلوا بنا كذا وكذا ، فھل ھذه تقیة ما أم في قلبھ ؟

فقال : ھو المذھب وھو الحق .
فقلت لھ : ولو قال الإمام أ نھ بایع أبو بكر وعمر طوعاً ولیس كرھاً ،
وأنھم من خیر الناس صحبة لھ ولسید آل البیت - صلى االله علیھ وآلھ -
فھل ھي تقیة ما أم في قلبھ ؟

فقال : بل ھي تقیة خشیة منھ على الفتنة ، على شرط أن تكون
الروایة صحیحة .

فقلت لھ : یا شیخي المولى ، وسید الأنام المفضال ، ھل المذھب أسس
الإمام أم الإمام أسس المذھب ؟
فقال : بل الإمام ھو من أسس المذھب .

فقلت لھ : إذن أ لیس الأولى أن نقول أن كل ما في المذھب من روایات
إن وافقت كلام الإمام فھي صحیحة إو، ن لم توافق كلام الإمام فھي
باطلھ ونضربھا بعرض الحائط ؟

قال لي : كیف !؟ الإمام ھو مؤسس المذھب ، والروایات آتت منھ عن
طریقھ وعن طریق أبنائھ الأئمة - علیھم السلام .

فقلت لھ : إذن یا شیخي ومولاي ، إن نظریة كلام الإمام إن وافق
المذھب فھو ما في نفسھ إو، ن خالفھ فھو تقیة منھ لأمر عارض
سیاسي ، إنما ھي نظریة ممزوجة بعضھا ببعض ..

فلا یمكن أن یتأسس المذھب على إمام مرة یتقي بقولھ ومرة یصدق فیھ
، لكي نجمع منھج متكامل لعلم آل البیت - علیھم السلام .


فالمذھب لیس كتاب واحد مثل القرآن ، ولكنھ علوم كبیرة وكثیرة
وأبواب كثیرة یحققھا كثیر من علمائنا بالشرح والتفنید ، فھذا یقول إن
الروایة تحتمل التقیة ، وذاك یقول إن الروایة صحیحة ولكن المعنى كذا
وكذا ..

فاختلطت الأمور بین الروایات ، فصار العلماء ھم من یعلمون ما في
نفس الإمام تحسباً وتوقعاً منھم ، واستناداً على مبدأ واحد فقط ـ وھو
أن الروایة تحتمل التقیة إن خالفت واقع المذھب الإثن ى عشري ،
وتحتمل الصواب والمعنى الظاھر إن وافقت المذھب والدین .

وھنا یا شیخي الطھراني ، یجب أن تقول لي لكي نعرف ظاھر
الأمر بان علیاً - علیھ السلام - مر ة نراه یبایع ویمدح أعدائھ ، ومر ة
نراه یذمھم ویطعن بھم ..

علماً أن الزمن والحقبة واحدة ، فلا یمكن للإمام أن یخشى أمراً
فیتقي بكلامھ ، ومن ثم یعارض مبد أ الخشیة فیذم علماً أ نھ في نفس
الزمن .

فذمھ لأبي بكر مثلاً جاء بزمن واحد ومدحھ لھ جاء بزمن واحد ،
فكیف نقول أن مدیحھ لھ تقیة ، وفي نفس الوقت نرى لھ روایات یذمھ
فیھا !؟

أین الخشیة إذن !؟ وھل الروایات التي یذم فیھا بعض الصحابة لم
تصل لأسماعھم ، وقفزت من زمنھ قفزة واحدة إلى زمن أبي عبد االله
الصادق - علیھ السلام ؟! . .


فقال لي : یا بني ، قلت لك نأ التقیة نعرفھا من خلال موافقتھا للمذھب
إن صحت الروایة ..
وأنت تتخبط ولا تعرف ماذا تقول ..

قلت : عذراً یا شیخي ، ممكن لا اعرف ماذا أقول ، ولكن اسمح لي
بالاختصار فقط ..
قال : تفضل .

قلت إن : جاءك عالم سني وقال لك ھل القرآن ھذا ھو القرآن الذي
أنزل على محمد - صلوات ربي علیھ وآلھ - ماذا ستقول لھ ؟
ستقول نعم ..
وما ھي الحقیقة التي تعلمناھا ..
تعلمنا أن القرآن الصحیح ھو ما أخذه المھدي - عجل االله فرجھ
الشریف - وسیظھر لنا بخروجھ ..

فأنت ھنا استخدمت التقیة صحیح یا شیخي ؟
فقال : نعم ؛ لأ ن النقاش حول ھذا الموضوع عقیم معھم ، ولنا معھم
وقفة بین یدي المھدي إن شاء االله ..

فقلت لھ : لماذا اتقیتھ؟
ھل یوجد سبب من أسباب الخشیة وأنت تعیش في مدینة منیعة وشعب
منیع وزمن ظھر بھ المذھب بكل وضوح بلا خوف وصرنا نجبر
الدول بعد إن كانت تجبرنا ؟

فلم لا نقول الحق ؟
قال : لأنھم یكفرون من یقول بھذا ، ونحن لا نرید تأجیج الفتنة بیننا
وبینھم .
فالأمر أن نعیش معھم وفیھم ومنھم إلى أن یقوم القائم ..

قلت لھ : نعم الآن فھمت وشكراً شیخي ، لان الدرس الثالث بدأ ،
ولكني أخشى أن لا یكون المھدي - عجل االله فرجھ الشریف - یتقي
علینا بقولھ أنھ سینصرنا ویحمینا !.؟

ھل أتوقع صفحة كف !؟
ولكنھا لم تأتي و الحمد الله ..

ذھبت إلى الدرس الثالث ، وكان عن مظلومیة آل البیت منذ الزمن
العلوي إلى الزمن الحسیني ..

نكملھا بعد حین ، ولكن المھم فیھا أ أن حد الطلبة صفق لكلمة قلتھا
بدون أي شعور منھ فحبسھ أبوه أسبوع في المنزل ضرباً وحرماناً

تابعوا مع الحلقة القادمة إو ن مللتم أوقفوا قلم صار یھذي وھو شاب ذو
عقل .



--------------------------

الموضوع الأصلي: || الكاتب: عبق الشام || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





((((lj[]]))))) hg'ivhkd wpdp uk]lh rkhu










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 6 :
أبـو عـبـد الـرحـمـن, أبو روميساء, محمد٣, الشـــامـــــخ, عبق الشام, عزتي بديني

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:56 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant