العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-15, 09:36 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي



المسألةُ الأخيرة : وهي عن بعض المظاهر السَّيئة الَّتي تحصُلُ في العِيد.

العيد من أجمل المظاهر الِّتي امتنَّ الله
I بها علىٰ عباده؛ ففيه يجتمع المسلمون في مصلَّياتهم، ويتقرَّبون بعبادات شتَّىٰ، ويكبِّرون الله ويشكرونه علىٰ ما أنعم عليهم، ويواسِي غنيُّهم فقيرهم، ويصل القريب فيه قريبه، والجار جاره، وتصفُو النفوس، ويُصفَح ويُتَجَاوز، وتحلُّ الألفة، ويظهر الكرم، ويكون السُّرور، ويُهنِّـأ النَّاسُ بعضهم بعضًا، فحمداً لله علىٰ ما أنعم. أيـُّها المسلم ويا أيـُّـتها المسلمة:

ثَمة مظاهر كثيرة تُرىٰ في العيد لا يليق بالمسلمين أو المسلمات أن تقع منه، وأن يكونوا من أهلها، أو من العاملين بها، وهٰذا شيء منها:

1- من الرِّجال مَن يتشاغل عن أهمِّ شعائر العيد وهي صلاة العيد بالنَّوم أو التبضُّع أو التَّجمُّل أو الزَّبائن أو أمور ضيافة الزُّوَّار والمهنئين.
2- من النِّساء من تجعل العيد مظهرًا من مظاهر التَّبرج والسُّفور والتَّكشُّف، وإظهار المفاتن والعورات، فَتَفْتِن وتُفتَن، وتأثم وتتسبَّب في الإثم، وذٰلك في وقت التَّزاور أو حضور العزائم والولائم, أو عند الشَّواطئ والحدائق وأماكن التَّنـزُّه.
3- مِن النَّاس مَن يكون في العيد من الضَّارِّين لأنفسهم وأهليهم وأصدقائهم بحضور تجمُّعات الغناء والموسيقَى والرَّقص وحفلات أهلها، بل قد يُسافر بعضهم في طلبها، فيُفسد نفسه ويُكثر وِزره، ويبُدِّد ماله الَّذي أنعم الله عليه به، وما هٰكذا تُشكر النِّعم.
4- من النَّاس مَن واقعه في العيد سهرٌ بالَّليل يُمتَّع النَّفس مع الأهل أو الأصحاب، ثمَّ نومٌ بالنَّهار تضيع به الصَّلوات في أوقاتها، فَيُهلك النَّفس بالإثم، ويُسخط ربَّه الِّذي أنعم عليه بهٰذه النَّفس، وباقي النِّعم.
5- مِن الذُّكور والإناث من يجعل عيده محلًا للتَّشبُّه بأهل الكفر والفجور والفساد في ألْبستهم وشعورهم وأفعالهم وعاداتهم.
6- مِن الرِّجال والنِّساء من يُؤثم نفسه عند اللِّقاء في العيد والتَّزاور، وذٰلك بمصافحة من ليس أو ليست بمحْرَم.
7- مِن النَّاس من يُبدِّد الكثير من المال في شراء المفرقعات - الألعاب النَّـارية - لأولاده، فيتعلَّمون منه تبديد المال، وقد يكون سببًا في إيذاء النَّاس بها، أو إلحاق الضَّرر بعياله، والمستشفيات والمطافئ تشهد.
8- من النَّاس من يقْلِب لقاءه في العيد مع أهله وإخوانه وقرابته إلىٰ تشاحن وتخاصم وتهاجُر وزيادة في التَّباغض.
9- مِن النَّاس مَن يجعل العيد موسمًا لزيارة المقابر والجلوس فيها والتَّجمع عندها، وما جعلها موسمًا للزِّيارة في العيد، ولا خصَّصها بالزِّيارة فيه رسولُ الله r ولا صحابته y ولا بقيَّـة السَّلف الصَّالح بعدهم، فإن لم نقتدِ بهؤلاء الأكابر الأجلَّاء فبمَننقتدي؟!
10- مِن النَّاس مَن يخصُّ ليلة العيد بالإحياء ببعض العبادات من صلواتٍ وأورادٍ أو غيرها، ولو كان هٰذا هو الخير فيها لفعله رسول الله r وخلفاؤه الراشدون y ، أو أمر به أو رغَّب فيه، فقِفْ حيث وقف النَّبي r , و سِرْ علىٰ طريقه وطريق أصحابه y ؛ فإنَّ الخير لكَ هو في ذٰلك.
11- مِن النَّاس مَن أنعم الله عليه بِبُـنَـيَّـاتٍ، فتراه يُخرجهنَّ في العيد بألْبسة إن رأيتها لم تتذكَّر إلَّا ألْبسة الكاسيات العاريات المفسدات، وإن رأيتهنَّ سألت الله أن يُسلمهنَّ ويحفظهنَّ من الفِتن وأهلها، وخشِيت عليهنَّ من الشَّرِّ، وأن يَكْبَرن علىٰ هذه الألْبسة ويتعوَّدْنَ عليها، فيكُنَّ مِعْوَل إفسادٍ لبُلدانهنَّ ومجتمعاتهنَّ.
12- مِن النَّاس مَن يضيِّع ماله، ويضرّ نفسه ويُؤثِّمها في العيد بالنَّظر إلىٰ الفضائيات ومكالمة أهلها لطلب الأغاني ومشاهد الفساد والتَّعرِّي فيها، فيراها ويُهدِيها، ويتسبَّب في أن يَسمعها ويراها غيره مِن النَّاس بسبب طلبه لها فيُؤثِّمهم معه، ويحمل أوزارًا مع أوزاره.
13- من الشُّبان والشَّابات من يُعايد غيرَه عبر الهاتف الجوَّال بكلماتٍ ماجنة، وأصواتٍ هابطة، وصور فاتنة، والجميع لا يضرّ إلَّا نفسه وأخاه وصاحبه.
14- مِن النِّساء مَن تَظهر في الأعياد والمناسبات أمام أخواتها من النِّساء بألْبسة فاضحة إن رأيتها لم تتذكَّر إلَّا نساء أهل الكفر والفجور والفساد والإفساد، وتتعجَّب وقوعه ممَّن أنعم الله عليها بدينه وشرعه، وستره وحفظه، وأفضاله الكثيرة.

وفي الختــام:
أسأل الله - جلَّ وعلا - أن يرزقنا توبةً صادقة، وحسناتٍ متزايدة، وقلوبًا تخشع، وإقبالًا علىٰ الطَّاعة يكثر، وبعدًا عن المعاصي، وتركًا لأماكنها وأهلها وأسبابها.







وكتبه: عبدُ القادر بن محمَّد بن عبد الرَّحمٰن الجنيد


الموضوع الأصلي: || الكاتب: عبق الشام || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار














توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:59 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant