![]() |
المشاركة رقم: 28 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
( الموسوعة العقدية ) . . الكتاب السادس : الإيمان باليوم الآخر . الباب الثالث : القيامة الكبرى . الفصل العاشر : الحساب والجزاء . المبحث الثاني : أدلة إثبات الحساب . المطلب الثاني: الأدلة من السنة النبوية . ____________________________________ وكما حظي ذكر الحساب في القرآن الكريم بكثرة العناية بذكره وإيراده في أكثر من موضع كما رأينا فيما سبق عرضه فقد حظي كذلك بالذكر والعناية والاهتمام على لسان المصطفى ![]() فقد وردت أحاديث كثيرة بشأنه وسنذكر منها ما يتبين به صدق ما قدمناه وذلك فيما يلي: قال ![]() وعدم تركها ترتع كيف شاءت، وهو ما ورد عن شداد بن أوس عن النبي ![]() ((الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها, وتمنى على الله الأماني)) (1). قال الترمذي: (ومعنى قوله ![]() فإذا لم يستعد العبد بالعمل الصالح, ولم يسلك ما أمره الله به ولم ينته عما نهاه عنه بل كفر بربه ولقائه, فإنه سيندم يوم القيامة ويتمنى أن لو كان له ملء الأرض ذهباً ويفتدي به لو نفعه حين يحاسب بين يدي الله تبارك وتعالى. كما جاء في حديث أنس ![]() ![]() ((يجاء بالكافر يوم القيامة فيقال له: أرأيت لو كان لك ملء الأرض ذهباً أكنت تفتدي به؟ فيقول: نعم فيقال له: قد كنت سئلت ما هو أيسر من ذلك)) (3). وقدجاء عن النبي ![]() ![]() ![]() ((ليس أحد يحاسب يوم القيامة إلا هلك فقلت: يا رسول الله أليس قد قال الله تعالى: فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا [الانشقاق: 7 - 9]. فقال رسول الله ![]() وفي بعض روايات هذا الحديث: ((من حوسب عذب)) إلخ الحديث (5). وقال ![]() عن أبي مسعود البدري أنه قال: قال رسول الله ![]() ((حوسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شيء إلا أنه كان يخالط الناس وكان موسراً، فكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر. قال: قال الله عز وجل: نحن أحق بذلك منه، تجاوزوا عنه)) (6). وعن عائشة ![]() ![]() اللهم حاسبني حساباً يسيراً، فلما انصرف قلت: يا نبي الله ما الحساب اليسير؟ قال: أن ينظر الله في كتابه فيتجاوز عنه، من نوقش الحساب يومئذ يا عائشة هلك، وكل ما يصيب المؤمن يكفر الله عز وجل به عنه حتى الشوكة تشوكه)) (7). ------------- (1) رواه الترمذى (2459)، وابن ماجه (4983)، وأحمد (4/ 124) (17164)، وأبو نعيم فى ((الحلية)) (1/ 267)، والطبراني (7/ 281) (7141) والحاكم (1/ 125)، والبيهقي (3/ 369) (6306). قال الترمذي: حسن، وقال الحاكم: صحيح على شرط البخارى. وحسنه البغوي في ((شرح السنة)) (7/ 333). (2) ((سنن الترمذي)) (5/ 449). (3) رواه البخاري (6538)، ومسلم (2805). (4) رواه البخاري (103). (5) رواه البخاري (6538)، ومسلم (2805). (6) رواه مسلم (1561). (7) رواه أحمد (6/ 48) (24261)، وابن خزيمة (2/ 30) (849) وابن حبان (16/ 372) (7372)، والحاكم (1/ 385) وقال: صحيح على شرط مسلم وقال الألباني في ((أصل صفة الصلاة)) (3/ 1007): إسناده جيد.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 14 ( الأعضاء 0 والزوار 14) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, omloay |
|
|