العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-14, 04:42 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,341 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

البرهان 210


من سورة طه




{ قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى *

قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى *

قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى *

قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى *

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا

وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى *

كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى *

مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ

وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى }
{ 49 - 55 }



أي: قال فرعون لموسى على وجه الإنكار: { فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى }

فأجاب موسى بجواب شاف كاف واضح،

فقال: { رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى }

أي: ربنا الذي خلق جميع المخلوقات، وأعطى كل مخلوق خلقه اللائق به،

الدال على حسن صنعه من خلقه،

من كبر الجسم وصغره وتوسطه، وجميع صفاته،

{ ثُمَّ هَدَى } كل مخلوق إلى ما خلقه له،


وهذه الهداية العامة المشاهدة في جميع المخلوقات

فكل مخلوق تجده يسعى لما خلق له من المنافع، وفي دفع المضار عنه،

حتى إن الله تعالى أعطى الحيوان البهيم من العقل، ما يتمكن به على ذلك.


وهذا كقوله تعالى: { الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ }

فالذي خلق المخلوقات، وأعطاها خلقها الحسن،

الذي لا تقترح العقول فوق حسنه، وهداها لمصالحها،

هو الرب على الحقيقة،

فإنكاره إنكار لأعظم الأشياء وجودا، وهو مكابرة ومجاهرة بالكذب،

فلو قدر أن الإنسان، أنكر من الأمور المعلومة ما أنكر،

كان إنكاره لرب العالمين أكبر من ذلك،


ولهذا لما لم يمكن فرعون، أن يعاند هذا الدليل القاطع،

عدل إلى المشاغبة، وحاد عن المقصود فقال لموسى:

{ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى } أي: ما شأنهم، وما خبرهم؟

وكيف وصلت بهم الحال، وقد سبقونا إلى الإنكار والكفر،

والظلم، والعناد، ولنا فيهم أسوة؟


فقال موسى:

{ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى }

أي: قد أحصى أعمالهم من خير وشر، وكتبه في كتاب، وهو اللوح المحفوظ،

وأحاط به علما وخبرا، فلا يضل عن شيء منها، ولا ينسى ما علمه منها.


ومضمون ذلك، أنهم قدموا إلى ما قدموا، ولاقوا أعمالهم، وسيجازون عليها،

فلا معنى لسؤالك واستفهامك يا فرعون عنهم،

فتلك أمة قد خلت، لها ما كسبت،ولكم ما كسبتم،

فإن كان الدليل الذي أوردناه عليك، والآيات التي أريناكها،

قد تحققت صدقها ويقينها، وهو الواقع،

فانقد إلى الحق، ودع عنك الكفر والظلم، وكثرة الجدال بالباطل،

وإن كنت قد شككت فيها أو رأيتها غير مستقيمة،

فالطريق مفتوح وباب البحث غير مغلق،

فرد الدليل بالدليل، والبرهان بالبرهان،

ولن تجد لذلك سبيلا، ما دام الملوان.


كيف وقد أخبر الله عنه، أنه جحدها مع استيقانها،

كما قال تعالى: { وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا }


وقال موسى:

{ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ }

فعلم أنه ظالم في جداله، قصده العلو في الأرض.



ثم استطرد في هذا الدليل القاطع، بذكر كثير من نعمه وإحسانه الضروري،

فقال: { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا }

أي: فراشا بحالة تتمكنون من السكون فيها، والقرار، والبناء، والغراس،

وإثارتها للازدراع وغيره، وذللها لذلك،

ولم يجعلها ممتنعة عن مصلحة من مصالحكم.


{ وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا } أي: نفذ لكم الطرق الموصلة،

من أرض إلى أرض، ومن قطر إلى قطر،

حتى كان الآدميون يتمكنون من الوصول إلى جميع الأرض بأسهل ما يكون،

وينتفعون بأسفارهم، أكثر مما ينتفعون بإقامتهم.


{ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى }

أي: أنزل المطر

{ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا }

وأنبت بذلك جميع أصناف النوابت على اختلاف أنواعها،

وتشتت أشكالها، وتباين أحوالها، فساقه، وقدره، ويسره، رزقا لنا ولأنعامنا،

ولولا ذلك لهلك من عليها من آدمي وحيوان،

ولهذا قال: { كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ } وسياقها على وجه الامتنان،

ليدل ذلك على أن الأصل في جميع النوابت الإباحة،

فلا يحرم منهم إلا ما كان مضرا، كالسموم ونحوه.


{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى }

أي: لذوي العقول الرزينة،

والأفكار المستقيمة على فضل الله وإحسانه،

ورحمته، وسعة جوده، وتمام عنايته،

وعلى أنه الرب المعبود، المالك المحمود،

الذي لا يستحق العبادة سواه،

ولا الحمد والمدح والثناء، إلا من امتن بهذه النعم،

وعلى أنه على كل شيء قدير،

فكما أحيا الأرض بعد موتها، إن ذلك لمحيي الموتى.



وخص الله أولي النهى بذلك،

لأنهم المنتفعون بها، الناظرون إليها نظر اعتبار،

وأما من عداهم،

فإنهم بمنـزلة البهائم السارحة، والأنعام السائمة،

لا ينظرون إليها نظر اعتبار،

ولا تنفذ بصائرهم إلى المقصود منها،

بل حظهم، حظ البهائم، يأكلون ويشربون،

وقلوبهم لاهية، وأجسامهم معرضة.

{ وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ }


ولما ذكر كرم الأرض، وحسن شكرها لما ينـزله الله عليها من المطر،

وأنها بإذن ربها، تخرج النبات المختلف الأنواع،

أخبر أنه خلقنا منها، وفيها يعيدنا إذا متنا فدفنا فيها،

ومنها يخرجنا تارة أخرى،

فكما أوجدنا منها من العدم، وقد علمنا ذلك وتحققناه،

فسيعيدنا بالبعث منها بعد موتنا،

ليجازينا بأعمالنا التي عملناها عليها.



وهذان دليلان على الإعادة عقليان واضحان:

إخراج النبات من الأرض بعد موتها،

وإخراج المكلفين منها في إيجادهم.










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:19 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant