بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() الحواشي والتعليقات . 1]) طيبة النشر ص ٣١ ]) 2]) يراجع الحديث في صحيح الإمام البخاري :" كتاب فضائل القرآن " ، " باب ]) أنزل القرآن على سبعة أحرف " ص ٨٩٥ رقم الحديث ٤٩٩٢ ، وفي صحيح الإمام مسلم :" كتاب صلاة المسافرين " ، " باب بيان أن القرآن أنزل على سبعة أحرف " ص ٣٢٩ ، رقم الحديث [ . [ ١٨٩٩ 3])انظر بيان السبب الموجب لاختلاف القراءات للمهدوي ص ٢٤٢ وفتح الباري ]) . ٣٠ / بشرح صحيح البخاري ١٩ . ٦٠ ، 4]) انظر المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز لأبي شامة ص ٨٥ ]) . 5]) المصاحف لابن أبي داود ص ١٧ ]) . 6]) الإبانة عن معاني القراءات لمكي بن أبي طالب ص ٣٧ ]) . ٢٠/ 7]) انظر فتح الباري بشرح صحيح البخاري ١٩ ]) . ٧/ 8]) النشر في القراءات العشر لابن الجزري ١ ]) 9]) من حديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه : " كتاب فضائل القرآن "، " ]) . باب جمع القرآن " ص ٨٩٤ ، رقم الحديث ٤٩٨٧ . 10 ]) انظر المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز لأبي شامة ص ١٧١ ]) . ٣٩٥/ 11 ]) انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ١٣ ] ) . ٣٩٥/ 12 ]) انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ١٣ ] ) 13 ]) انظر مقدمة الجامع المعروف بسوق العروس للطبري ( ١/أ ) . ] ) . ٩/ 14 ]) انظر الإبانة عن معاني القراءات ص ٣١ والنشر في القراءات العشر ١ ] ) . 15 ]) المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز ص ١٥٥ ] ) . 16 ]) السبعة في القراءات لابن مجاهد ص ٥٠ ] ) . 17 ]) المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز ص ١٧٠ ] ) . ٣٣/ 18 ]) انظر النشر في القراءات العشر ص ١ ] ) . ٣١١/ 19 ]) إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل لابن الأنباري ١ ] ) . 20 ]) انظر الإبانة عن معاني القراءات ص ٣٩ ] ) . ٦٦/ 21 ]) انظر لطائف الإشارات لفنون القراءات للقسطلاني ١ ] ) . 22 ]) انظر إبراز المعاني في حرز الأماني لأبي شامة ص ٤ ]) . ١٩٣/ 23 ]) النشر في القراءات العشر ١ ] ) . ٣٧٥ ، ٣٣٢ ، 24 ]) انظر كتاب الإمام المتولي وجهوده في علم القراءات ص ٨ ] ) . ٥٣/ 25 ]) النشر في القراءات العشر ١ ] ) ١٥٢ والإبانة عن معاني القراءات ص ٣٩ والتمهيد / 26 ]) انظر فضائل القرآن لأبي عبيد ٢ ] ) ، ٣٩٨ ،٣٩١ / ٢٩٢ ومجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ١٣ / لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ٨ . ١٤/ والنشر في القراءات العشر ١ 27 ]) انظر المصادر السابقة . ] ) . ٤٣/ 28 ]) انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ٣٤ ] ) . ١/ ١٥٤ ودراسات لأسلوب القرآن الكريم ١ / 29 ]) انظر فضائل القرآن لأبي عبيد ٢ ] ) . ٣٦/ 30 ]) انظر فتح الباري بشرح صحيح البخاري ١٩ ] ) . ٥٢ ، 31 ]) انظر السبعة لابن مجاهد ص ٥١ ] ) ٨٨ رقم / 32 ]) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص ١٨٢ واللفظ له ، وأحمد في مسنده ٧ ] ) ٢٢٣ وقال : "هذا حديث / ١٢ ، والحاكم في مستدركه ٢ / الحديث ٣٩٨١ ، والطبري في تفسيره ١ . صحيح الإسناد" ووافقهالذهبي ، وأخرجه ابن مجاهد في السبعة ص ٤٧ . ١٠/ 33 ]) انظر النشر في القراءات العشر ١ ] ) . ٣٢٩/ 34 ]) انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ١٣ ] ) . (٣)،( 35 ]) انظر الدراسة التطبيقية في هذا البحث المثال ( ١ ] ) . ٧٠/ 36 ]) انظر دقائق التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن تيمية ١ ] ) ٣٠٢ وفتح الباري بشرح صحيح / 37 ]) انظر التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ٨ ]) . ٤٦/ البخاري ١٩ 38 ]) أخرجه البخاري في صحيحه ، كتاب فضائل القرآن ، " باب أنزل القرآن على سبعة ]) أحرف " ص ٨٩٥ ، رقم الحديث ٤٩٩٢ ، ومسلم في صحيحه ، كتاب صلاة المسافرين وقصرها ، " باب بيان أن القرآن على سبعة أحرف " ص ٣٢٩ ، رقم الحديث[ .[١٨٩٩ ٢٨ ومجموع فتاوى شيخ الإسلام / 39 ]) انظر جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري ١ ] ) . ٣٩٦/ ابن تيمية ١٣ . ٣/ 40 ]) غاية الاختصار في القراءات العشر للحافظ أبي العلاء ١ ] ) 41 ]) وانظر نحو هذا المثال في مفردة نافع للداني ص ٦، وقلما تخلوا كتب القراءات في ] ) مقدماا من هذا القبيل . ٢٩٢ والقول الجاذّ لمن قرأ / 42 ]) انظر التمهيد لما في الموطأ من معاني وأسانيد لابن عبد البر ٨ ] ) . ٣٧/ ٧٥ ولطائف الإشارات لفنون القراءات للقسطلاني ١ / بالشاذّ للنويري ١ 43 ]) انظر الإبانة عن معاني القراءات ص ٣٩ وبيان السبب الموجب لاختلاف القراءات ] ) . وكثرة الطرق والروايات ص ٢٤٥ . ٦٨/ 44 ]) انظر لطائف الإشارات لفنون القراءات ١ ] ) . 45 ]) انظر إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول للشوكاني ص ٣٠ ] ) . 46 ]) انظر التجبير في علم التفسير للسيوطي ص ١٤١ ] ) . 47 ]) انظر القول الجاذّ لمن قرأ بالشاذّ ص ٥٧ ] ) . ٧٢/ ٧٨ وإتحاف فضلاء البشر ١ / 48 ]) انظر لطائف الإرشادات ١ ] ) . 49 ]) سورة إبراهيم ، الآية ١٧ ] ) 50 ]) منجد المقرئين ومرشد الطالبين ص ٢٠٧ ، وانظر مزيدًا من الشواهد في جمال ] ) . ٢٣٤/ القراء ١ . 51 ]) منجد المقرنين ومرشد الطالبين ص ٩١ ] ) . 52 ]) المصدر السابق ص ١٩٦ ] ) 53 ]) انظر المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز ص ١٧١ والنشر في القراءات ] ) . ١١/ العشر ١ 54 ]) جامع البيان في القراءات السبع المشهورة للداني ( ١٧٢ / ب ) . ] ) . 55 ]) انظر الإبانة عن معاني القراءات ص ٣٩ ] ) 56 ]) انظر المصدر السابق ص ٦٥ ، وفيه أن العامة ما اتفق عليه أهل المدينة وأهل الكوفة ، ] ) أو ما اتفق عليه أهل الحرمين . . ٣٣٩/ 57 ]) انظر البرهان في علوم القرآن ١ ] ) ٣٩٣ ومنجد المقرئين ومرشد الطالبين / 58 ]) انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ١٣ ] ) . ص ١٠٢ . 59 ]) طيبة النشر ص ٣٢ ] ) . ( 60 ]) انظر الدراسة التطبيقية من هذا البحث ، المثال ( ١ ] ) . ٦٧/ 61 ]) لطائف الإشارات لفنون القراءات ١ ] ) . 62 ]) المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز ١٧٨ ] ) . ( 63 ]) انظر الدراسة التطبيقية ، المثال ( ٢ ] ) . 64 ]) انظر التجبير في علم التفسير ص ١٤٢ ] ) 65 ]) انظر منجد المقرئين ومرشد الطالبين ص ٨٤ ولطائف الإشارات لفنون ] ) . ٧٢/ القراءات ١ 66 ]) انظر فضائل القرآن لأبي عبيد ص ١٥٤ وبيان السبب الموجب لاختلاف القراءات ] ) ٤٠١، ٣٩٧/ وكثرة الطرق والروايات ص ٢٤٣ ومجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ١٣ . ٢٦٦/ والإتقان في علوم القرآن ١ . 67 ]) الكافية الشافية ص ٥٣ ] ) . ١٦/ 68 ]) انظر النشر في القراءات العشر ١ ] ) . 69 ]) سورة الأعراف ، الآية ٥٨ ، وانظر شرح الدرة للزبيدي ص ٣٠٩ ] ) . 70 ]) سورة الإسراء ،الآية ٦٩ ، وانظر المصدر السابق ص ٦٩ ] ) . 71 ]) سورة التوبة ، الآية ١٩ ، وانظر المصدر السابق ص ٣٢٣ ] ) . ٦٤/ 72 ]) انظر إتحاف فضلاء البشر ١ ] ) . 73 ]) انظر كتاب الأمثال لأبي عبيد ص ٣٥ ] ) . ٩٨ – ٥٨/ 74 ]) انظر النشر في القراءات العشر ١ ] ) . ( 75 ]) انظر الدراسة التطبيقية في هذا البحث ، المثال ( ١ ] ) . 76 ]) انظر منجد المقرئين ومرشد الطالبين ص ٨٧ ] ) . 77 ]) المصدر السابق ص ٨٨ ] ) . (٤) ، ( 78 ]) انظر الدراسة التطبيقية ، المثال ( ٣ ] ) . ٣١٤ / 79 ]) انظر التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ٨ ] ) . ٤٢٢/ ٣٧٤ والفروع لابن مفلح ١ / 80 ]) انظر طبقات الحنابلة للقاضي ابن أبي يعلى ٢ ] ) 81 ]) انظر مراتب القراءات من هذا البحث . ] ) . ٥٤٣/ 82 ]) سير أعلام النبلاء ١١ ] ) 83 ]) راجع مبحث " ما يقرأ به وما لا يقرأ به " فيما سبق من هذا البحث . ] ) . 84 ]) سورة البقرة ، الآية ٧ ] ) 85 ]) انظر كتاب السبعة لابن مجاهد ص ١٤٠ والتذكرة في القراءات الثمان لابن ] ) . ٤٠٣/ ٢٤٨ وغاية الاختصار للحافظ أبي العلاء ٢ / غلبون ٢ 86 ]) انظر مختصر في شواذ القرآن لابن خلوية ص ٢ والتقريب والبيان في شواذ القرآن ] ) واختلاف المصاحف للكرماني ( ١٩ /ب ) . 87 ]) سورة البقرة ، الآية ٧ ] ) . ٢٧٥/ 88 ]) انظر معرفة القراء الكبار ١ ] ) ٣١٨ والمصدر السابق . / 89 ]) انظر الجرح والتعديل للرازي ٨ ] ) . ٣٠٧/ 90 ]) غاية النهاية في طبقات القراء ٢ ] ) . ١١٧/ 91 ]) إعراب القراءات الشواذ للعكبري ١ ] ) ١٨٩ ، 92 ]) انظر قراءات أخرى شبيهة ذا المثال في كتاب السبعة المذكور ص ١٨١ ] ) .١٩٤، . ٩٣ ) سورة البقرة ، الآية ١٩٨ ) 94 ]) انظر مختصر في شواذ القرآن ص ١٢ وشواذ القرآن واختلاف المصاحف ( ٣٧ /ب ) ] ) . 95 ]) انظر فضائل القرآن بي عبيد ص ١٠٧ وصحيح البخاري ، كتاب البيوع ، باب ما جاء ] ) ، ص ٣٢٩ رقم الحديث ٢٠٥ . وجامع البيان عن فإذا قضيت الصلاة في قول الله عز وجل : .٢٨٢ / تأويل القرآن ٢ . ٩٤ / ١٧٣ وتفسير البحر المحيط ٢ / 96 ]) انظر المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ٢ ] ) . ٧٨/ 97 ]) فتح الباري شرح صحيح البخاري ٨ ] ) ١٣٥ ، وانظر نظير هذا الاختلاف في / 98 ]) انظر فتح الباري بشرح صحيح البخاري ٩ ] ) صحيح البخاري كتاب التفسير باب " وما خلق الذكر والأنثى " ص ٨٨٤ رقم . الحديث ٤٩٤٤ . ٣٦٠/ 99 ]) انظر فتح الباري ١٨ ] ) . 100 ]) سورة العنكبوت ، الآية ١ ] ) ٣٤٨ وغيث النفع ص ٣١٧ / ٤٣٤ وإتحاف فضلاء البشر ٢ ، ٤٠٨/ 101 ]) انظر النشر ١ ] ) . . ٤٠٩/ 102 ]) انظر النشر ١ ] ) ٢١٥ ، ٤٣٢ ، والكنز للواسطي ص ٦٦ ، ٣٨٨/ 103 ]) انظر الإقناع لابن الباذش ١ ] ) . ٢٥٤ ، ٢٣٥/ والمفتاح للقرطبي ١ 104 ]) انظر الكامل في القراءات الخمسين ( ١٣٤ /أ،ب ) والمصباح الزاهر في القراءات ] ) . ١٢٠٥ ، ١١٩٧/ العشر البواهر ٣ ١٥٨ والتقريب والبيان في معرفة / 105 ]) انظر المحتسب في تبين وجوه شواذ القراءات ٢ ] ) . ١٢٥ ، ١٠٦/ شواذ القرآن ١ ٩٥ وإبراز المعاني من حرز الأماني ص ١٦٦ / 106 ]) انظر الكشف عن أوجه القراءات ١ ] ) . ٤٢٨ ، ٤٠٨/ والنشر في القراءات العشر ١ . ١٥٨/ 107 ]) انظر المحتسب ٢ ] ) . 108 ]) انظر منجد المقرئين ص ١٨٦ ] ) . ٩٣/ 109 ]) انظر الكشف عن وجوه القراءات ١ ] ) . 110 ]) سورة المزمل ، الآية ٢٠ ] ) ٢١٧ وإتحاف / 111 ]) انظر حرز الأماني ووجه التهاني ص ٨٩ والنشر في القراءات العشر ١ ] ) . ٥٦٩ ، وغيث النفع ص ٣٧٥ / فضلاء البشر ٢ 112 ]) انظر السبعة ص ٦٥٨ والتلخيص في القراءات الثمان ص ٤٥٠ والكافي لابن شريح ] ) . ٢٢٣ والكنز للواسطي ص ٢٥٦ 113 ]) انظر مفردة ابن عامر الشامي للداني ص ٢٢٩ والمبهج لسبط الخياط ص ٧٩٢ ] ) . والمنتهي للخزاعي ص ٦٢٤ وبستان الهداة لابن الجندي ص ٣٧٣ 114 ]) انظر الكامل في القراءات الخمسين ( ٢٤٥ / ب) وقرة عين القراء ( ٢٠٧ /ب ) ] ) ٣٦٦ عن / ٣٣٧ عن شبل عن ابن كثير ، وهي في البحر المحيط ٨ / ورواها أبو علي في الحجة ٦ شيبة وأبي حيوة وابن الس ميفع وآخرين . 115 ]) انظر مختصر في شواذ القرآن لابن خالوية ص ١٦٤ وشواذ القرآن واختلاف ] ) المصاحف ( ٢٥٢ /أ) . ، ٢٣٤/ ٣٤٦ وشرح الهداية ١ / 116 ]) انظر الكشف عن وجوه القراءات السبع ٢ ] ) . ٥٤١/٢ . 117 ]) سورة الشمس ، الآية ١٥ ] ) 118 ]) انظر السابعة لابن مجاهد ص ٦٨٩ وجامع البيان للداني ( ١٩٧ / ب ) ] ) ٤٠١ وغيرها . / ٧١٨ والنشر لابن الجزري ٢ / وغاية الاختصار للحافظ أبي العلاء ٢ . 119 ]) انظر السبعة لابن مجاهد ص ٦٨٩ وهجاء مصاحف الأمصار ص ١٢١ ] ) . ٤٢٠/ 120 ]) انظر الحجة لأبي علي الفارسي ٦ ] ) 121 ]) انظر حصر هذه المواضع في فضائل القرآن لأبي عبيد ص ١٥٦ ، وهي اختلافات ] ) يسيرة جدًا . . 122 ]) انظر المصدر السابق ص ١٦٢ ] ) المصادر والمراجع ١ الإبانة عن معاني القراءات، مكي بن أبي طالب القيسي ، تحقيق: محيي الدين رمضان ، دمشق ، دار المأمون للتراث ، ١٣٩٩ ه . ٢ إبراز المعاني ِمن حرز الأماني ، أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي، تحقيق: إبراهيم عطوة عوض ، مصر ، مصطفى البابي الحلبي ١٤٠٢ ه. ٣ إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر ، أحمد بن محمد البنا الدمياطي ، تحقيق : د. شعبان محمد إسماعيل ، بيروت ( دار عالم الكتب )، القاهرة ( الكليات الأزهرية ) ، ١٤٠٧ ه . ٤ الإتقان فيعلوم القرآن ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، تحقيق: مركز الدراسات و البحوث ، الرياض ، مكتبة نزار الباز ١٤١٧ ه. ٥ إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول ، محمد بن علي الشوكاني ، بيروت ، دار المعرفة. ٦ إعراب القراءات الشواذ للعكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري ، تحقيق: محمد السيد عزوز ، ١٤١٧ ه ، بيروت ، عالم الكتب . ٧ الإقناع في القراءات السبع ، أحمد بن علي بن الباذش ، تحقيق: د. عبد ايد قطامش ، مكة المكرمة ، مركز البحث العلمي ، ١٤٠٣ ه . ٨ الإمام المتولي وجهوده في علم القراءات ، إبراهيم بن سعيد الدوسري ، الرياض ، مكتبة الرشد، ١٤٢٠ ه. ٩ الأمثال ، أبو عبيد القاسم بن سلاّم ، تحقيق د. عبد ايد قطامش ، بيروت ، دار المأمون للتراث ، ١٤٠٠ ه . ١٠ إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل ، أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري ، تحقيق: محيي الدين رمضان ، ١٣٩٠ ه ، دمشق ، مجمع اللغة العربية بدمشق . ١١ البحر المحيط في تفسير القرآن ، أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي ، الطبعة الثانية ١٤٠٣ ه ، بيروت ، دار الفكر . ١٢ البرهان في علوم القرآن ، محمد بن عبد الله الزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم . ١٣ بستان الهداة ، في اختلاف الأئمة والرواة ، أبو بكر بن الجندي بن آي د ْ غدي ، تحقيق حسين العواجي ، المدينة المنورة ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية ، ١٤١٦ ه . ١٤ بيان السبب الموجب لاختلاف القراءات وكثرة الطرق والروايات ( ضمن مجموع بعنوان نصوص محققة ) ، أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي ، تحقيق : أ .د.حاتم صالح الضامن ، بغداد ، وزارة التعليم العالي . ١٥ التحبير في علم التفسير، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، تحقيق: د. فتحي عبد القادر ، القاهرة ، دار المنار ، ١٤٠٦ ه . ١٦ التذكرة في القراءات الثمان ، طاهر بن عبد المنعم ابن غلبون ، تحقيق: أيمن رشدي سويد جدة ، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ، ١٤١٢ ه . ١٧ التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن ، عبد الرحمن بن عبد ايد الصفراوي ، تحقيق: أحسن سخاء بن محمد أشرف الدين، المدينة المنورة ، رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية ١٤١٠ ه . ١٨ التلخيص في القراءات الثمان ، أبو معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري ، تحقيق: محمد حسن عقيل ، جدة ، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ١٤١٢ ه . ١٩ التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ، أبو عمر يوسف بن عبد البر النمري، تحقيق: محمد الفلاح ، المغرب ، الطبعة الثانية ، ١٤٠٢ ه . ٢٠ جامع البيان عن تأويل آي القرآن ،أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، القاهرة ، مصطفى البابي الحلبي ، ١٣٨٨ ه . ٢١ جامع البيان في القراءات السبع ، أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني ، مخطوط ، محفوظ . بدار الكتب المصرية رقم الحفظ ١٩٦٦ ٢٢ الجامع المعروف بسوق العروس ، أبو معشر عبد الكريم ابن عبد الصمد الطبري (مخطوط ) جزء فيه الأصول ،نسخة برلين . ٢٣ جمال القراء و كمال الإقراء ، علي بن محمد السخاوي ، تحقيق: د. علي البواب ، مكة المكرمة ، مكتبة التراث، ١٤٠٨ ه. ٢٤ الجرح والتعديل ، عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ، بيروت ، دار إحياء التراث العربي . ٢٥ الحجة للقراء السبعة ،أبو علي الحسن بن عبد الغفار الفارسي ، تحقيق: بدر الدين قهوجي و بشير جويجاتي ، دمشق ، دار المأمون. ٢٦ حرز الأماني ووجه التهاني ( الشاطبية )، أبو القاسم بن فيرة الشاطبي ، تصحيح: علي بن حسن الضباع ، القاهرة ، مصطفى البابي الحلبي ٣٥٥ ه. ٢٧ اختلاف المصاحف ، محمد ابن أبي نصر الكرماني ، مخطوط ،محفوظة بدار الكتب المصرية برقم ٢٠٠٧٣ ب . ٢٨ دراسات لأسلوب القرآن الكريم ، د. محمد عبد الخالق عضيمة ، القاهرة ، دار الحديث . ٢٩ دقائق التفسير ( الجامع لتفسير ابن تيمية ) ، تحقيق: د. محمد السيد الجليند ، الطبعة الثانية، بيروت ، مؤسسة علوم القرآن ١٤٠٤ ه. ٣٠ السبعة في القراءات ، أحمد بن موسى بن مجاهد ، تحقيق: د. شوقي ضيف ، الطبعة الثانية ، القاهرة ، دار المعارف . ٣١ سير أعلام النبلاء ، محمد بن أحمد الذهبي ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وزملائه ، بيروت ، مؤسسة الرسالة . ٣٢ شرح الدرة ، عثمان بن عمر الزبيدي ، تحقيق: عبد الرازق علي إبراهيم ، صيدا ، المكتبة العصرية ، ١٤٠٩ ه . ٣٣ شرح الهداية، أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي ، تحقيق: د. حازم حيدر ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ١٤١٦ ه . ٣٤ صحيح البخاري ، محمد بن إسماعيل البخاري الطبعة الثانية ١٤٢١ ه ، الرياض ، دار السلام ( طبعة خاصة بجهاز الإرشاد و التوجيه بالحرس الوطني ) . ٣٥ صحيح مسلم ، مسلم ابن الحجاج النيسابوري ، الطبعة الثانية ١٤٢١ ه ، الرياض ، دار السلام ( طبعة خاصة بجهاز الإرشاد و التوجيه بالحرس الوطني ) . ٣٦ طبقات الحنابلة ،محمد ابن أبي يعلى الحنبلي، تحقيق: د. عبد الرحمن العثيمين ، الرياض ، الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة ، ١٤١٩ ه . ٣٧ طيبة النشر في القراءات العشر ، محمد بن محمد ابن الجزري ، عناية الشيخ محمدتميم الزعبي ، جدة ،دار الهدى ، ١٤١٤ ه. ٣٨ غاية الاختصار ، أبو العلاء الحسن بن أحمد الهمداني ، تحقيق: أشرف طلعت ، جدة ، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ، ١٤١٤ ه . ٣٩ غاية النهاية في طبقات القراء ، محمد بن محمد بن الجزري ، بيروت ، دار الكتب ، الطبعة الثالثة ١٤٠٢ ه. ٤٠ غيث النفع في القراءات السبع ، علي النوري الصفاقسي، القاهرة ، مصطفى البابي الحلبي الطبعة الثالثة ، ١٣٧٣ ه. ٤١ فتح الباري بشرح صحيح البخاري ، أحمد بن علي ابن حجر ، تحقيق: عبد الرؤوف وزميليه ، القاهرة ، مكتبة الكليات الأزهرية ، ١٣٩٨ ه . ٤٢ فضائل القرآن ومعالمه وآدابه ، أبو عبيد القاسم بن سلاّم ، تحقيق: أحمد الخياطي ،المغرب ، مطبعة فضالة ، ٥141ِ ه . ٤٣ الفروع ،محمد ابن مفلح الحنبلي،بيروت ، عالم الكتب ، الطبعة الثالثة ١٤٠٢ ه. ٤٤ قرة عين القراء ، إبراهيم بن علي القواس اَلم رندي ، مخطوط مصور في جامعة الإمام . في الرياض ، رقم الحفظ ٦٠٢٩ ٤٥ القول الجاذّ لمن قرأ بالشاذّ ، أبو القاسم محمد بن محمد النويري ، تحقيق : أبو ٨٨ )، مصر، مطبعة الأميرية ١٤٠٦ ه . – سنة ( ملحق بشرح الطيبة للنويري ص ٤٦ ٤٦ الكامل في القراءات الخمسين ، أبو القاسم يوسف بن جبارة الهذلي ، مخطوط ، نسخة . رواق المغاربة في الأزهر ، رقم ٣٦٩ ٤٧ الكافية الشافية في علم العربية ، محمد بن مالك الطائي، مكة المكرمة ، ١٣٣٢ ه. ٤٨ الكافي في القراءات السبع ،محمد بن شريح الرعيني ، تحقيق : أحمد محمود الشافعي ، بيروت ، دار الكتب العلمية . ٤٩ الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها ، مكي بن أبي طالب القيسي ، تحقيق : د.محيي الدين رمضان ، مؤسسة الرسالة ، الطبعة الثانية ، ١٤٠١ ه. ٥٠ الكنز في القراءات العشر ، عبد الله ابن عبد المؤمن الواسطي ، تحقيق : هناء الحمصي ، بيروت ، دار الكتب العلمية . ٥١ لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور ، بيروت ، دار صادر. ٥٢ لطائف الإشارات لفنون القراءات، أحمد بن محمد القسطلاني ، تحقيق: الشيخ عامر السيد عثمان ، د. عبد الصبور شاهين ، القاهرة ، الس الأعلى للشؤون الإسلامية ١٣٩٢ ه. ٥٣ مجموع فتاوي شيخ الإسلام بن تيمية ، جمع و ترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم ، مكة المكرمة ، مكتبة النهضة . ٥٤ المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات و الإيضاح عنها ، أبو الفتح عثمان ابن جني الموصلي ، تحقيق على النجدي ناصف ، د. عبد الفتاح إسماعيل شلبي ، دار سزكين، الطبعة الثانية ١٤٠٦ ه. ٥٥ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، عبد الحق ابن عطية الأندلسي ، تحقيق : عبد الله الأنصاري و زملائه ، ١٣٩٨ ه ، الدوحة . ٥٦ المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز، أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي، تحقيق: د. طيار آلتي قولاج ، بيروت ، دار صادر ، ١٣٩٥ ه. ٥٧ المستدرك على الصحيحين ، أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ، إشراف يوسف المرعشلي ،بيروت، دار المعرفة . ٥٨ المستنير في القراءات العشر ، أبو طاهر أحمد ابن سوار ، تحقيق : أحمد طاهر أويس ، رسالة دكتوراه ، المدينة المنورة ، الجامعة الإسلامية١٤١٣ ه . ٥٩ المسند ، أحمد ابن حنبل ، حقق : تحت إشراف د. عبد الله التركي ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ١٤١٣ ه. ٦٠ المصاحف، ابن أبي داود السجستاني ،بيروت ، دار الكتب العلمية ، ١٤٠٥ ه. ٦١ المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر ، المبارك بن الحسن الشهرزوري، تحقيق: إبراهيم بن سعيد الدوسري ، الرياض ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، رسالة دكتوراه ١٤١٤ ه. ، ٦٢ المبهج في القراءات ،سبط الخياط ، ( عبد الله بن علي البغدادي ) تحقيق: د. عبد العزيز بن ناصر السبر ، الرياض ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، رسالة دكتوراه ، ١٤٠٤ ه . ٦٣ مختصر في شواذ القرآن ، الحسين أحمد ابن خالويه ، بعناية برجشتراسر ، مكتبة القاهرة . ٦٤ معرفة القراء الكبار ، محمد بن أحمد الذهبي ، تحقيق: د. طيار آلتي قولاج ، إستانبول ، مركز البحوث الإسلامية ، ١٤١٦ ه . ٦٥ المفتاح في اختلاف القراء السبعة ، عبد الوهاب بن محمد القرطبي ، تحقيق: فهد المغذّوي ، المدينة المنورة ، الجامعة الإسلامية ، رسالة ماجستير ، ١٤٢١ ه . ٦٦ مفردة نافع ( المفردات السبع ) ، أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني ، مصر ، مكتبة القرآن. ٦٧ المنتهي ، أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي ، تحقيق: محمد شفاعت رباني ، المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية ، رسالة دكتوراه ، ١٤١٥ ه . ٦٨ منجد المقرئين ومرشد الطالبين ، محمد بن محمد ابن الجزري ، تحقيق: علي العمران ، مكة المكرمة، دار عالم الفوائد ، ١٤١٩ ه . ٦٩ النشر في القراءات العشر ، محمد بن محمد بن الجزري ، إشراف علي الضباع ، بيروت ،دار الكتب العلمية
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ |
|
|