العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت التـاريـخ الإسلامي

بيت التـاريـخ الإسلامي يرجى التحقق من صحة النقل مع ذكر المصدر

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-13, 02:57 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : بيت التـاريـخ الإسلامي
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المدينه المنوره
كانت المدن الإسلامية مراكز الإشعاع الفكري والحضاري للمسلمين ، وقد أسهمت المدن الإسلامية بدور أساسي في إيصال الحضارة الاسلامية إلى الأفاق في الشرق والغرب وفي المدينة المنورة استقر الإسلام والمسلمون واستكمل الوحي رسالته إلى النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .
وألف الإسلام بين قلوب أهلها وبنى النبي فيها الدولة الإسلامية ومنها خرج غازيا مجاهدا في سبيل الله وفيها صعدت روحه إلى بارئها حيث ضم ثراها رفاته الطاهر .
كانت الهجرة إلى يثرب نقطة تحول في تاريخ الأمة الإسلامية كما كانت تحديدا عمليا لقيام الدولة الإسلامية فيثرب قبل الإسلام كانت واحدة من المراكز الحضارية في إقليم الحجاز ولها وضعها الاقتصادي الذي نافست به مكة والطائف كما كان لها ثقلها السياسي ومن ثم كان الصراع بينها وبين جيرانها على الزعامة السياسية لإقليم الحجاز وكان التكوين البشري في يثرب يختلف عما أصبح عليه بعدما هاجر رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إليها فقد سكنها الاوس والخزرج القبائل اليهودية التي وصلت إلى يثرب بعد تخريب بيت المقدس على يد القائد الروماني تيتوس أما الأوس والخزرج فقد هاجروا إليها واستقروا فيها من اليمن بعد اضطراب أحوالها عقب تهدم سد مأرب عاشت القبائل العربيه الأوس والخزرج فترات عصيبة في يثرب فقد كانوا موالي لليهود فالحروب بينهم كثيرة منها ما كان بين الأوس والخزرج فوقعت الحروب بين الأوس والخزرج عندما قتل يهودي جارا للخزرج فاقتتلوا قتالا شديدا كان الظفر فيها للخزرج على الأوس , ويقول ابن هشام : أنه كانت بينهم حروب كثيره منها حرب داحس والغبراء .
وكان وصول الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة والمسلمين معه إلى يثرب نهاية للمعاناة وبداية لمرحلة جديدة وكان أهلها يتطلعون إلى دعوة النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بل بايعوه على الحماية والنصر وأهل يثرب من الأوس والخزرج قد سئموا الحروب والحياة غير المستقرة فلم تعرف يثرب قبل الأسلام أي نوع من الاستقرار السياسي أو التنظيم الإداري .
يحدثنا ابن هشام : أن أخبار الإسلام بدأت تصل إلى يثرب وخاصة بعد أن عرض رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نفسه على القبائل وكان هذا بدء إسلام الأنصار .
قال ابن اسحق : فلما أراد الله عز وجل إظهار دينه وإعزاز نبيه وإنجاز وعده له خرج رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في الموسم الذي لقيه النفر من الأنصار فعرض نفسه على قبائل العرب كما كان يصنع في كل موسم ، فبينما هو عند العقبة لقى رهطا من الخزرج أراد الله بهم خيرا ولما لقيهم الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال لهم :من أنتم ؟ قالوا :نفر من الخزرج ،قال: أمن موالى اليهود ؟ قالوا :نعم ،قال:أفلا تجلسون أكلمكم ؟قالوا بلى ،فجلسوا معه فدعاهم إلى الله عزوجل وعرض عليهم الإسلام وتلا عليهم القران الكريم وانصرفوا إلى بلادهم وقد آمنوا وصدقوا فلما قدموا يثرب ذكروا لأهلها رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ودعوهم إلى الإسلام حتى فشا فيهم فلم يبق دار من دور الأنصار إلا وفيها ذكر من رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ,
ثم كانت الهجرة التي اشترك فيها رجال من الأوس والخزرج تمهيدا لهجرة الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إلى يثرب والهجرة تعني انطلاقة المسلمين لتأسيس دولة الإسلام في يثرب ففيها أسس رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مسجده ومنه سرت إشعاعات الحضارة الإسلامية فتحولت يثرب إلى مدينة إسلامية اتخذها المسلمون قاعدة لهم وفيها وضع الرسول أسس البناء الإجتماعي والسياسي والاقتصادي للدولة الإسلامية وآخى بين المهاجرين والأنصار وأصدر دستور المدينة وكان تأسيس المسجد النبوي في المدينة إيذانا بتحويلها إلى مدينة إسلامية وأصبح بناء المسجد هو الأصل في إقامة المدن والعواصم الإسلامية .
والمسجد النبوي بسيط في بنائه يقول الدكتور احمد فكري : أغلب الظن أن المسجد كان يقتصر على رحبة واسعة تحيط بها جدران أربعة وأنه لم يكن لها سقف أول الأمر إلا أن الناس شكوا إلى الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة شدة الحر فأقام لهم ظله وجعل في المسجد سواري من جذوع النخل .
وفي المسجد النبوي كانت تعقد المعاهدات وتمضى العهود ويعلن الجهاد وتقلد الرايات وينظر في المظالم وتستقبل الوفود وعاشت المدينة عهد من الرخاء السياسي لم تشهده من قبل وكذلك الرخاء الاقتصادي وظلت مدينة الرسول عاصمة الخلافة الإسلامية وحاضرة للمسلمين خلال عصر النبوة وعصر الخلفاء الراشدين

المرجع :تاريخ النظم والحضارة الإسلامية /د:فتحية النبراوي










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:19 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant