العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-13, 02:19 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي



( الدرس الثاني عشر )



الماضي




قد علمتَ أنّ المصدر هو الأصل الذي تشتق منه أمثلة مختلفة تدل على معان متعددة، وأول تلك المشتقات هي الفعل الماضي.
والفعل الماضي هو: ما دل على حدوث شيء قبل زمن التكلم.
مثل قولكَ: ضَرَبَ زيدٌ عمرًا، فضَرَبَ يدل على وقوع الضرب قبل أن تنطق بهذه الجملة.
والماضي له قسمان:
1- مبني للمعلوم بأن يسندَ الفعل إلى فاعله مثل: ضَرَبَ زيدٌ عمرًا، وهي الصورة الأصلية للفعل فلا يجري تغيير في لفظه.
2- مبني للمجهول بأن يسند الفعل إلى نائب الفاعل مثل: ضُرِبَ عمرٌو. وصورة الفعل تتغير عند بنائه للمجهول حسب القاعدة الآتية: ( يكسر ما قبل آخره، ويضم كل حرف متحرك قبله ).
مثل: نَصَرَ يبنى للمجهول فيصير: نُصِرَ، فالصاد هو الحرف قبل الأخير تم كسره، وقبل الحرف الأخير يوجد حرف متحرك هو النون فقمنا بضمه فهنا ضممنا الأول وكسرنا ما قبل الآخر.
ومثل: ضَرَبَ، وفَتَحَ، وعَلِمَ تصير بعد بنائها للمجهول: ضُرِبَ، فُتِحَ، عُلِمَ.
ومثل: أَكْرَمَ، نكسر الحرف قبل الأخير وهو الراء، ونضم كل حرف متحرك قبل الراء وهو الهمزة فقط أما الكاف الساكنة فتبقى على حالتها فيصير: أُكْرِمَ.
ومثل: كَرَّمَ يصير: كُرِّمَ، ومثل: دَحْرَجَ يصير: دُحْرِجَ، ومثل: زَلْزَلَ يصير: زُلْزِلَ.
ومثل: اِكْتَسَبَ، نكسر الحرف قبل الأخير وهو السين، ونضم كل حرف متحرك قبل السين وهما: التاء المفتوحة، وهمزة الوصل المكسورة فيصير: اُكْتُسِبَ، ومثله تَعَلَّمَ يصير: تُعُلِّمَ.
ومثل: اِسْتَخْرَجَ، نكسر الحرف قبل الأخير وهو الراء، ونضم التاء المفتوحة وهمزة الوصل المكسورة فيصير: اُسْتُخْرِجَ.
واعتاد الصرفيون أن يذكروا أمثلة لتصريف الفعل الماضي المبني للمعلوم والمجهول مع الضمائر.
والضمير يكون للمتكلم والمخاطب والغائب، للمذكر والمؤنث، والمفرد والمثنى والجمع.
مثال المعلوم: ( نَصَرَ، نَصَرَا، نَصَرُوا ) ( نَصَرَتْ، نَصَرَتَا، نَصَرْنَ ) ( نَصَرْتَ، نَصَرْتُمَا، نَصَرْتُمْ ) ( نَصَرْتِ، نَصَرْتُمَا، نَصَرْتُنَ ) ( نَصَرْتُ، نَصَرْنَا ).
ومثال المجهول: ( نُصِرَ، نُصِرَا، نُصِرُوا ) ( نُصِرَتْ، نُصِرَتَا، نُصِرْنَ ) ( نُصِرْتَ، نُصِرْتُمَا، نُصِرْتُمْ ) ( نُصِرْتِ، نُصِرْتُمَا، نُصِرْتُنَ ) ( نُصِرْتُ، نُصِرْنَا ).
وقس على هذا نظائره من بقية الأبواب مثل: أَكْرَمَ، وتَعَلَّمَ، واسْتَخْرَجَ.
فتلخص أن الفعل الماضي هو: ما دل على حدوث شيء قبل زمن التكلم، وهو قسمان: مسند للفاعل ويسمى مبنيا للمعلوم، ومسند لنائب الفاعل ويسمى مبنيا للمجهول، وإذا بني للمجهول كسر ما قبل آخره، وضم كل حرف متحرك قبله.

( الأسئلة )



1- في ضوء ما تقدم ما هو الفعل الماضي وما هي أقسامه ؟
2- كيف تصير صورة الفعل عند بنائه للمجهول ؟
3- مثل بمثال من عندك لفعل مبني للمعلوم وآخر مبني للمجهول ؟

( التمارين 1 )



ابن الأفعالَ الآتية للمجهول:

( شَكَرَ- وَرِثَ- أَخْرَجَ- فَهَّمَ- وَسْوَسَ- تَحَمَّلَ - اِسْتَغْفَرَ ).

( التمارين 2 )



صرف الأفعال التالية مع الضمائر في حالة بنائها للمعلوم، وحالة بنائها للمجهول:

( ضَرَبَ- بَعْثَرَ- تَصَفَّحَ- اِسْتَقْدَمَ ).

الموضوع الأصلي: || الكاتب: تألق || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار














توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:04 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant