العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-13, 02:44 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

( الدرس الخامس )

أوزان الفعل المجرد


قد علمتَ أنّ الفعل ينقسم إلى أربعة أقسام: ( مجرد ثلاثي- مجرد رباعي- مزيد فيه على الثلاثي- مزيد فيه على الرباعي ) ولكل قسم أنواع، فلنبدأ ببيان المجرد من الأفعال.

للمجرد الثلاثي ستة أوزان بحسب حركة عين الماضي والمضارع وهي:
1- ( فَعَلَ يَفْعُلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي، ومضمومة في المضارع.
مثل: نَصَرَ يَنْصُـرُ، تقولَ: نَصَرَ زيدٌ عمراً، ويَنْصُرُ زيدٌ عمراً، فتفتح الصاد في الماضي وتضمها في المضارع فإذا نطقت بها كذلك فقد أصبت، وإذا نطقت بها على غير هذه الصورة فقد لَحَنْتَ.
ومثل: شَكَرَ يَشْكُرُ، سَجَدَ يَسْجُدُ، أَخَذَ يَأْخُذُ.
ويأتي من هذا الوزن المتعدي واللازم، والمتعدي ما يأخذ مفعولا به،

واللازم: ما يكتفي بالفاعل. مثال المتعدي: نَصَرَ زيدٌ عمراً، ومثال اللازم: خَرَجَ زيدٌ.
2- ( فَعَلَ يَفْعِلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي ومكسورة في المضارع.
مثل: ضَـرَبَ يَضْـرِبُ، عَكَفَ يَعْكِفُ، رَجَعَ يَرْجِعُ، ويأتي منه المتعدي واللازم.
مثال المتعدي: ضَرَبَ زيدٌ عمراً. ومثال اللازم: جَلَسَ زيدٌ.
3- ( فَعَلَ يَفْعَلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي وفي المضارع معا.
مثل: فَتَحَ يَفْتَحُ. وهذا الوزن لا تكون عين فعله أو لامه إلا واحدا من أحرف ستة هي: ( أ-هـ- ع- ح- غ- خ ). بمعنى أن الباب الثالث وهو ما كانت عين فعله مفتوحة في الماضي والمضارع يشترط فيه أن تكون عين فعله أو لامه واحدة من الأحرف السابقة.
مثل: رَحَلَ يَرْحَلُ وهنا عين الفعل حاء، ومثل فَتَحَ يَفْتَحُ وهنا لام الفعل حاء.
ومثل: سَأَلَ يَسْأَلُ- قَرَأَ يَقْرَأُ- ذَهَبَ يَذْهَبُ- رَفَهَ يَرْفَهُ- بَعَثَ يَبْعَثُ- وَضَعَ يَضَعُ- لـحـَسَ يَلْحَسُ- ذَبَحَ يَذْبَحُ- نَغَرَ يَنْغَرُ ( غضب )- دَمَغَ يَدْمَغُ- فَخَرَ يَفْخَرُ – مَسَخَ يَمْسَخُ. ويأتي منه المتعدي واللازم، مثال المتعدي: فَتَحَ زيدٌ البابَ، ومثال اللازم، ذَهَبَ زيدٌ.
4- ( فَعِلَ يَفْعَلُ ) أي تكون عين الفعل مكسورة في الماضي ومفتوحة في المضارع.
مثل: عَلِمَ يَعْلَمُ، ومَرِضَ يَمْرَضُ، وفَرِحَ يَفْرَحُ، ويأتي منه المتعدي واللازم. مثال المتعدي: عَلِمَ زيدٌ المسألةَ، ومثال اللازم: فَرِحَ زيدٌ.
5- ( فَعُلَ يَفْعُلُ ) أي تكون عين الفعل مضمومة في الماضي وفي المضارع معا.
مثل: كَرُمَ يَكْرُمُ، وحَسُنَ يَحْسُنُ، وصَغُرَ يَصْغُرُ، ولا يأتي منه إلا اللازم مثل: حَسُنَ زيدٌ.
6- ( فَعِلَ يَفْعِلُ ) أي تكون عين الفعل مكسورة في الماضي وفي المضارع معا.
مثل: حَسِبَ يَحْسِبُ، ووَثِقَ يَثِقُ، وَوَرِمَ يَرِمُ.
ويأتي منه المتعدي واللازم.
مثال المتعدي: وَرِثَ زيدٌ المالَ، ومثال اللازم: وَثِقَ زيدٌ بِكَ.
ويجمع هذه الأبواب الستة هذا البيتُ:
فتحُ ضَمٍّ، فَتْحُ كَسْرٍ، فَتْحَتَان... كَسْرُ فَتْحٍ، ضَمُّ ضَمٍّ، كَسْرَتَان.
وهنا سؤال وهو: كيف نعرف حركة العين؟ فلم نقول: نَصَرَ ينْصُرُ ولا نقول: نَصَرَ يَنْصِرُ فما هو ضابط حركة العين ؟
والجواب: لا ضابط لذلك إلا بالنظر إلى المسموع عن العرب فنرجع للقواميس والمعاجم اللغوية لمعرفة كيف نطقت العرب بذلك الفعل، فلا يوجد ضابط نقيس عليه.
فهذا بيان الأفعال المجردة الثلاثية.
وأما المجرد الرباعي فله وزن واحد فقط هو:
( فَعْلَلَ يُفَعْلِلُ ) مثل دَحْرَجَ يُدَحْرِجُ، زَلْزَلَ يُزَلْزِلُ، بَعْثَرَ يُبَعْثِرُ.
فكل مجرد رباعي لا بد أن يكون على هذا الوزن لا غير.
ويأتي منه المتعدي واللازم، مثال المتعدي: دَحْرَجَ زيدٌ الحجرَ، ومثال اللازم: وَسْوَسَ الشيطانُ.

( الأسئلة )


1- في ضوء ما تقدم ما هي أوزان المجرد الثلاثي ؟
2- ما هو وزن المجرد الرباعي ؟
3- مثل بمثال من عندك لجميع الأوزان السابقة ؟

( التمارين )



عين نوع الأفعال التالية وبين وزنها:

(حَسَدَ يَحْسِدُ، وقَفَ يَقِفُ، ظَهَرَ يَظْهَرُ، نَعِمَ يَنْعِمُ، قَبُحَ يَقْبُحُ، شَرِبَ يَشْرَبُ، أَمَرَ يَأْمُرُ- بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ- فَهِمَ يَفْهَمُ ).


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:45 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant