العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-12-12, 09:56 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

- روى مالكٌ عن نافع عن ابن عمر قال: "تعلّم عمرُ البقرةَ في اثنتي عشرة سنة، فلما ختمَها نحر جزوراً"[نزهة الفضلاء تهذيب سير أعلام النبلاء1/35]. وطولُ المدة ليس عجزاً من عمر ولا انشغالاً عن القرآن؛ فما بقي إلا أنه التدبر.
2- عن ابن عباس قال: "قدم على عمر رجلٌ فجعل عمرُ يسألُ عن الناس فقال: يا أمير المؤمنين! قد قرأ القرآنَ منهم كذا وكذا، فقلت: والله ما أحبُ أن يسارعوا يومهم هذا في القرآنِ هذه المسارعة. قال: فزبرني عمر، ثم قال: مه! فانطلقتُ لمنزلي حزيناً فجاءني، فقال: ما الذي كرهتَ مما قال الرجل آنفاً؟ قلت: متى ما يسارعوا هذه المسارعة يحتقّوا - يختصموا: كلٌ يقول الحق عندي - ومتى يحتقّوا يختصموا، ومتى اختصموا يختلفوا، ومتى ما يختلفوا يقتتلوا، فقال عمر: لله أبوك! لقد كنت أكتمها الناس حتى جئتَ بها"[نزهة الفضلاء تهذيب سير أعلام النبلاء1/279].
وقد وقع ما خشي منه عمرُ وابن عباس-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا-فخرجت الخوارجُ الذين يقرؤون القرآن؛ لكنه لا يجاوز تراقيهم .
3- عن ابن عمر-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-قال: "كان الفاضل من أصحاب رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- في صدر هذه الأمة لا يحفظُ من القرآن إلا السورة ونحوها، ورُزقوا العمل بالقرآن، وإنّ آخر هذه الأمة يقرؤون القرآن، منهم الصبي والأعمى ولا يُرزقون العمل به.
وفي هذا المعنى قال ابن مسعود: إنّا صعبٌ علينا حفظُ ألفاظ القرآن، وسهلٌ علينا العمل به، وإن مَنْ بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم العمل به"[الجامع لأحكام القرآن1/39-40].
4- قال الحسن البصري: "إن هذا القرآن قد قرأه عبيدٌ وصبيان لا علم لهم بتأويله، وما تدبُّر آياته إلا باتـبـاعه، وما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده، حتى إنّ أحدهم ليقول: لقد قرأتُ القرآنَ فما أسقطت منه حرفاً وقد-والله!-أسقطه كله، ما يُرى القرآن له في خلقٍ ولا عمل، حتى إنَّ أحدَهم ليقول: إني لأقرأ السورة في نَفَسٍ! والله! ما هؤلاء بالقراء ولا العلماء ولا الحكماء، ولا الوَرَعة، مـتى كانت القراء مثل هذا؟ لا كثَّر الله في الناس أمثالهم"[الزهد 276-وانظر مفاتيح للتعامل مع القرآن للخالدي ص46].
5- وقال الحسن أيضاً: "نزل القرآن ليُتَدَبَّر ويُعملَ به؛ فاتخذوا تلاوته عملاً"[مدارج السالكين1/485]. أي أنّ عمل الناس أصبح تلاوةَ القرآن فقط، بلا تدبّر ولا عمل به.
6- كان شعبة بن الحجاج بن الورد يقول لأصحاب الحديث: "يا قوم! إنكم كلما تقدّمتم فـي الحديـث تأخّرتم في القرآن"[نزهة الفضلاء تهذيب سير أعلام النبلاء2/582]. وفي هذا تنبيهٌ لمن شغلته دراسةُ أسانيد الحديث ومسائل الفقه عن القرآن وتدبّره أنه قد فَقَدَ توازنَه واختلّ ميزانُه.
7-عن محمد بن كعب القرظي أنه قال: "لأن أقرأَ في ليلتي حتى أصبح بـ (إذا زلزلت) و (القارعة) لا أزيد عليهما أحب إليَّ من أن أهذَّ القرآن ليلتي هذّاً. أو قال: أنثره نثراً"[الزهد لابن المبارك97-وانظر نضرة النعيم913].























عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:24 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant