![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جيش أسامة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() أما السن النبوية :فقد استدل أهل السنة بأدلة كثير من السنة النبوية لإثبات عدالة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين منها :
أ_ عن أبي سعيد الخدري ![]() ![]() وجه الدلالة:أن الوصف لهم بغير العدالة سب,لا سيما وقد نهى ( ![]() ثم إن الحديث وإن ورد على سبب ,وذلك أنه كان بين خالد بن الوليد وعبد الرحمان بن عوف ![]() ![]() ثم إن هذا الحديث خص الصحابة ![]() يقول النووي: في هذا الحديث بيان لفضل أصحاب رسول الله ( ![]() ![]() ومن هناك كان إنفاق مد طعام أو نصفه من أحدهم أفضل عند الله من إنفاق مثل أحد ذهباً من غيرهم(4). ب_عن عمران بن حصين ![]() ![]() وجه الدلالة: في هذا الحديث إثبات الخيرية والأفضلية للصحابة ![]() ج_ عن أبي برده عن أبيه أبي موسى الأشعري ![]() ![]() وجه الدلالة: في هذا الحديث بيان لفضل أصحاب رسول الله ( ![]() ![]() د_ عن أبي بكر ![]() ![]() وجه الدلالة:أن النبي ( ![]() ![]() ![]() ![]() وهناك أدلة أخرى كثيرة من السنة النبوية والآثار المروية تثبت عدالة الصحابة ![]() (1)_أخرجه البخاري كتاب فضائل الصحاب باب قول النبي( ![]() ![]() (2)_ انظر:السخاري.فتح المغيث(ج3ص102). (3)_انظر:السخاري.فتح المغيث(ج3ص102). (4)_انظر:النووي شرح مسلم(ج16ص93),وانظر ابن حجر فتح الباري(ج7ص42)بتصرف. (5)_القرن:مصدر قرن يقرن,أهل زمان واحد اشتركوا في أمر من الأمور المقصودة وهو مقدار التوسط في أعمارهم,مأخوذ من الاقتران,وكأنه المقدار الذي يقترن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم , مأخوذ من الاقتران,وكأنه المقدار الذي يقترن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم,وأحوالهم,وقيل :القرن:أربعون سنة,وقيل:ثمانون,وقيل:مائة قيل:مطلق الزمان.انظر ابن الأثير –النهاية (ج4ص51)ماد قرن. (6)_أخرجه البخاري كتاب فضائل الصحابة باب فضائل أصحاب النبي ( ![]() (7)_انظر:ابن حجر فتح الباري(ج7ص10)بتصرف. (8)_أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب بيان أن إبقاء النبي ( ![]() (9)_انظر:النووي شرح مسلم(ج16ص83). (10)_أخرجه البخاري كتاب العلم باب ليبلغ العلم الشاهد الغائب(ج1ص238, 239 رقم 104) فتح,وأخرجه مسلم كتاب القسامة باب تغليظ تحريم الدماء والأعراض والأموال(ج11 ص169, 170)نووي,واللفظ للبخاري. (11)_انظر:ابن بلبان الفارسي (الأمير علاء الدين علي بن لبنان),صحيح ابن حبان بقريب ابن بلبان(ج1ص162)تحقيق/شعيب الأرناؤوط ط مؤسسة الرسالة بيروت ط3 سنة 1418ه -1997م. العقل:أن الله تعالى اختارهم لصحبة نبيه فكانوا أكثر الأمة هدى وتقى وعلماً وأقلهم تكلفًا,صبروا على الحوادث العظام والخطوب الجسام,وباعوا أنفسهم لله ,وآثروا الآخرة على الدنيا,فما كلُّوا ولا ملوا ولا ضلوا وما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا,بل صبروا وصابروا ورابطوا ,ونصروا الله ورسوله,وجادوا بأرواحهم لله. يقول الخطيب البغدادي (1):على أنه لو لم يرد من الله عز وجل ورسوله فيهم شئ مما ذكرناه,لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة,والجهاد,والنصر وبذل المهج والأموال,وقتل الآباء والأولاد,والمناصحة في الدين,وقوة الإيمان واليقين ,القطع على عدالتهم ,والاعتقاد لنزاهتهم ,وأنهم أفضل من جميع المعدلين والمزكين الذين يجيئون من بعدهم أبد الآبدين (2). وجاء الواقع التاريخي فأكد هذا الأمر,فلم تر جماعة من البشر بلغوا معشار ما فعله الأصحاب ![]() ( ![]() ![]() (1)_الإمام احمد بن علي بن ثابت بن احمد المعروف بالخطيب البغدادي,أبو بكر,كان محدثًا,مؤرخاً,أصوليَّا,ولد سنة 392 ه وقيل 391 ه ,من تصانيفه:تاريخ بغداد,والكفاية,والفقيه والمفقه,والجامع لآداب الراوي والسامع,وتوفي سنة ثلاث وستين وأربعمائة انظر:الذهبي-تذكرة الحفاظ (ج3ص1135-1146)ط دار إحياء التراث العربي ,بيروت ط11 ,وسير أعلام النبلاء له (ج18 ص 170, 297). (2)_الخطيب البغدادي-الكفاية في علم الرواية(ص97). المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أبوعبدالله, جيش أسامة |
|
|