بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الصقار الحر
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]()
الرد على شبهة وجود تماثيل في بيت الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام الاحاديث الواردة في كتب اهل السنة والجماعة مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة ![]() - حدثنا : عبد الرزاق ، أخبرنا : معمر ، عن أبي إسحاق ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة : أن جبريل ![]() سنن الترمذي- كتاب الأدب - باب ما جاء أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ولا كلب - حدثنا : سويد ، أخبرنا : عبد الله بن المبارك ، أخبرنا : يونس بن أبي إسحق ، حدثنا : مجاهد قال : ، حدثنا : أبو هريرة قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : آتاني جبريل فقال : إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلاّ أنه كان في باب البيت تمثال الرجال وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي بالباب فليقطع فليصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين يوطآن ومر بالكلب فيخرج ففعل رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وكان ذلك الكلب جروا للحسن أو الحسين تحت نضد له فأمر به فأخرج ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح وفي الباب ، عن عائشة وأبي طلحة. سنن أبي داود- كتاب اللباس - باب في الصور - حدثنا : أبو صالح محبوب بن موسى ، حدثنا : أبو إسحق الفزاري ، عن يونس بن أبي إسحق ، عن مجاهد قال : ، حدثنا : أبو هريرة قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : آتاني جبريل ![]() شرح الاحاديث اقول انا الصقار الحر: قد سبق الرد على وجود كلب في بيت الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام والذي كان له فيه عذر ظاهر لأنه لم يكن يعلم بوجوده. وكذلك في وجود التماثيل في بيته عليه الصلاة والسلام فإنه لم يكن يعلم بوجودها ايضا هذا ماتدل عليه هذه الاحاديث قدم رسول الله ![]() ![]() الراوي عائشةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5954 خلاصة حكم المحدث:[صحيح] دخل علي رسول الله ![]() الراوي:عائشةالمحدث:الألباني - المصدر:آداب الزفاف- الصفحة أو الرقم:113 خلاصة حكم المحدث:أخرجه البخاري ومسلم والزيادة الأخيرة لأحمد سندها على شرط مسلم عن عائشة أنها أخبرته أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله ![]() ![]() ![]() ![]() الراوي:عائشةالمحدث:ابن عبدالبر - المصدر:التمهيد- الصفحة أو الرقم:16/51 خلاصة حكم المحدث:ليس في شيء من أحاديث هذا الباب أحسن إسنادا من هذا الحديث إنها اشترت نمرقة وسادة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية فقالت يا رسول الله : أتوب إلى الله و إلى رسوله ماذا أذنبت ؟ فقال : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لك تقعد عليها و تتوسدها فقال رسول الله : إن أصحاب هذه الصور يعذبون و يقال لهم : أحيوا ما خلقتم ثم قال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة وزاد مسلم في رواية عن عائشة قالت : فأخذته فجعلته مرفقتين فكان يرتفق بهما في البيت ، تعني أنها شقت النمرقة فجعلتها مرفقتين الراوي:عائشةالمحدث:الألباني - المصدر:غاية المرام- الصفحة أو الرقم:139 خلاصة حكم المحدث:صحيح *** أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير . فلما رآها رسول الله ![]() ![]() ![]() خلاصة حكم المحدث:صحيح أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله ![]() ![]() ![]() خلاصة حكم المحدث:من أصح ما يروى في الباب وأحسنها إسناداً وأصحها نقلاً *** كنت جالسا عند ابن عباس . فجعل يفتي ولا يقول : قال رسول الله ![]() ![]() خلاصة حكم المحدث:صحيح من أدلة التحريم: 1-قول الله تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{. فأمر باجتناب الأنصاب التي هي الأصنام, ومن صنعها لم يجتنبها. 2-أحاديث النهي عن التصوير والوعيد فيه, كالحديث القدسي: "قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو شعيرة" (البخاري 7559), وقول النبي ![]() 3-عن أبي الهياج الأسدي، قال: قال لي علي بن أبي طالب: "ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ![]() اتفق كلام أهل العلم على أن الرأس إذا أزيل جاز الاقتناء، واختلفوا فيما إذا بقي الرأس مع جزء من البدن ولا تقوم الحياة بمثله على قولين (المبسوط 1/210, منح الجليل 3/529, تحفة المحتاج 7/433, كشاف القناع 1/280). ويدل على ذلك: • ما جاء عن أبي هريرة ![]() ![]() ![]() الذي في البيت يقطع، فيصير كهيئة الشجرة، ومُرْ بالستر فليقطع، فليجعل منه وسادتين منبوذتين توطآن، ومُرْ بالكلب فليخرج"، ففعل رسول الله ![]() قال البغوي: "فيه دليل على أن موضع التصوير إذا نقض حتى ينقطع أوصاله، جاز استعماله" (شرح السنة 12/134). • قول ابن عباس ![]() قال الطحاوي: "فلما أبيحت التماثيل بعد قطع رأسها الذي لو قطع من ذي الروح لم يبق، دلَّ ذلك على إباحة تصوير ما لا روح له, وعلى خروج ما لا روح لمثله من الصور, مما قد نهي عنه في الآثار" (شرح معاني الآثار 4/287). *** وقد جاء عند الرافضة مايلي: عند الشيعة تجوز التماثيل للنساء أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن فضالة بن أيوب ، وصفوان جميعاً ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( ![]() ![]() [1] المحاسن : 619|56. وقد ذكرت كتب الشيعة ان علي ![]() عن محمد بن أبي عمير ، عن المثنى ، عن أبي عبدالله ( ![]() ![]() [1] الكافي 6 : 527|5. ![]() [1] المحاسن : 616|45 يتبع |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 31 ( الأعضاء 0 والزوار 31) | |
![]() |
|
الفاروق عمر |
|
|