العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعـة الحواريـة > بيت الحـــوار الحــــــــّر

بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-12, 11:11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عوض عتيق الفهمي
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 6983
المشاركات: 47 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عوض عتيق الفهمي على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
عوض عتيق الفهمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي



لاشك أن الساعه إقتربت وكل المسلمين الخلص ((أهل السنه والجماعه))موقنين بذلك...لكننا يجب أن نعد لها ونعمل لعبادة الله ولأجله ومن أجله حتى يأتينا اليقين.ولاننسى العمل والكدح في الدنيا مع إحتساب الأجر..فقد قال ....وفي ذلك دليل على العمل حتى مع قيام الساعه.

عن أنسٍ رضيَ الله عنه عن النبي قال :

( إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَفي ِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ ،فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا؛ فَلْيَغْرِسْها )‏.



التخريج :

أحمد : المجلد الثالث

البخاري : الأدب المفرد - ( باب اصطناع المال )

كتب الألباني :

1- الجامع الصغير وزيادته

2- مشكاة المصابيح

معاني الكلمات :

الفسيلة : صغار النخل قال أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ والجمع فَسائِل وقد يقال للواحدة فَسِيلة وأَفْسَل الفَسِيلة انتزعها من أُمّها واغترسها والفَسْل : ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس.

شرح الحديث :



والمقصود بذكر القيامة في سياق هذا الحديث: وقوعها بغتة بقوله( فإن استطاع أن لا يقوم أي:من محله أي الذي هو جالس فيه) ،فهو تلميح على اغتنام آخر فرصة من الحياة في غرس الفسيلة ، وليس المقصود هو زراعة صغار النخل فحسب ، بل يحمل على الإطلاق من الخيرات والأعمال الصالحة.

قال الهيثمي : ولعله أراد بقيام الساعة أمارتها ؛ والحاصل أنه مبالغة في الحث على غرس الأشجار وحفر الأنهار لتبقى هذه الدار عامرة إلى آخر أمدها المحدود المعدود المعلوم عند خالقها فكما غرس لك غيرك فانتفعت به فاغرس لمن يجيء بعدك لينتفع وإن لم يبق من الدنيا إلا الوقت اليسير

وبهذا القصد لا ينافي الزهد والتقلل من الدنيا – كما ذكرنا في الحديثين السابقين –

تعليق الألباني :

ولا أدل على الحض على الاستثمار في هذه الأحاديث الكريمة ، لا سيما الحديث الأخير منها؛ فإن فيه ترغيباً عظيماً على اغتنام آخر فرصة من الحياة في سبيل زرع ما ينتفع به الناس بعد موته ، فيجري له أجره، وتكتب له صدقته إلى يوم القيامة.

وقد ترجم الإمام البخاري في المصدر السابق لهذا الحديث بقوله :

«باب اصطناع المال«.

ثم روى عن الحارث بن لقيط قال :

«كان الرجل منا تنتج فرسه فينحرها، فيقول : أنا أعيش حتى أركب هذه ؟ فجاءنا كتاب عمر : أن أصلحوا ما رزقكم الله ؛ فإن في الأمر تنفس« .

وسنده صحيح .

وروى أيضا بسند صحيح قال : قال لي عبد الله بن سلام :

« إن سمعت بالدجال قد خرج وأنت على وديَّة تغرسها ؛ فلا تعجل أن تصلحه ؛ فإن للناس بعد ذلك عيش« .

وداود هذا هو ابن أبي داود الأنصاري ؛ قال الحافظ فيه :

«مقبول«.

وروى ابن جرير عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال :

« سمعتُ عمر بن الخطاب يقول لأبي : ما يمنعك أن تغرس أرضك ؟ فقال له أبي : أنا شيخ كبير أموت غدا . فقال له عمر : أعزم عليك ؛ لتغرسنها . فلقد رأيت عمر ابن الخطاب يغرسها بيده مع أبي «.

كذا في الجامع الكبير للسيوطي ( 3 / 337 / 2 ) .

ولذلك عدَّ بعض الصحابة الرجل يعمل في إصلاح أرضه عاملا من عمَّال الله عز وجل .

فروى البخاري في «الأدب المفرد« (رقم 448 ) عن نافع بن عاصم أنه سمع عبدالله بن عمرو قال لابن أخ له خرج من الوهط : « أيعمل عمالك ؟«. قال لا أدري . قال : «أما لو كنت ثقفيا ؛ لعلمت ما يعمل عمَّالك «. ثم التفت إلينا فقال :

« إن الرجل إذا عمل مع عمَّاله في داره ( وقال الراوي مرة : في ماله ) ؛ كان عاملا من عمال الله عز وجل « .

وسنده حسن إن شاء الله تعالى .

و( الوهط) في اللغة : البستان وهي أرض عظيمة كانت لعمرو بن العاص بالطائف على ثلاثة أميال من ( وَجّ ) يبدو أنه خلفها لأولاده .

وقد روى ابن عساكر في تاريخه (13 / 264 / 2) بسند صحيح عن عمرو بن دينار قال :

« دخل عمرو بن العاص في حائط له بالطائف يقال له : ( الوهط ) ( فيه ) ألف ألف خشبة اشترى كل خشبة بدرهم « .

يعني: يقيم بها الأعناب.

هذا بعض ما أثمرته تلك اأحاديث في جملتها من السلف الصالح م .

وقد ترجم البخاري في «صحيحه« للحديثين الأولين بقوله :

«باب فضل الزرع إذا أكل منه «.

قال ابن المنير :

«أشار البخاري إلى إباحة الزرع ، وأن من نهى عنه- كما ورد عن عمر – فمحلُّه ما إذا شغل الحرث عن الحرب ونحوه من الأمور المطلوبة ، وعلى ذلك يحمل حديث أبي أمامة المذكور في الباب الذي بعده«.







شكرا عى التذكير..
الموضوع الأصلي: || الكاتب: عوض عتيق الفهمي || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار














عرض البوم صور عوض عتيق الفهمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:45 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant