![]() |
المشاركة رقم: 22 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو عائشة السوري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اقتباس:
تشرفت بمروركم أختنا الفاضلة ورزقكم الله جوار المصطفى ![]() نعود لموضوعنا بعون الله تعالى وتوفيقه - قاعدة العلامة أحمد شاكر في الاحتجاج بالمستور : " أن الراوي إن لم يرد فيه جرح ولا تعديل، وذكره ابن حبان في "الثقات" والبخاري في "التاريخ الكبير" وسكت عنه ، فهو ثقة . بل لربما احتج بتوثيق ابن حبان أو العجلي ونحوهما من المتساهلين وإن خالفه قول أحد الأئمة بجهالة الراوي ، وكان من نتيجة هذه القاعدة الاحتجاج برواية المستور التي هي موضع رد عند أكثر المحدثين ، ومن ثم تصحيح أحاديث هذه الطبقة من الرواة. - قاعدة الشيخ الألباني :" من وثقه ابن حبان ، وقد روى عنه جمع من الثقات ، ولم يأت بما ينكر عليه ، فهو صدوق يحتج به، كما في تمام المنة ص25 ، وهو صنيع الذهبي في الميزان كما في ترجمة مالك بن الخير المصري ، ونسب هذا للجمهور ومن ثم فلا بد من اشتراط انتفاء النكارة في السند والمتن جميعا وهذا يلزم منه وجود المتابع لمعرفة ضبطه. تحديد الرواة المهملين : ويتم ذلك من خلال الطرق التالية : 1- جمع الطرق 2- عن طريق من أخرج له ويستعمل في ذلك رموز التقريب وأصوله : وذلك من خلال: - مراجعة " تحفة الأشراف " للمزي فهو يعتني بتبيين المهمل - "إتحاف المهرة" للحافظ - "فتح الباري" له أيضا - كتب التخريج والعلل - كتاب الجياني " تقييد المهمل وتمييز المشكل" - الذهبي في السير - "موضح أوهام الجمع والتفريق " للخطيب - "الوحدان " لمسلم - " الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة " للخطيب - " المستفاد من مبهمات المتن والإسناد " لولي الدين العراقي - " تقييد المهمل وتمييز المشكل " لأبي علي الجياني الأندلسي - " المكمل في بيان المهمل " للخطيب - " فصل المبهمات عند المزي في تهذيب الكمال وعند الحافظ "تهذيب التهذيب" واختصاره تقريب التهذيب. - "تعجيل المنفعة " للحافظ - " الرواة عن مالك " للخطيب - " ما رواه الأكابر عن مالك " لمحمد بن مخلد - " رجال عروة بن الزبير وجماعة من التابعين " لمسلم - " رواة محمد بن اسحاق" مطاع الطرابيشي - بالنسبة للطبراني إذا أهمل فارجع إلى الصغير 3- النظر في علاقة الراوي عن هذا الراوي المهمل: - مختص بأحد الراويين المهملين - المكثرين عنه - الشهرة بالرواية عنه أو بصحبته - عادة الراوي أنه إذا أطلق اسم شيخه فيعني به أحدهما - أن يكون بين تلميذ هذا الراوي المهمل وبين شيخه صلة قرابة أو نسب 4- الطبقة تاريخ الولادة وتاريخ الوفاة: 5- الشيوخ والتلاميذ عن طريق كتب الرواة 6- الأوطان مثلا بصري عن بصري 7- الرجوع إلى أول الكتاب مثل : العقيلي يذكر شيوخه في أول كتابه كاملا 8- مراجعة كتب الألقاب والكنى : التي اهتمت بذكر ألقاب الرواة والدلالة على أسمائهم منها : - "الكنى " لأحمد برواية صالح - "الكنى " للحاكم - " المقتنى في سرد الكنى " للذهبي - " الكنى " لابن منده - " الأسماء المفردة " لأحمد بن هارون البرديجي - " الاستغنا في معرفة من روى من أهل العلم المعروفين بالكنى "لابن عبد البر - " الكنى و الأسماء " للدولابي - "نزهة الألباب في الألقاب" للحافظ - أبواب الكنى والألقاب في كتب التراجم ومن أهمها تقريب التهذيب ، مع الرجوع إلى كتب الأطراف والتخريج. الأوجه التي يذكر بها الرواة المهملين في الأسانيد : - أن يذكر الراوي مبهما دون نسبة مثل سفيان - أن يذكر منسوبا إلى عمه أو عمته " ابن أخي فلان " - أن يذكر بكنيته مثل : " أبو حاتم " - أن ينسب إلى أمه بكنيتها ابن أم فلانة - أن ينسب إلى قبيلة أو إلى بلد أو إلى صناعة كالزهري - أن يذكر اسمه منسوبا إلى أحد أجداده لا إلى أبيه - أن ينسب إلى أبيه أو إلى جده أو إلى أحد آباءه أو إلى أمه أو إلى أحد أمهاته كابن شهاب - أن يذكر بلقب أو بعاهة يذكر بها كالأعرج فوائد مهمة في تعيين الرواة المهملين : - إذا روى علي بن المديني وقتيبة بن سعيد ومسدد و محمد بن سلام البيكندي والحميدي و أحمد كلهم عن سفيان فهو ابن عيينة . - محمد بن يوسف الفريابي ووكيع بن الجراح ومحمد بن كثير العبدي وابن المبارك وابن مهدي وقبيصة بن عقبة عن سفيان الثوري . - سفيان عن أبيه فهو الثوري - من اسمه هشام عن قتادة ويحيى بن أبي كثير فهو الدستوائي - هشام عن أنس فهو ابن زيد بن أنس حفيد أنس ![]() - هشام عن معمر وابن جريج فهو هشام بن يوسف الصنعاني - هشام عن ابن سيرين فهو ابن حسان - البخاري عن هشام فهو ابن عبد الملك الطيالسي - هشام عن أبيه فهو ابن عروة بن الزبير - عمرو عنه شعبة و الأعمش فهو ابن مرة - سفيان بن عيينة عن عمرو فهو ابن دينار - ابن وهب عن عمرو فهو ابن الحارث - علقمة عن عمر بن الخطاب فهو ابن وقاص الليثي - علقمة عن ابن مسعود فهو بن قيس النخعي - سالم عن أبيه فهو بن عبد الله بن عمر ![]() - سالم عن جابر فهو بن أبي الجعد - إسماعيل عن قيس فهو ابن أبي خالد وقيس هو ابن أبي حازم - شعيب عن أنس فهو ابن الحبحاب - أبو اليمان عن شعيب فهو شعيب بن أبي حمزة - حميد عن أنس فهو غالبا حميد بن أبي حميد الطويل - حميد عن أبي هريرة هو حميد بن عبد الرحمن بن عوف - السند مكي وصحابيه عبد الله فهو ابن عباس ![]() - السند مدني وصحابيه عبد الله فهو ابن عمر - السند كوفي وصحابيه اسمه عبد الله فهو ابن مسعود ![]() - السند مصري وصحابيه اسمه عبد الله فهو ابن عمرو بن العاص ![]() - أبو بردة عن عبد الله فعبد الله بن قيس أبو موسى الأشعري - علقمة عن عبد الله فهو ابن مسعود ![]() - عبد الرزاق عن سفيان فغالبا الثوري و إذا روى عنه وكيع وأبو نعيم يتبع
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|