العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة > باب علــم الحــديـث وشرحــه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-11, 04:02 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي



الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الخاء


الحديث الأول:
عن أبي نضرة قال: مرض رجل من أصحاب رسول الله فدخل عليه أصحابه يعودونه فبكى، فقيل له: ما يُبكيك يا أبا عبد الله؟ ألم يقل لك رسول الله : «خذ من شاربك ثم أقرره حتى تلقاني»؟ قال: بلى، ولكنّي سمعت رسول الله يقول: «إن الله -تبارك وتعالى- قبض قبضة بيمينه فقال: هذه لهذه ولا أبالي، وقبض قبضة أخرى -يعني بيده الأخرى- فقال: هذه لهذه ولا أبالي». فلا أدري في أي القبضتين أنا (1) .
والمراد بقوله (لهذه) و(لهذه) أي: الجنة والنار
الحديث الثاني:
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا، فلما خلقه؛ قال: اذهبْ فسلم على أولئك النفر - وهم نفر من الملائكة جلوس- فاستمعْ إلى ما يُجيبونك؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك. قال: فذهب فقال: السلام عليكم، فقالوا السلام عليك ورحمة الله، فزادوه ورحمة الله. قال: فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن»(3).
الحديث الثالث:
عن أبي سعيد عن رسول الله قال: «خلق الله - تبارك وتعالى- الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك، وقال لها: تكلمي. فقالت: قد أفلح المؤمنون. فقالت الملائكة: طوبى لكِ منزل الملوك»(4)
الحديث الرابع:
عن أبي هريرة عن النبي قال: «خلق الله الخلق، فلما فرغ منه قامت الرَّحِمُ فأخذت بحِقْوِ الرحمن. فقال له: مه! قالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة. قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب. قال: فذاك».قال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم?فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ?(.(5)

(1) أخرجه أحمد (17593، 17594، 20668)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (50)..
(2) أخرجه أحمد (27488)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (49).
(3) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب أحاديث الأنبياء، باب خلق آدم صلوات الله عليه وذريته (3326)، كتاب الاستئذان، باب بدء السلام (6227)، مسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير (2841).
(4) أخرجه الطبراني في الأوسط (3701)، أبو نعيم في حلية الأولياء (6/ 204)، صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2662).
(5) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب تفسير القرآن، باب وتقطعوا أرحامكم (4830)، كتاب الأدب، باب من وصل وصله الله (5987، 5988)، كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى: (يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ) (7502)، مسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها (2554).

الموضوع الأصلي: || الكاتب: جارة المصطفى || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار














توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 04:04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الراء



الحديث الأول:
اجتمع حذيفة وأبو مسعود فقال حذيفة: «رجل لقي ربه فقال: ما عملت؟ قال: ما عملت من الخير إلا أني كنت رجلا ذا مال، فكنت أطالب به الناس، فكنت أقبل الميسور وأتجاوز عن المعسور. فقال: تجاوزوا عن عبدي». قال أبو مسعود: هكذا سمعت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول([1]).
الحديث الثاني:
عن ابن مسعود قال: «رجلان يضحك الله إليهما: رجل تحته فرس من أمثل خيل أصحابه، فلقوا العدو فانهزموا وثبت إلى أن قُتل شهيدا. فذلك يضحك الله منه. ورجل قام في جوف الليل لا يعلم به أحد، فتوضأ فأسبغ الوضوء ثم حمد الله ومجده وصلى على النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة واستفتح القرآن، فذلك الذي يضحك الله إليه؛ يقول: انظروا إلى عبدي قائما لا يراه أحد غيري»([2]).

([1])متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب البيوع، باب من أنظر موسرا (2077)، مسلم: كتاب المساقاة، باب فضل إنظار المعسر (1560)، واللفظ له.

([2]) أخرجه عبد الرزاق (20281).











توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 02:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف السين


الحديث الأول:
عن ابن عباس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «سألت الله مسألة وددت أني لم أكن سألته؛ ذكرت رسل ربي فقلت: يا رب! سخرت لسليمان الريح، وكلمت موسى. فقال - تبارك وتعالى-: ألم أجدك يتيما فآويتك، وضالا فهديتك، وعائلا فأغنيتك؟ قال: فقلت: نعم، فوددت أن لم أسأله»(1).
الحديث الثاني:
عن أبي هريرة عن رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- أنه قال : «سألت ربي -عز وجل- فوعدني أن يُدخل من أمتي سبعين ألفا على صورة القمر ليلةَ البدر، فاستزدت فزادني مع كل ألف سبعين ألفا، فقلت: أي رب! إن لم يكن هؤلاء مهاجري أمتي؟ قال: إذن أُكْمِلَهم لك من الأعراب»(2).
الحديث الثالث:
عن أبي هريرة عن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنه قال: «سأل موسى ربَّه عن ست خصال كان يظن أنها له خالصة، والسابعة لم يكن موسى يحبها. قال: يا رب! أي عبادك أتقى؟ قال: الذي يذكر ولا ينسى. قال: فأي عبادك أهدى؟ قال: الذي يتبع الهدى. قال: فأي عبادك أحكم؟ قال: الذي يحكم للناس كما يحكم لنفسه. قال: فأي عبادك أعلم؟ قال: عالم لا يشبع من العلم؛ يجمع علم الناس إلى علمه. قال: فأي عبادك أعز؟ قال: الذي إذا قدر غفر. قال: فأي عبادك أغنى؟ قال: الذي يرضى بما يُؤتى. قال: فأي عبادك أفقر؟ قال: صاحب منقوص».قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «ليس الغنى عن ظهر؛ إنما الغنى غنى النفس، وإذا أراد الله بعبد خيرا؛ جعل غناه في نفسه، وتقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبد شرا؛ جعل فقره بين عينيه»(3).قال أبو حاتم: قوله (صاحب منقوص) يريد به: منقوص حالته يستقل ما أوتي ويطلب الفضل .
الحديث الرابع:
عن المغيرة بن شعبة عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «سأل موسى ربه ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يجيء بعدما أُدخل أهلُ الجنةِ الجنةَ، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: أي رب! كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مِثْلُ مُلْكِ مَلِكٍ من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب. فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله. فقال في الخامسة: رضيت رب. فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك ولَذَّتْ عينك. فيقول: رضيت رب. قال: رب! فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت؛ غرست كرامتهم بيدي، وختمت عليها فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر. قال: ومصداقه في كتاب الله –عز وجل-: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ(4).



(1) أخرجه الحاكم (3944)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2538).
(2) أخرجه أحمد (8707)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1484)، وله شاهد من حديث حذيفة، وأنس، وثوبان.
(3) أخرجه ابن حبان (6217)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (3350). قال أبو حاتم: قوله (صاحب منقوص) يريد به منقوص حالته يستقل ماأوتي ويطلب الفضل .
(4) أخرجه مسلم: كتاب الإيمان، باب أدنى أهل الجنة منزلة فيها (189).










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 02:41 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الحلقة (58) الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف العين


الحديث الأول:
عن ابن مسعود عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «عجب ربنا -عز وجل- من رجلين: رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحَيِّه إلى صلاته. فيقول ربنا: أَيَا ملائكتي! انظروا إلى عبدي، ثار من فراشه ووطائه ومن بين حَيِّه وأهله إلى صلاته؛ رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي. ورجل غزا في سبيل الله -عز وجل- فانهزموا، فعلم ما عليه من الفرار وما له في الرجوع، فرجع حتى أُهْرِيقَ دمه؛ رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي. فيقول الله -عز وجل- لملائكته: انظروا إلى عبدي، رجع رغبة فيما عندي ورهبة مما عندي حتى أهريق دمه»([1]).


([1]) أخرجه أحمد (3949)، واللفظ له، أبو داود: كتاب الجهاد، باب في الرجل يشري نفسه (2536) مختصراً على قصة الغازي، وهو الحديث التالي .











توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 02:43 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الفاء


الحديث الأول:
عن أنس بن مالك قال: كان أبو ذر يُحَدِّثُ أن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فذكر قصة الإسراء وفيها: «ففرض الله على أمتي خمسين صلاة. قال: فرجعت بذلك حتى أَمُرَّ بموسى. فقال موسى -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-: ماذا فرض ربك على أمتك؟ قال: قلت: فرض عليهم خمسين صلاة. قال لي موسى -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-: فراجع ربك؛ فإن أمتك لا تطيق ذلك. قال: فراجعت ربي فوضع شطرها. قال: فرجعت إلى موسى -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- فأخبرته. قال: راجع ربك؛ فإن أمتك لا تُطيق ذلك. قال: فراجعت ربي فقال: هي خمس وهي خمسون، لا يُبدَّل القول لدي. قال فرجعت إلى موسى، فقال: راجع ربك. فقلت: قد استحييت من ربي. قال: ثم انطلق بي جبريل حتى نأتي سِدرة المنتهى، فغشيها ألوان لا أدري ما هي. قال: ثم أُدخلت الجنة، فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك»(1).
الحديث الثاني:
عن صهيب قال: كان رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إذا صلى همس شيئا لا نفهمه ولا يحدثنا به، قال: فقال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «فطنتم لي». قال قائل: نعم. قال: «فإني قد ذكرت نبيا من الأنبياء أُعطي جنودا من قومه، فقال: من يكافئ هؤلاء - أو من يقوم لهؤلاء، أو كلمة شبيهة بهذه؛ شك سليمان- قال: «فأوحى الله إليه اختر لقومك بين إحدى ثلاث: إما أن أسلط عليهم عدوا من غيرهم، أو الجوع، أو الموت. قال: فاستشار قومه في ذلك، فقالوا: أنت نبي الله، نَكِلُ ذلك إليك؛ فَخِرْ لنا. قال: فقام إلى صلاته. قال: وكانوا يفزعون -إذا فزعوا- إلى الصلاة. قال: فصلى. قال: أما عدو من غيرهم؛ فلا، أو الجوع؛ فلا، ولكن الموت. قال: فسلط عليهم الموت ثلاثة أيام، فمات منهم سبعون ألفا، فهمسي الذي ترون أني أقول: اللهم يا رب! بك أقاتل، وبك أصاول، ولا حول ولا قوة إلا بالله»(2).
الحديث الثالث:
عن عبد الله بن عمرو بن العاص نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا أن هذه الآية التي في القرآن (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا). قال: «في التوراة: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح، ولن يقبضه الله حتى يُقيم به الملة العوجاء؛ بأن يقولوا: لا إله إلا الله، فيفتح بها أعينا عميا، وآذانا صما، وقلوبا غلفا»(3).



(1) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الصلاة، باب كيف فرضت الصلاة في الإسراء (349)، كتاب أحاديث الأنبياء، باب ذكر إدريس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وهو جد أبي نوح (3342)، مسلم كتاب الإيمان، باب الإسراء برسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- (163).
(2) أخرجه أحمد (18937، 18938، 18940)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1061).
(3) أخرجه البخاري: كتاب البيوع، باب كراهية السخب في الأسواق (2125)، كتاب تفسير القرآن، باب (إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا) (4838).










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 02:48 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف القاف (1-4)



الحديث الأول:
عن أنس بن مالك عن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: قال: «قال الله -عز وجل-: إن أمتك لا يزالون يقولون: ما كذا؟ ما كذا؟ حتى يقولوا: هذا الله، خلق الخلق؛ فمن خلق الله؟»(1).
الحديث الثاني:
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «قال الله: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك. أما تكذيبه إياي؛ أن يقول: إني لن أُعيده كما بدأته، وأما شتمه إياي؛ أن يقول: اتخذ الله ولدا، وأنا الصمد الذي لم ألد، ولم أولد، ولم يكن لي كفؤا أحد»(2).
الحديث الثالث:
عن أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «قال الله -عز وجل-: استقرضت من عبدي فأبى أن يقرضني، وسبَّني عبدي ولا يدري؛ يقول: وادهراه! وأنا الدهر»(3).
الحديث الرابع:
عن أبي قتادة بن ربعي، أخبره قال: قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «قال الله -تعالى-: إني فرضت على أمتك خمس صلوات، وعهدت عندي عهدا؛ أنه من جاء يحافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة، ومن لم يحافظ عليهن؛ فلا عهد له عندي»(4).
الحديث الخامس:
عن أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «قال الله -عز وجل-: أَنْفِقْ؛ أُنْفِقْ عليك. وقال: يد الله ملأى لا تَغيضُها نفقة، سَحَّاءُ الليل والنهار. وقال: أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض؛ فإنه لم يَغِضْ ما في يده، وكان عرشه على الماء، وبيده الميزان يَخْفِضُ ويَرفَع»(5).
الحديث السادس:
عن بسر بن جحاش القرشي أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بزق يوما في كفه، فوضع عليها إصبعه، ثم قال: «قال الله: ابنَ آدم! أَنَّى تُعجزني وقد خلقتك من مثل هذه، حتى إذا سويتك وعدلتك؛ مشيت بين بُردين وللأرض منك وئيد، فجمعت ومنعت، حتى إذا بلغت التراقي؛ قلتَ: أتصدق، وأني أوان الصدقة»؟(6).

(1) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب ما يكره من كثرة السؤال وتكلف ما لا يعنيه (7296)، مسلم: كتاب الإيمان، باب بيان الوسوسة في الإيمان وما يقوله من وجدها (136) واللفظ له، وله شاهد من حديث أبي هريرة.
(2) أخرجه البخاري: كتاب بدء الخلق، باب ما جاء في قول الله تعالى: ﴿وهو الذي يبدأ...﴾ (3193)، تفسير القرآن، باب يقال لا ينون أحد أي واحد (4974)، باب قوله: ﴿الله الصمد﴾ (4975).
(3) أخرجه الحاكم (3691)، قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه بهذه السياقة، وسكت عنه الذهبي.
(4) أخرجه أبو داود: كتاب الصلاة، باب في المحافظة على وقت الصلوات (430)، ابن ماجه: كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ما جاء في فرض الصلوات الخمس (1403)، قال الألباني في صحيح أبي داود: حسن.
(5) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب تفسير القرآن، باب قوله ]وكان عرشه على الماء[ (4684)، كتاب النفقات، باب فضل النفقة على الأهل (5352)، كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى ]لما خلقت بيدي[ (7411)، باب ]وكان عرشه على الماء وهو رب العرش العظيم[ (7419)، باب قول الله تعالى ]يريدون أن يبدلوا كلام الله[ (7496)، مسلم: كتاب الزكاة، باب الحث على النفقة وتبشير المنفق بالخلف (993).
(6) أخرجه أحمد (17842) واللفظ له ،و ابن ماجه: كتاب الوصايا، باب النهي عن الإمساك في الحياة والتبذير عند الموت (2707)، قال الألباني في صحيح ابن ماجه: حسن.
الحديث السابع:
عن أبي هريرة -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- قال: قال رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-: «قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي، وأنا أجزي به، والصيام جُنَّةٌ، وإذا كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سَابَّه أحد أو قاتله؛ فليقل: إني امرؤ صائم. والذي نفس محمد بيده، لَخَلُوفُ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه؛ فرح بصومه»(1).
الحديث الثامن:
عن سلمان قال: قال رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-: «قال رجل: الحمد لله كثيرًا. فأعظمها الملك أن يكتبها، فراجع فيها ربه -عز وجل-، فقال: اكتبها كما قالها عبدي كثيرًا» (2).
الحديث التاسع :
عن أبي هريرة -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- قال: سمعت رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- يقول: «قرصت نملة نبيا من الأنبياء، فأمر بقرية النمل فأُحرقت. فأوحى الله إليه أنْ قرصتك نملة أَحرقت أُمَّةً من الأُمم تُسَبِّحُ»؟(3).
الحديث العاشر :
عن أبي هريرة عن النبي -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- قال: «قال الله -عز وجل-: لا يأتي النذر على ابن آدم بشيء لم أُقَدِّرْه عليه، ولكنه شيء أَستخرج به من البخيل، يؤتيني عليه ما لا يُؤتيني على البخل»(4).
الحديث الحادي عشر :
عن أبي هريرة -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- عن النبي -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- قال: «قال الله –تعالى-: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يُعطه أجره»(5).
الحديث الثاني عشر:
عن شريح قال: سمعت رجلا من أصحاب النبي -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- يقول: قال النبي -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-: «قال الله –تعالى-: يا ابن آدم! قم إليَّ؛ أمش إليك، وامش إليَّ؛ أهرول إليك»(6).



(1) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الصوم، باب فضل الصوم (1894)، كتاب الصوم، باب هل يقول إني صائم إذا شتم (1904)، كتاب اللباس، باب ما يذكر في المسك (5927)، كتاب التوحيد، باب قول الله تعالىنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ )(7492)، كتاب التوحيد، باب ذكر النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وروايته (7538)، مسلم: كتاب الصيام، باب حفظ اللسان للصائم (1151)، من حديث أبي هريرة وأبي سعيد، وله شاهد من حديث علي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله، وأبي أمامة، وغيرهم.
(2) (حسن لغيره) أخرجه الطبراني في الأوسط (2061)، وذكره الهيثمي في المجمع (10/44/117): «فيه يوسف بن عبد الملك الواسطي ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات»، وقال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1577): «حسن لغيره».
(3) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الجهاد والسير، باب إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق (3019)، كتاب بدء الخلق، باب خمس من الدواب فواسق يقتلن في الحرم (3319)، مسلم: كتاب السلام، باب النهي عن قتل النمل (2241).
(4) أخرجه أحمد (7297، 8152)، وهو في الصحيحين ولفظه غير قدسي.
(5) أخرجه البخاري: كتاب البيوع، باب إثم من باع حرا (2227)، كتاب الإجارة، باب إثم من منع أجر الأجير (2270).
(6) أخرجه أحمد (15925).
الحديث الثالث عشر:
عن أبي سعيد الخدري عن النبي -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- أنه قال: «قال إبليس: أي رب! لا أزال أغوي بني آدم ما دامت أرواحهم في أجسادهم. قال: فقال الرب -عز وجل-: لا أزال أغفر لهم ما استغفروني»(1).
الحديث الرابع عشر:
عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- يقول: «قال الله -تبارك وتعالى-: يا ابن آدم! إنك ما دعوتني ورجوتني؛ غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي. يا ابن آدم! لو بلغت ذنوبك عَنَانَ السماء ثم استغفرتني؛ غفرت لك ولا أبالي. يا ابن آدم! إنك لو أتيتني بقُرَابِ الأرض خطايا ثم لقيتني لا تُشرك بي شيئا؛ لأتيتك بقُرابها مغفرة»(2).
الحديث الخامس عشر:
عن أنس بن مالك -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- قال: قال رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-: «قال الله -عز وجل-: عبدي! أنا عند ظنّك بي، وأنا معك إذا ذكرتني»(3).
الحديث السادس عشر:
عن واثلة بن الأسقع قال: إني سمعت رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- يقول: «قال الله -عز وجل-: أنا عند ظن عبدي بي؛ فليظن بي ما شاء»(4).
الحديث السابع عشر:
عن أبي هريرة أن رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- قال: «قال الله -تبارك وتعالى- للنفس: اخرجي. قالت: لا أخرج إلا كارهة. قال: اخرجي وإن كرهتِ»(5).

(1) أخرجه أحمد (11237، 11244)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (104).
(2) أخرجه الترمذي: كتاب الدعوات، باب في فضل التوبة والاستغفار وما ذكر من رحمة الله (3540)، قال الترمذي: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، قال الألباني في صحيح الترمذي: صحيح، وله شاهد من حديث أبي ذر، وابن عباس، وأبي الدرداء وغيرهم.
(3) أخرجه الحاكم (1828)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2012).
(4) أخرجه أحمد (16016، 16979)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1663).
(5) أخرجه البخاري في الأدب المفرد (219)، والبزار (9590)، قال الألباني في صحيح الأدب المفرد: صحيح.










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:42 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant