|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بـاب الحــــج
![]() (1) احتج من ذهب إلى أن الوقوف بمزدلفة والمبيت بها ركن كعرفة بحديث عروة بن مضرس؛ وهو مذهب اثنين من الصحابة: ابن عباس وابن الزبير
![]() (2) أمر النبي ![]() (3) لما أتى رسول الله ![]() (4) محسِّر برزخ بين منى وبين مزدلفة، لا من هذه ولا من هذه، وعرنة برزخ بين عرفة والمشعر الحرام، فبين كل مشعرين برزخ ليس منهما، فمنى من الحرم وهي مشعر، ومحسِّر من الحرم وليس بمشعر، ومزدلفة حرم ومشعر، وعرنة ليست مشعرًا وهي من الحل، وعرفة حل ومشعر.(256) (5) لما أتى النبي ![]() (6) رمى بلال وأسامة ![]() ![]() (7) كان الناس يأتون النبي ![]() (8) نحر ![]() ![]() (9) إن قيل: فكيف تصنعون بالحديث الذي في الصحيحين عن أنس ![]() ![]() ![]() (10) فالجواب: أنه لا تعارض بين الحديثين. قال أبو محمد بن حزم: «مخرج حديث أنس على أحد وجوه ثلاثة: أحدها: أنه ![]() ![]() الثاني: أن يكون أنس لم يشاهد إلا نحره ![]() ![]() الثالث: أنه ![]() ![]() (11) إن قيل: كيف تصنعون بالحديث الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود عن علي قال: (لما نحر رسول الله ![]() قلنا: هذا غلط انقلب على الرواي، فإن الذي نحر ثلاثين هو علي، فإن النبي ![]() ![]() إن قيل: فما تصنعون بحديث عبد الله بن قرط عن النبي ![]() ![]() قيل: نقبله ونصدقه، فإن المائة لم تقرب إليه جملة، وإنما كانت تقرب إليه أرسالاً، فقرب منهن إليه خمس بدنات رسلاً، وكان ذلك الرَّسل يبادرن ويتقربن إليه ليبدأ بكل واحدة منهن.(261) (12) إن قيل: فما تصنعون بالحديث الذي في الصحيحين من حديث أبي بكرة في خطبة النبي ![]() قيل في هذا: إن القول قول أنس، وأنه ضحى بالمدينة بكبشين أملحين أقرنين، وأنه صلى العيد ثم انكفأ إلى كبشين، ففصل أنس وميز بين نحره بمكة للبدن، وبين نحره بالمدينة للكبشين، وبين أنهما قصتان، ويدل على هذا أن جميع من ذكر نحر النبي ![]() ([1]) رواه البخاري (1721)، ومسلم (1307). ([2]) رواه مسلم ( 1317). ([3]) رواه أبو داود، وقال ابن كثير: إسناده جيد (2/180)، وقال الألباني في صحيح أبي داود (1552): صحيح. ([4]) رواه البخاري (1089)، ومسلم (690). ([5]) رواه أحمد (2359)، وأبو داود (1764)، وقال ابن الملقن: في إسناده ابن إسحاق، البدر المنير (9/311)، وقال الألباني: إسناده منكر. ضعيف أبي داود (386). ([6]) رواه أبو داود (1765)، وصحح إسناده الألباني. ([7]) رواه البخاري (67)، ومسلم (1697). المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد |
||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|