العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيـت المــواســم > بـاب الحــــج

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-11, 02:55 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
بمعدل : 1.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دآنـة وصآل المنتدى : بـاب الحــــج
افتراضي

المبحث الثاني


حكم الإفاضة من عرفات قبل غروب الشمس لمن وقف نهارا



اختلف جمهور أهل العلم الذين يرون صحة حج من وقف بعرفة نهارا فقط فيمن وقف بعرفة نهاراً ما حكم بقائه إلى أن تغرب الشمس ؟ على قولين :
القول الأول : أن من وقف نهاراً يجب عليه أن يبقى بعرفات حتى تغرب عليه الشمس وهو قول جماهير أهل العلم , فقد قال بهذا القول الحنفية ([1]),والشافعية في إحدى الروايتين([2]) والحنابلة في الصحيح من المذهب ([3]) وجمع من الأئمة والعلماء قديماً وحديثاً .
القول الثاني : أن بقاء من وقف نهارا إلى الليل سنة , وهذا القول هو الرواية الثانية عن الإمام الشافعي وهي المذهب عند الشافعية واختارها الإمام النووي ([4]) , وهو رواية في مذهب الإمام أحمد([5]) وقول ابن حزم الظاهري([6])

الأدلة
أدلة القول الأول :

(1) أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وقف بعرفة نهاراً واستمر واقفاً فيها حتى غربت الشمس , وكان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول في حجه: " لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ فَإِنِّى لاَ أَدْرِى لَعَلِّى لاَ أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتِى هَذِهِ " رواه مسلم ([7])فهذا أمر من النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بأن يقتدي الناس بهِ في مناسك الحج فنحن مأمورون بالاقتداء بهِ والأمر للوجوب , وإذاً فالبقاء حتى تغرب الشمس واجب . لفعله المقرون بأمره بالاقتداء به نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ([8]).

المناقشة

يمكن مناقشة هذا الاستدلال بأن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كان في كل أفعال الحج يقول: "لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ فَإِنِّى لاَ أَدْرِى لَعَلِّى لاَ أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتِى هَذِهِ " ومع هذا فإني لا أعلم أحداً من أهل العلم يقول بأن كل ما فعله النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في حجه واجب , مع أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فعله وقال لتأخذُوا مناسككم .وإذا فمجرد هذا الدليل لا يكفي لإيجاب الوقوف بعرفه حتى تغرب الشمس فالذين قالوا إنه واجب بهذا الدليل لم يقولوا بأن المبيت بمنى ليلة التاسع واجب مع أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بات فيها وقال لتأخذُوا مناسككم . ولم يقولوا بأن الدعاء عند الجمرات واجب مع أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة دعا عند الجمرة الأولى والثانية وقال لتأخذُوا مناسككم . وإذاً فمجرد هذا الدليل بمفرده لا ينتج الوجوب بإجماع عمل الأئمة بخلافه .

(2) أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وقف بعرفة نهاراً واستمر بها حتى غربت الشمس وذلك منه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مخالفة لهدي المشركين. فإن المشركين _ عدا قريش _ كانوا في الجاهلية يقفون بعرفات وكان هديهم أنه إذا كانت الشمس على رؤوس الجبال مثل العمائم على رؤوس الرجال دفعوا من عرفة إلى مزدلفة فأراد النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن يخالف هديهم فبقي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حتى غربت الشمس فعن المسور بن مخرمة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ، قال : خطبنا رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بعرفة فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : " أما بعد ، فإن أهل الشرك والأوثان ، كانوا يدفعون من ها هنا عند غروب الشمس ، حين تكون الشمس على رءوس الجبال مثل عمائم الرجال على رءوسها ، فهدينا مخالف لهديهم ، وكانوا يدفعون من المشعر الحرام عند طلوع الشمس على رءوس الجبال ، مثل عمائم الرجال على رءوسها فهدينا مخالف لهديهم ".([9]) ولا شك أن من أعظم مقاصد حج النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن يبطل عقائد الجاهلية وما كان عليه أهل الجاهلية ([10])

المناقشة

هذا الدليل منقوض, فإن المشركين لا يدفعون من مزدلفة حتى تطلع الشمس فخالفهم النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ودفع قبل أن تطلع الشمس كما في الحديث السابق ولم تقولوا : إن الدفع من مزدلفة قبل طلوع الشمس واجب بل قلتم : يسن للإنسان أن يدفع من مزدلفة قبل طلوع الشمس لكنه ليس بواجب وذلك مع أن هذا مخالف لهدي المشركين . قال ابن حزم رحمه الله :ثُمَّ هُمْ مُخَالِفُونَ لَهُ ; لِأَنَّهُمْ لَا يُبْطِلُونَ حَجَّ مَنْ دَفَعَ مِنْ جَمْعٍ بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ. ([11]) وقال شيخ الإسلام : وكلما كان من المناسك فيه مخالفة لهدي المشركين فإنه واجب أو مستحب مثل الخروج إلى عرفة وترك الوقوف عشية عرفة بمزدلفة والوقوف بعرفة إلى غروب الشمس والإفاضة من جمع قبل طلوع الشمس والطواف بالثياب ودخول البيت من الباب وهو محرم والطواف بالصفا والمروة .([12])
فمجرد المخالفة لا يستلزم الوجوب مالم يكن ثمة دليل على الوجوب غيره , والله أعلم .

(3) أنه قد ثبت كما في الصحيحين عن عائشة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا أنها قالت : ما خير رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما


(1) فتح القدير 2/409 , البحر الرائق 2/332 , حاشية ابن عابدين 2/468 .

(2) المجموع 8/123-124 , نهاية المحتاج 3/299 , مغني المحتاج 2/263 , حاشية القليوبي وعميرة 2/ 145 .

(3) المغني 5/393 , الإنصاف 3/523 ,

(4) المجموع 8/123-124 , نهاية المحتاج 3/299 , مغني المحتاج 2/263 , حاشية القليوبي وعميرة 2/ 145 .

(5) الإنصاف 4/30,59 .

(6) المحلى 5/115 .

(1) سبق تخريجه ص8 .

(2) فتح القدير 2/477 , المغني لابن قدامة 5/393 ,

(1) أخرجه الحاكم في المستدرك2/277, 3/524 وقال على شرط الشيخين ووافقه الذهبي , ورواه البيهقي5/125.


(2) فتح القدير 2/477 , تبيين الحقائق 2/27 ,

(3) المحلى 5/118 .


(1) شرح العمدة لشيخ الإسلام بتحقيق أ.د صالح الحسن 1/543 .










عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:15 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant