العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-11, 03:44 AM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دآنـة وصآل المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

فهـــــــــــرس


الموضوع


الصفحة


فهرس المحتوى


1


مقدمة


3


تعريف أسباب النزول


4


محاولة تتبُّع مفهوم سبب النزول من عصر إلى عصر


4


عناية العلماء بعلم أسباب النزول


8


* المبحث الأول: المؤلفات في أسباب النزول


9


* المبحث الثاني: من كتب في أسباب النزول دراية


12


قضية تعدُّد الأسباب والنازل واحد


14


معنى قولهم: نزلت في كذا


16


* طريق معرفة سبب النزول


16


الواحدي وأسباب النزول


19


* بيان منهجه في كتابه


19


* الواحدي ومفهومه عن سبب النزول


19


نقد وتعليق


21


ضرورة الاهتمام بأسباب النزول عند الواحدي


23


تعقيب


23


ضرورة معرفة علم أسباب النزول عند الإسلاميين وغيرهم


27


* أهميته وفوائده عند الإسلاميين


28


إشكالية تحقيق التراث المتبقي من كتب أسباب النزول


31


* كلام يوضِّح أهمية النقد


31


* قول العلامة المحدِّث الشيخ أحمد شاكر


32


تعريف التحقيق


33


الدلائل البينة على الإشكالية (إشكالية النشر والتحقيق)


34


العلمانيون وأسباب النزول (رد ودحض)


42


الرد على الأدعياء في مسألة عموم اللفظ وخصوص السبب


43


* إطلالة على هؤلاء وأولئك


43


* الرد والدحض


45


* طريق الشمس لا طريق الظلام


48


العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب؟


50


الرد على العشماوي


56


نظرة الشيعة لأسباب النزول


58


ثبت المصادر والمراجع


60



[1] ص169 من "بصائر ذوي التمييز"؛ للفيروزآبادي، ويراجع ص398 من كتاب "الولاء والبراء"، وكذلك: "الموسوعة الفقهية" في مادة (سَبَبٌ)، وكذلك: "الأشباه والنظائر"؛ لمقاتل بن سليمان البلخي.

[2] يراجع في البحث فصل عن الواحدي، ومنهجه في كتابه.

[3] هذه المادة مأخوذ معظمها من كتاب محقَّق عنوانه: "العجاب"؛ تحقيق: د. عبدالحكيم محمد الأنيس، وأضاف الباحث بعض أسماء الكتب.

[4] هذا خاصٌّ بالباحث محمود عراقي.

[5] "سير أعلام النبلاء"؛ للإمام شمس الدين الذهبي، الجزء 17، ص210، ص211.

[6] الكلام للدكتور/ عبدالحكيم.

[7] انظر: "الفهرس الشامل"، وقد ذكر هنا ستة كتب.

[8] في: "مقدمة في أصول التفسير" ص40، ط. دار ابن حزم.

[9] د. الأنيس.

[10] "المقدمة السندسية" ص7، وانظر: "التحبير في علم التفسير" ص86.

[11] انظر: "النكت" (2/532-533) و"نزهة النظر شرح نخبة الفكر"؛ له (ص84).

[12] انظر: ص103، ص105 وما بعدها، وكلام الواحدي وغيره من العلماء.

[13] "سير أعلام النبلاء"، المجلد 18، ص339، وذكر أيضًا أنَّ الواحدي له أخ اسمه عبدالرحمن.

[14] "أسباب نزول القرآن"؛ تحقيق ودراسة: كمال بسيوني زغلول، ط. دار الكتب العلمية.

[15] المصدر السابق.

[16] وقد قام أحد الباحثين بالكلام عن أثر أسباب النزول في المسائل الفقهية.

[17] العالم الجليل: محمود محمد شاكر.

[18] من كلام الباحث.

[19] ص38 من "مقدمة في أصول التفسير"، ط. دار ابن حزم.

[20] انتهى كلام ابن تيمية ص37 من "مقدمة في أصول التفسير" ص37، ط. ابن حزم.

[21] "سير أعلام النبلاء".

[22] أي: النظر الفحصي بالدراسة والنقد.

[23] "دلائل الإعجاز"؛ الإمام عبدالقاهر الجرجاني، مكتبة الأسرة، المقدمة، صحيفة (ج).

[24] "تحقيق النصوص ونشرها"؛ عبدالسلام هارون، ص42.

[25] من تاريخ التراث العربي، المجلد الأول، الجزء الأول، تأليف د. فؤاد سزكين (1411هـ-1991م) طبعة السعودية.

[26] أسباب النزول - تحديد مفاهيم، ورد شبهات (ص: 89).

[27] انظر: مقالة جارودي وتاريخيَّة أحكام القرآن الكريم للدكتور محمد عمارة - مجلة العربي (الكويت) عدد 474، مايو 1998م.

[28] انظر كتاب: "الدنيا لعبة إسرائيل" لكولونيل وليم كار (ص: 25) وما بعدها، وانظر أيضًا: "هذه شبهاتهم"، للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي (ص: 246) - عن كتاب "أسباب النزول" د. أبو عاص.

[29] "تنقيح الفصول" للقرافي (ص: 20)، و"تقريب الوصول" لابن جزي (ص: 130).

[30] تحديث العقل الإسلامي (ندوة التراث وآفاق التقدُّم في المجتمع العربي المعاصر، عدد 1992م).

[31] "معالم الإسلام" (ص: 165)، و"الإسلام السياسي" (ص: 43).

[32] الإسلام السياسي (ص: 64 - 65)، عن كتاب د. أبو العاص.

[33] مفهوم النص، (ص: 109).

[34] المرجع السابق (ص: 117).

[35] الإسلام والعصر: تحديات وآفاق، البوطي والتبزيني (ص: 104).

[36] "الإتقان" (1/29 - 30).

[37] يستصحب هنا كلام ابن عاشور في التحرير.

[38] "المحصول في علم الأصول" (2/513)، و"البحر المحيط"، و"المغني في أصول الفقه".

[39] "أساس البلاغة" للزمخشري.

[40] "البحر المحيط"، للزركشي، طبع وزارة الأوقاف بالكويت، (3/7).

[41] قال د. أبو العاص: أخرجه الترمذي. وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عندَ أهل العِلم، وأخرجه أبو داود.

[42] "الإحكام للآمدي" (2/347).

[43] مقدمة في أصول التفسير.

[44] "الإتقان" (ص: 65).

[45] القائل السيوطي.

[46] "أنوار البروق في أنواع الفروق".

[47]شرح العضد (2/110).

[48] ثَمَّة تفصيل؛ فليستِ الشيعة كلها على درجة واحِدة، وسوف أنقُل نصًّا لتوضيح ذلك.

[49] "منهاج السنة النبوية"، لابن تيمية، (1/ 59 وما بعدها).

[50] ثمَّة تفصيل يأتي بعدَ قليل.

[51] يراجع في المبحَث الأوَّل: أ- ما ألف في أسباب النُّزول رِواية.










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:01 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant