العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-11, 05:10 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
حسين
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5474
المشاركات: 99 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 33
حسين على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

يزيد عن معاوية وما نسب إليه من الظلم
لا يكابر أحد في أن الخليفة يزيد بن معاوية كان إمام المسلمين وكل إمام له مناصرون وأعداء، ولذا فيجب أن يعاد النظر في كل ما قيل فيه، وتمحيصه تمحيصاً علمياً وتاريخياً بعيداً عن الأهواء والتقليد فهو نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، مظلوم بما شحنوا به كتب الأخبار والتاريخ من الكذب عليه فقد سر النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة برؤيا حروب معاوية البحرية وبحملة ابنه يزيد على القسطنطينية –كما تجد في هذه الرسالة- وقد شهد ليزيد بالفضل والصلاح، والشهامة والاستقامة، وملازمة السنة وسؤال أهل العلم، والمواظبة عن الصلاة محمد بن علي بن أبي طالب بل ودافع عنه عند ما كان عبد الله بن مطيع داعية ابن الزبير يحرض الناس في المدينة على خلع إمامهم العادل يزيد بن معاوية وينسب إليه ما ليس فيه، ومن ذلك زعمه أن يزيد يشرب الخمر –كما هي فكرة عبد السلام ياسين- ويترك الصلاة ويتعدى حكم الكتاب. فقال له محمد بن علي بن أبي طالب المعروف بابن الحنفية: (ما رأيت منه ما تذكرون، وقد حضرته وأقمت عنده، فرأيته مواظباً على الصلاة، متحرياً للخير، يسأل عن الفقه ملازماً للسنة). قالوا له: فإن ذلك كان منه تصنعاً لك، فقال: وما الذي خاف مني أو رجا حتى يظهر إلي الخشوع؟ أفأطلعكم على ما تذكرون من شرب الخمر؟ فلئن كان أطلعكم على ذلك إنكم لشركاؤه، وإن لم يكن أطلعكم فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم تعلموا. قالوا: إنه عندنا الحق وإن لم نكن رأيناه فقال لهم: أبى الله ذلك على أهل الشهادة فقال: (إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)[1] ولست من أمركم في شيء. قالوا: فلعلك تكره أن يتولى الأمر غيرك؟ فنحن نوليك أمرنا قال: ما أستحل القتال على ما تريدونني عليه تابعاً ولا متبوعاً قالوا: فقد قاتلت مع أبيك، قال جيئوني بمثل أبي أقاتل على مثل ما قاتل عليه، فقالوا: فمر ابنيك أبا القاسم، والقاسم، بالقتال معنا، قال: سبحان الله. آمر الناس بما لا أفعله ولا أرضاه؟ إذن ما نصحت لله في عباده، قالوا: إذن نكرهك، قال: إذن آمر الناس بتقوى الله وألا يرضوا المخلوق بمعصية الخالق، وخرج إلى مكة)[2] وجاء في كتاب الإمارة من (صحيح مسلم): أن ابن عمر ذهب في تلك المناسبة إلى عبد الله بن مطيع، فقال ابن مطيع لرجاله: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة فقال له ابن عمر: إني لم آتيك لأجلس، أتيتك لأحدثك حديثاً سمعت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقوله: (من خلع يداً من طاعة، لقي الله يوم القيامة لا حجة معه، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)[3] وفي كتاب الفتن من صحيح البخاري: أن أهل المدينة لما خلعوا يزيد بن معاوية جمع ابن عمر حشمه وولده فقال: إني سمعت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول: (ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة). وأنا قد بايعنا هذا الرجل (يعني: إمام المسلمين في وقته يزيد بن معاوية). على بيع الله ورسوله وإني لا أعلم أحداً منكم خلعه ولا بايع في هذا الأمر إلا كانت الفيصل بيني وبينه. وهذه شهادة ممن زعم ياسين أنه أُخذت منه البيعة بالسيف، وإليك قول من زعم أنه أخذت منه البيعة بالسيف أيضاً: ألا وهو حبر الأمة عبد الله بن عباس يشهد ليزيد بن معاوية بالعلم والحلم والوقار، حين وفد (أي: ابن عباس). على أمير المؤمنين معاوية بعد وفاة الحسن بن علي فدخل على ابن عباس وجلس منه مجلس المعزي فلما نهض يزيد من عنده قال ابن عباس: (إذا ذهب بنو حرب ذهب علماء الناس). وبنو حرب هم أبناء أبي سفيان صخر بن حرب، وهذا ما يشهد به الشيعة المعتدلون أنفسهم، يقول محقق كتاب (العواصم من القواصم). للحافظ ابن العربي: (كنا أيام طلب العلم في القسطنطينية في مجلس للطلبة يتنافسون في موضوع سيرة معاوية وخلافته، وكان ذلك في أيام السلطان عبد الحميد، فوقف صديقي الشهيد السعيد عبد الكريم قاسم الخليل –وكان شيعياً- فقاتل: (أنتم تسمون سلطاننا خليفة، وأنا أخوكم الشيعي أعلن أن يزيد بن معاوية كان بسيرته الطيبة أحق بالخلافة وأصدق عملاً بالشرع المحمدي من خليفتنا، فكيف بأبيه معاوية). على أن معاوية كان يقول عن نفسه –فيما رواه خيثمة عن هارون بن معروف عن ضمرة عن ابن شوذب-: (أنا أول الملوك وآخر خليفة). وتقدم حديث معمر عن الزهري: (إن معاوية عمل سنتين عمل عمر ما يخرم فيه)... بل إن معاوية نفسه ذكر ذلك لعمر لما قدم عمر الشام وتلقاه معاوية في موكب عظيم فاستنكر عمر ذلك، واعتذر له معاوية بقوله: (إنا بأرض جواسيس العدو فيها كثيرة، فيجب أن نظهر من عز السلطان ما يكون فيه عز للإسلام وأهله ونرهبهم به). فقال عبد الرحمن بن عوف لعمر: (ما أحسن ما صدر عما أوردته فيه يا أمير المؤمنين) فقال عمر: (من أجل ذلك جشمناه ما جشمناه)[4]... وروى ابن أبي الدنيا عن أبي كريب محمد بن العلاء الهمداني الحافظ عن رشدين المصري[5] عن عمرو بن الحارث الأنصاري المصري عن بكير بن الأشج المخزومي المدني ثم المصري أن معاوية قال ليزيد: (كيف تراك فاعلاً إن وليت؟ قال: كنت والله يا أبه عاملاً فيهم عمل عمر بن الخطاب. فقال معاوية: سبحان الله يا بني والله لقد جهدت على سيرة عثمان فما أطقتها، فكيف بك وسيرة عمر)[6] ثم قال ياسين: (وأن أبا سفيان، أب معاوية، كان وقع زمن الجاهلية على سمية وزنى بها. وأن زياداً ابنه من الزنى، فاستحلقه معاوية بنسبه، وأمّره على البصرة ثم الكوفة. وكان من دعائم الدولة الأموية هو ابنه عبيد الله من بعده). وهذه من جاهلية عبد السلام ياسين فلنتعامل معه بما رواه أحمد (من تعزا بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا له). أي: قولوا له صراحة لا كناية: (اذهب وارضع ذكر أبيك). قلت: وربما سنوفق في إخراج الرسالة في فضائل خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان. فالطعن في صحابي واحد هو طعن فيهم جميعاً ولا يطعن فيهم إلا زنديق. قال الحافظ أبو زرعة (إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فاعلم أنه زنديق، لأن الرسول حق، والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى، وهم زنادقة)[7] قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (من سبهم -يعني الصحابة- فقد زاد على بغضهم فيجب أن يكون منافقاً، لا يؤمن بالله واليوم الآخر)[8] قال الإمام مالك: (إن من سب الصحابة، فلا سهم له مع المسلمين في الفيء) وقال الإمام أحمد فيمن سب الصحابة: (يضرب، وما أراه على الإسلام). قال أبو عبيد القاسم: (كلمت الناس وكلمت أهل الكتاب، فلم أرى قوماً أوسخ ولا أقذر ولا أطغى من الرافضة، ولقد نفيت ثلاثة رجال إذ كنت بالثغر قاضياً: جهميين، ورافضياً، (أو: رافضيين وجهمياً)، وقلت: مثلكم لا يجاور أهل الثغور). وقال الشعبي: (سئلت اليهود: من خير أهل ملتكم؟ قال أصحاب موسى، وسئلت النصارى: من خير أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب حواريو عيسى. وسئلت الرافضة: من شر أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب محمد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، أمروا بالاستغفار لهم فسبوهم). وقال الطحاوي في (عقيدته): (ونحب أصحاب رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، ولا نفرط في حب أحد منهم، ولا نتبرأ من أحد منهم ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير، وحبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان). وقال الإمام ابن شاهين رحمه الله: (وأن أصحاب رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، كلهم أخيار أبرار، وأنا أدين الله بمحبتهم كلهم، وأبرأ ممن سبهم أو لعنهم أو ضللهم أو خونهم أو كفرهم). وكيف يكون من يكفر خال المؤمنين، وكاتب وحي رب العالمين؟ وكيف؟ وكيف؟ ولقد توعد الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: بأن من سب الصحابة؛ فعليه لعنة الله؛ قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (لا تسبوا أصحابي، فمن سبهم، فعليه لعنة الله). (رواه البخاري). ومعاوية أيها الروافض، وأيها الغماريون، وأيها البقاليون، وأيها التليديون، وأيها الياسينيون، وأيها السخاف الخبيث: من أعدل ملوك الأرض وأحسنهم، وقد تكلم شيخ الإسلام في (الفتاوى)[9] عن فضله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فليرجع إليه، فإنه نفيس جداً، ولا ينكر فضل معاوية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، إلا المعتدي الظالم الباغي، الذي لا يرقب في أصحاب رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إلاّ ولا ذمة، أمثال الغماريين، والبقالي، والتليدي، وعبد السلام ياسين، والسخاف، والروافض، وغيرهم من أهل الضلال والزيغ والانحراف، ولقد بلغت بهم الغواية والضلالة والجراءة على أصحاب رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مبلغاً عظيماً حتى حكموا على الأمويين بالكفر والارتداد، كما فعل ياسين في كتابه –فهؤلاء أهل أهواء، وأهل زيغ وضلال، وأهل سوء وزندقة وهوى- قال الإمام البربهاري: (وإذا رأيت الرجل يطعن على أصحاب النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فاعلم أنه صاحب قول سوء وهوى). فالواجب على المسلم عدم الخوض فيما شجر بين الصحابة، بل الترحم عليهم والتصديق بعدالتهم. قال ابن حجر في مقدمة (الإصابة). (1/17): (اتفق أهل السنة على أن الجميع عدول. ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة). وقد حاول ياسين الطعن في معاوية بن أبي سفيان، وابنه يزيد –نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا- ولا شك أن الدفاع وراء ذلك تشيعه المفرط الذي تربى عليه في أحضان شيخه الحاج العباس، قال أيضاً أحد أفراخ الشيعة السخاف: وصح (عن عبد الرحمن بن معقل، قال صليت مع علي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة صلاة الغداة، قال فقنت فقال في قنوته: اللهم عليك بمعاوية وأشياعه، وعمرو بن العاص وأشياعه، وأبا –الأعور- السلمي وأشياعه، وعبد الله بن قيس وأشياعه). وهذا كما يقولون: (كلمة حق أريد بها باطل).
ألا يعلم هذا البغيض –الذي صنف كما يدعى كتاباً في عقيدة أهل السنة والجماعة جمع فيها بدعاً وضلالات –أن أهل السنة والجماعة على عدم الخوض فيما شجر بين الصحابة، والترضي عليهم جميعاً، وعدم رواية الأحاديث الواردة في المثالب، وعدم همزهم أو لمزهم، أو ذكر ما ينقص من قدرهم. روى الخلال في (ألسنة) –وهو جزء من (الجامع) في مسائل الإمام أحمد –(654):
عن الميموني، قال: قلت لأحمد بن حنبل، أليس قال النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (أكل صهر ونسب ينقطع إلا صهري ونسبي)؟ قال: بلى، قلت: وهذا لمعاوية؟ قال: نعم، له صهر ونسب، وسمعت ابن حنبل يقول: ما لهم ولمعاوية، نسأل الله العافية. (وسنده صحيح). وروى أيضاً: (713) عن المروذي، قال: قيل لأبي عبد الله ونحن بالعسكر، وقد جاء بعض رسل الخليفة وهو يعقوب، فقال يا أبا عبد الله ماذا تقول فيما كان من علي ومعاوية رحمهما الله؟ فقال أبو عبد الله: ما أقول فيهما إلا الحسنى رحمهم الله أجمعين. (وسنده صحيح). لماذا لا تقل –ياسين- مثل ما قال أحمد.
وروى كذلك: (758) عنه –بسند صحيح- أنه قال: (من تنقص أحداً من أصحاب رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فلا ينطوي إلا على بلية وله خبيئة السوء. فاعتبر بهذه النصوص أيها المدلس، ودع عنك تشيعك الذي كثيراً ما يخونك تحفظك فتظهره، وتبيّن عن معتقدك الفاسد[10] قال ابن الجوزي في (الموضوعات). (2/15 وما بعدها). في (باب ذكر معاوية بن أبي سفيان). قد تعصب قوم ممن يدعى السنة فوضعوا في فضله أحاديث ليغضبوا الرافضة وتعصب قوم من الرافضة فوضعوا في ذمه أحاديث، وكلا الفريقين على الخطأ القبيح، فأما الأحاديث الموضوعة في مدحه:
فالحديث الأول في إهداء قلم إليه... عن أنس بن مالك قال قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (هبط علي جبريل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ومعه قلم من ذهب إبريز فقال: إن العلي الأعلى يقرئك السلام ويقول حبيبي قد أهديت لك هذا القلم من فوق عرشي إلى معاوية بن أبي سفيان فأوصله إليه ومره أن يكتب آية الكرسي بخطه بهذا القلم ويشكله ويعجمه ويعرضه عليك، فإني قد كتبت له من الثواب بعدد كل من قرأ آية الكرسي من ساعة يكتبها إلى يوم القيامة، فقال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: من يأتني بأبي عبد الرحمن؟ فقام أبو بكر: ومضى حتى أخذ بيده وجاءا جميعاً إلى النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فسلموا عليه، فرد عليهم السلام، ثم قال لمعاوية: ادن مني أبا عبد الرحمن، فدنا من النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فدفع القلم إليه ثم قال له: يا معاوية هذا قلم قد أهداه إليك ربك من فوق عرشه لتكتب به آية الكرسي بهذا القلم بخطك وتشكله وتعجمه وتعرضه علي، فاحمد الله واشكره على ما أعطاك، فإن الله عز وجل قد كتب لك من الثواب بعدد من قرأ آية الكرسي من ساعة يكتبها إلى يوم القيامة. قال: فأخذ القلم من بين يدي النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فوضعه في أذنه، فقال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: اللهم تعلم أني قد أوصلته إليه ثلاثا. قال: فجثى معاوية بين يدي رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فلم يزل يحمد الله على ما أعطاه من الكرامة ويشكره حتى أتى بطرير ومحبرة فأخذ القلم، فلم يزل يخط آية الكرسي أحسن ما يكون من الخط حتى كتبها وشكلها وعرضها على النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فقال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: يا معاوية إن الله تعالى قد كتب له الثواب بعدد كل من يقرأ آية الكرسي من ساعة كتبها إلى يوم القيامة). هذا الحديث موضوع، وما أبرد الذي وضعه، ولقد أبدع فيه، وأكثر رجاله مجهولون. وروي من حديث ابن عمر قال: (لما نزلت آية الكرسي قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لمعاوية: اكتبها فقال: ما لي بكتابتها إن كتبتها. قال: لا يقرأها أحد إلا كتب لك أجرها). فأما حديث علي بن أبي طالب قال: (كان ابن خطل يكتب قدام النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وكان إذا نزل غفور رحيم، كتب رحيم غفور، وإذا نزل سميع عليم كتب عليم سميع، فقال له النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: ما كذا أمليت عليك غفور رحيم، ورحيم غفور، وسميع عليم، وعليم سميع واحد، فقال ابن خطل: إن كان محمداً نبياً فإني ما كنت أكتب له إلا ما أريد، ثم كفر ولحق بمكة، فقال النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: من قتل ابن خطل فله الجنة، فقتل يوم فتح مكة وهو متعلق بأستار الكعبة، فأراد النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن يستكتب معاوية، فكره أن يأتي معاوية ما أتى من خطل، فاستشار جبريل فقال: استكتبه فإنه أمين). وأما حديث أبي هريرة قال سمعت النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول: (الأمناء عند الله ثلاثة: أنا وجبريل ومعاوية). وأما حديث واثلة بن الأسقع أن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: (الأمناء عند الله ثلاثاً جبريل وأنا ومعاوية). وأما حديث ابن عباس قال: (جاء جبريل إلى رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وعنده معاوية يكتب فقال: يا محمد إن كاتب هذا الأمين). وأما حديث عبادة بن الصامت قال: (أوحى الله عز وجل إلى النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: استكتب معاوية فإنه أمين مأمون). وأما حديث جابر: قال قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة (استشرت ربي في استكتاب معاوية فقال استكتبه فإنه أمين). وأما حديث أنس قال: قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (ائتمن الله على وحيه جبريل في السماء ومحمد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في الأرض ومعاوية بن أبي سفيان). وأما حديث عبد الله بن بُسر: (أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة استشار أبا بكر وعمر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا فقالا الله ورسوله أعلم فقال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: ادعوا لي معاوية، فغضب أبو بكر وعمر وقالا: ما كان في رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وفي رجلين من قريش ما يجرون أمر رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حتى يبعث إلى غلام من قريش، فقال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: ادعوا إلى معاوية فلما وقفت بين يديه قال حملوه أمركم فإنه قوي أمين). هذا الحديث من جميع الطرق لا يصح.
-----------------------------------------

[1]- سورة الزخرف الآية: (86).

[2]- انظر: (البداية والنهاية) (8/233) لابن كثير و(الخطوط العريضة) للشيخ محب الدين الخطيب.

[3]- رواه مسلم في (صحيحه) كتاب الإمارة (ك/33/ح58/ ج6/22).

[4]- انظر: (البداية والنهاية) (8/124/125) و(العواصم) (ص216).

[5]- وقد سمعت في دار الحديث في مكة المكرمة من شيخنا محمد علي بن آدم يقول:
وليس في الرجال من رشدين –موثقاً فخذه عن يقين.

[6]- انظر: (البداية) (8/229) لابن كثير.

[7]- انظر: (الكفاية في علم الرواية) (ص97) للخطيب البغدادي.

[8]- انظر: (الصارم المسلول) (ص580/856) هكذا يكفر من سب الصحابة فما بالك من سب سيدهم رسول الله –عليه الصلاة والسلام- (والبداية والنهاية) (5/221) . أمل.

[9]- وقد تكلم شيخ الإسلام في (الفتاوى) عن فضله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فليرجع إليه، فإنه نفيس جدا) الفتاوى (4/478).

[10]- انظر: (كتاب لا دفاعا عن الألباني فحسب بل دفاعا عن السلفية، ضلالات السقاف في الميزان) (93/94) وغيرها من مواضع الكتاب، للشيخ عمرو بن عبد المنعم سليم.










عرض البوم صور حسين   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:03 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant