|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
بسم الله الرحمن الرحيم وقفات مع مهاترات أحمد الكبيسي في تطاوله على الصحابي معاوية بن أبي سفيان ![]() إن الحمد لله نحمده ، و نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .وأ شهد أن محمداً عبدُه و رسولُه، أما بعد.... فقد تكلم الاستاذ أحمد الكبيسي في فضائية قناة دبي في برنامجه (وأُخر متشابهات) ) بكلامٍ عجيبٍ غريبٍ مليئٍ بالمغالطات بحق الصحابي معاوية بن أبي سفيان ![]() ولن أرد هنا على كل ما قاله وافتراه الكبيسي لأن في بعض سخافاته مالا يستحق القراءة ناهيك عن الرد، كما إنني لست هنا بصدد الدفاع عن معاوية بن أبي سفيان، ![]() ![]() وقد كان معاوية ![]() لكني بصدد بيان تدليس وكذب الأستاذ الكبيسي وقلبه للحقائق لكي يقف المسلم على ما ينشره هذا الرجل من افتراءات واباطيل يَتَرَّفع عنها عوام الناس ناهيك عمن يزعم انه دكتور!! في الشريعة. اللهم ثبتنا حتى نلقاك ونحن لا نحمل في قلوبنا حقداً او بغضاً لاخواننا المسلمين من أهل السنة والجماعة ـ سيما الصحابة الكرام ـ اصحاب النبي عليه الصلاة والسلام. قال عليه الصلاة والسلام: ( من سب أصحابي ، فعليه لعنة الله و الملائكة والناس أجمعين) السلسة الصحيحة. بدأً ذي بدأ أقول: هل تعلم من هو معاوية بن أبي سفيان أيها الأستاذ الكبيسي؟ عن عبد الرحمن بن أبي عُمَيرة ![]() رواه الترمذيوصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 1969). عن العِرباض بن سارية السَلَمي ![]() رواه أحمد وصححه بشواهدهالألباني في السلسلة الصحيحة ( 3227). عن أم حرام الأنصارية ![]() قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 6 / 127 ) : قال المهلّب : في هذا الحديث منقبة لمعاوية لأنه أول من غزا البحر . اهـ . َعَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ : هَلْ لَكَ فِي أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ ؟ فَإِنَّهُ مَا أَوْتَرَ إِلَّا بِوَاحِدَةٍ ، قَالَ : أَصَابَ ، إِنَّهُ فَقِيهٌ . رواه البخاري (3765. سئل الإمام أحمد : ما تقول رحمك الله فيمن قال : "لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ، ولا أقول إنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟ قال أبو عبد الله : هذا قول سوء رديء ، يجانَبون هؤلاء القوم ، ولا يجالسون ، و نبين أمرهم للناس". أخرجه الخلال في " السنة " (2/434) بسند صحيح . وسُئل الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله -أيما أفضل معاوية أو عمر بن عبدالعزيز فقال : لَغبارٌ لحق بأنف جواد معاوية بين يدي رسول الله خير من عمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه وأماتنا على محبته. شذرات الذهب 1 / 59 . وروى الخلال في « السنة » (2/447) ورقم (690) ، وابنعساكر في «تاريخ دمشق » (59/210) من طريق الفضل بن زياد قال : سمعت أبا عبداللهأحمد بن حنبل، وسئل عن رجل انتقص معاوية وعمرو بن العاص أيقال له رافضي . قال : إنه لم يجترئ عليهما إلا وله خبيئة سوء ما انتقص أحد أحداً منأصحاب رسول الله إلا له داخلة سوء . قال رسول الله ![]() وسئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : والله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله ![]() ![]() عن الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : "لا يقاس بأصحاب محمد ![]() ![]() سُئل النسائي، رحمه الله تعالى عن معاويةَ بنأبي سفيان، ![]() وروى الخطيب البغدادي في « تاريخه » (1/209) وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/210) عن الربيع بن نافع الحلبي رحمه الله قال: " معاوية ستر لأصحاب محمد ![]() وروى ابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/211) منطريق محمد بن مسلم عن إبراهيم بن ميسرة قال : "ما رأيت عمر بنعبدالعزيز ضرب إنساناً قط إلا إنساناً شتم معاوية فإنه ضربهأسواطاً" قال شيخ الاسلام ابن تيمية وقد شهد معاوية، وأخوه يزيد، وسهيل بن عمرو، والحارث بن هشام وغيرهم من مسلمة الفتح مع النبي ![]() ![]() وهؤلاء المذكورون دخلوا في قوله تعالى: ( لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى) [الحديد: 10]. فإن هؤلاء الطلقاء، مسلمة الفتح، هم ممن أنفق من بعد الفتح وقاتل، وقد وعدهم اللّه الحسنى، فإنهم أنفقوا بحنين والطائف، وقاتلوا فيهما رضي اللّه عنهم. وهم أيضًا داخلون فيمن رضى اللّه عنهم حيث قال تعالى: ) وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ) [التوبة: 100] مجموع الفتاوى مجلد:4. هذا هو معاوية ![]() والآن إلى وقفات مع مهاترات الأستاذ أحمد الكبيسي: الوقفة الأولى: قوله "الصحابة نوعين (كذا: والصواب نوعان) كل من رآى النبي والنبي رآه. قلت: هذا التعريف جاء به الكبيسي من كيسه، فالصحابة ليسوا على نوعين بل هم نوع واحد لا ثانيَ له، بغض النظر على مراتبهم ودرجاتهم في الإسلام، من المهاجرين والأنصار وأهل بيعة الرضوان ومسلمي قبل الفتح ومسلمي بعد الفتح وكلاً وعد الله الحسنى وهم صحابة رسول الله ![]() أما قوله: "كل من رآى النبي والنبي رآه" يلزم منه أن كفار قريش الذين رأوا الرسول صلىالله عليه وسلم كلهم صحابة!! وكفى بهذا جهلا وبطلاناً. إن أولويات العلم عند أهل السنة فيهذا أن الصحابي والذي حكى الشوكاني قول الجمهور فيه، فقال:" ذهب الجمهور إلى أنه من لقي النبي ![]() ثم لازم قول الأستاذ أن ابن مكتوم ليس بصحابي لأنه كان أعمى ولم يرَ النبي ![]() ثم قال الكبيسي: "النوع الثاني: الصحابي بمعنى الفضل والحماية والتقديس!! وهم الذين نهىالنبي عن سبهم، وهم: الأنصار والمهاجرون والرضوانيون حصرا!!، وهؤلا محميون حمايةكاملة، لا لأنهم صحابة! ولكن لأن النبي أوصى بهم وحماهم، وهؤلاء معدودين أربع مائة ( والصواب إملاءً: أربعمائة) خمس مائة ( والصوا إملاءً خمسمائة) واحد( كذا والصواب: شخص أو صحابي)، والباقي كلهم برا"، هكذا قال. قلت: شر البلية ما يضحك، مصيبة الكبيسي ليس فقط أنه جاهل بل هي أنه لا يعرف أنه جاهل، ناهيك عن كونه جاهلاً مركباً، وإلا فمن سبق الأستاذ بهذا التعريف، ومن قال: " ان الصحابي بمعنى الفضل والحماية والتقديس؟" ومن أين أتيت بهذا العدد؟ ( قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين)فأهل بيعة الرضوان وحدهم يربون على ألف وأربعمائة صحابي، كما لا يخفى على صغار طلبة العلم، فمن أين لك هذا العدد يا استاذ؟! ثم هناك من الصحابة من ليسوا من المهاجرين ولا الأنصار والرضوانيين كأبي هريرة ![]() ![]() لقد ضيقت واسعا يا أستاذ، فلا أدري لم كل هذا العناء ولمصلحة من ذلك؟. ثم ما معنى: "والباقي كلهم برا"؟ "؟(ويعني بقوله برّا– وهو لفظ عامي – أي: خارج تعريف الصحابة) ومن أنت لكي تحكم بالخروج والدخول على الصحابة؟ فما أجرأك عليهم ![]() الوقفة الثانية: قوله:"وهذا الرجل ـ أي معاوية ![]() قلت: التراب الذي مشى عليه معاوية ![]() فقد أخرج الخلال في " السنة " (2/434) بسند صحيح، أن الإمام أحمد سئل: ما تقول رحمك الله فيمن قال : لا أقول إن معاوية كاتب الوحي، ولا أقول إنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟ قال أبو عبد الله : هذا قول سوء رديء ، يجانَبون هؤلاء القوم ، ولا يجالَسون ، و نبين أمرهم للناس . وقال الامام الذهبي" إن معاوية ![]() روى ابن عساكر عن أبي زرعة الرازي أنه قال له رجل: إني أبغض معاوية. فقال له: ( ولِمَ !؟ ) قال: لأنه قاتل عليًا. فقال له أبو زرعة: ( ويحك! إن رب معاوية رب رحيم، وخصم معاوية خصم كريم، فما دخولك أنت بينهما! -رضي الله تعالى عنهما- ). الموضوع الأصلي: وقفات مع احمد الكبيسي في طعنه على معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه || الكاتب: الكردي || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد ,rthj lu hpl] hg;fdsd td 'uki ugn luh,dm fk hfd stdhk vqd hggi uki التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 19-04-12 الساعة 03:56 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|