بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-12, 12:04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,428 [+]
بمعدل : 1.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
ما كان من صواب فمن المنّان وحده لا شريك له، وما كان من زلل فأستغفر الله منه وأسأله
أن يبين لي زللي.


المفيد في سبب تقسيم التوحيد

المسألة الأولى:
مقدمة مهمة: (حال العرب -الصحابة- وقت التشريع)
نزل القرآن الكريم وبعث النبي المفيد تقسيم التوحيد في أمة فصيحة بليغة، تفهم من كل كلمة معناها ومضمونها، ولازمها، أمة عربية لم تشب فصاحتها عُجْمة ولا لحن، يُقرأ عليهم القرآن فيدركون دقائق معانيه، ويخبرهم عليه الصلاة والسلام بالأمر فيعون مقصده، لذا لم نجد أن الرسول المفيد تقسيم التوحيد فسر القرآن إلا قليلا فيما أشكل على بعض الصحابة، فلما توسعت رقعة الإسلام ودخل في الدين من ليسوا بعرب، كان من ذلك أن دخل العربيةَ ما شاب فصاحتها وأظلم بلاغتها، والعربية هي لسان الشريعة، فكان لابد أن يضع العلماء قواعد ومصطلحات تضبط ما اختلّ وتصحح ما اعتلّ، فمن ذلك علم النحو ومصطلحاته التي لم يكن الصحابة المفيد تقسيم التوحيد ينطقون بها، وإنما معانيها موجودة في سلائقهم السليمة، ونشأ علم أصول الفقه على يد الشافعي وكله أيضا مصطلحات تضبط كيفية الأخذ من الكتاب والسنة، وكيف كان رسول الله وصحابته يفسرون القرآن ويبينون الأحكام، وهكذا كل علم بدأ يتشكل كوحدة علمية، ومن ذلك علم العقيدة الذي التوحيد جزء منه.


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المسألة الثانية:
(قاعدة في المصطلحات الحادثة)
إن هذه المصطلحات التي جدّت في الأمة كان للعلماء موقف منها وهو: إن دل هذا المصطلح على معنى صحيح جاء في الشرع وفي لسان الشرع فالمصطلح صحيح ويؤخذ به، وإن دل المصطلح على معنى فاسد فلا يؤخذ به، وإن دل المصطلح على معنى صحيح وآخر سقيم فلا يؤخذ بإطلاق ولا يترك بإطلاق.
وهذه المصطلحات تنشأ بعد الاستقراء سواء استقراء نصوص الشرع أو استقراء لغة العرب عامة.
نأخذ مثالا عمليا:
1- مثال على المصطلحات التي في علم النحو:
قسم علماء النحو الكلام إلى ثلاثة أقسام: اسم وفعل وحرف.
هذا التقسيم لم يقل به أحد من الصحابة وهم أفصح العرب قاطبة، لكن ننظر إلى معنى هذا التقسيم هل يوجد في كلامهم؟ بلا شك من استقرأ كلام العرب وقرأ القرآن والسنة سيجد فعلا أن الكلام لا يخرج عن هذه الأقسام الثلاثة فتكون النتيجة أن هذا التقسيم صحيح ولا غبار عليه البتة، وكذلك سائر مصطلحات هذا العلم.
س/ لماذا احتاج المسلمون هذا التقسيم؟
لدخول اللحن وفشوّ العجمة في اللسان العربي فكان واجبا على الأمة أن تحفظ لسان شريعتها ولو لم تفعل لأثمت الأمة، ولكن صان الله تعالى لغة شريعته من الضياع.
وحتى تعرف عظم ما قام به العلماء من وضع هذه المصطلحات والقواعد تخيّل أنها لم تكن، ماذا سيكون حالنا اليوم؟! فمع وجود قواعد اللغة تشكو الأمة من ضعف أبنائها فكيف لو لم تكن؟ لكان الأمر عظيما.
فكيف الحال مع علم العقيدة والفقه والحديث و...إلخ؟.

2- مثال على المصطلحات في علم العقيدة (وهو محور الموضوع):
أبرز مصطلحات هذا العلم وأبرز ما فيه هو التقسيمات ومنها تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام، بل وقسم أيضا إلى قسمين وإلى أربع، نجد أن هذا التقسيم لم ينطق به أفصح الخلق عليه الصلاة والسلام ولا أصحابه، كما أنهم لم ينطقوا بمصطلحات النحو كالفعل والمفعول به والنعت ونحوه، لماذا؟
كما سبق قد كان الصحابة في قمة البيان يفهمون من الكلام مدلوله المطابق ومضمونه ولازمه.
مثال على ذلك: كلمة أسد، تدل على الحيوان المفترس المعروف، مضمونها: المخالب، أو الأنياب لأن الأسد لابد له من مخالب وأنياب، وهي جزء منه، لازمها: الشجاعة، على ما اشتهر، فالعرب الأقحاح منذ أن تقول لهم: هذا أسد، يفهمون كل ما سبق مباشرة دون هذا التفصيل. وهذا في المفردات كما في الجمل والأساليب.


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المسألة الثالثة:
نأتي لكلمة التوحيد "لا إله إلا الله":
فكل من شهد هذه الشهادة يقينا من قبله مؤمنا بها فإن إيمانه بهذا (بأن لا معبود بحق إلا الله) يتضمن قطعا إيمانه بأسماء الله وصفاته فلا يحتاج أن يشهد شهادة أخرى خاصة بالأسماء والصفات، وهذا الإيمان له لوازم كثيرة معروفة وهي القيام بالعبادات جميعها، لذا يصح أن يطلق على من آمن بهذه الشهادة يصح أنه يطلق عليه مؤمن بأسماء الله وصفاته، ألا ترى أننا نقول: آمن الصحابة بما ورد من أسماء الله وصفاته، مع أننا لم نرَ لهم شهادة صريحة في ذلك كأن يقولوا: (نشهد أن لله الأسماء الحسنى والصفات العلى)؛ لأن هذا متضمن لشهادتهم بالتوحيد، وللعلم فإن توحيد الربوبية والأسماء والصفات مدلولها واحد وهو الإيمان بأسماء الله وصفاته وأفعاله لكن أفرد العلماء توحيد الأسماء لما وقع فيه من خلل عظيم، كعادة المسلمين كلما وقع خلل في أمر قاموا وقعّدوا القواعد، صونا للعلم وحفظا، وإلا فإن العلم نقطة كثره الجاهلون، ولولا فساد اللسان العربي ودخول الفرق المخالفة لكان المسلمون على ما كان عليه رسول الله المفيد تقسيم التوحيد وصحبه.


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المسألة الرابعة:
أقسام التوحيد المختلفة:
نجد العلماء منهم من قسم التوحيد إلى قسمين وهما: توحيد المعرفة والإثبات وتوحيد القصد والطلب.
ومنهم من قسمه إلى ثلاثة أقسام وهي: الألوهية والربوبية والأسماء والصفات.
ومنهم من قسمه لأربع وهي: زاد على الثلاث: الإيمان بوجود الله تعالى.
1- مصطلحات هذه الأقسام لم ينسبها أهل العلم إلى الله ولا إلى رسوله المفيد تقسيم التوحيد بل ولا إلى الصحابة، فدل أنها اجتهاد للسبب السابق ذكره وهو الحاجة لذلك.
2- لكل قسم سبب يقتضيه الحال فمن قسّم قسمين نظر إلى أن كلمة التوحيد تدل على وجوب الإيمان بأسماء الله وصفاته (وهذا هو المعرفة والإثبات) وتدل على أن العبد يجب عليه إفراد الله بالعبادة (وهذا هو الطلب والقصد).
ومن قسمه لثلاث فإنه أفرد الأسماء والصفات عن الربوبية –وإلا فهي داخلة فيه- وسبب ذلك عظم الفتنة التي وقعت من الفرق المخالفة في هذا الباب وعلى رأسهم الجهمية، ومن قسمه لأربع فقد أفرد وجود الله بسبب ظهور الملاحدة الذين أنكروا وجود الله.
والنتيجة تجدها واحدة وهي وجوب إفراد الله بالعبادة والإيمان بأسمائه وصفاته وأفعاله، وكل ذلك داخل في معنى كلمة التوحيد "لا إله إلا الله".


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المسألة الخامسة:
هل معاني أقسام التوحيد موجودة في القرآن والسنة؟
من نظر في سورة الفاتحة فقط سيجد ذلك جليا، والقرآن إنما نزل لهذه الكلمة العظيمة
فالقرآن أخبار وأحكام، والأخبار منها أخبار عن الله تعالى وأخبار عن خلقه فواجب المسلم أن يؤمن بما أخبر الله به عن نفسه (وهذا ما سماه العلماء توحيد الأسماء والصفات والربوبية أو المعرفة والإثبات) والأحكام هي العبادات التي أوجبها سبحانه على عباده (وهو ما سماه العلماء توحيد الألوهية أو القصد والطلب ويسمى توحيد العبادة وتوحيد العبودية) فكلها مصطلحات حملت معانٍ صحيحة.
وكذلك السنة ومن أشهر ما ورد حديث جبريل المفيد تقسيم التوحيد تجد معاني هذه الأقسام جليا، وكما سبق وأكرر لم يكن الصحابة بحاجة إلى أن يفرد لهم رسول الله المفيد تقسيم التوحيد توحيد الأسماء والصفات لأنهم –المفيد تقسيم التوحيد- لم يكن لديهم أدنى خلل في الإيمان بأسماء الله وصفاته فضلا عن وجوده.

الخلاصة:
كل ما سبق مفهوم لدى الصحابة المفيد تقسيم التوحيد لسلامة ذائقتهم اللغوية، ولكن البلاء جاء من انحراف اللسان ولنأخذ مثالا يوضح أثر انحراف اللسان على العقيدة:
ما الفرق بين مشركي العرب الذين بعث فيهم رسول الله المفيد تقسيم التوحيد وبين المشركين من بعدهم؟
1- المشركون الأوائل لم ينسبوا أنفسهم للإسلام، بينما من بعدهم نسبوا أنفسهم للإسلام وتسموا بالمسلمين. (وأعني بهم من دخل الإسلام ثم وقع في الشرك الأكبر)
2- المشركون الأوائل لم ينطقوا بكلمة التوحيد، بينما من بعدهم نطقوا بها.
3- المشركون الأوائل مقرون بشركهم، بينما من بعدهم ينفون ذلك أشد النفي.

ما سبب هذا الفرق الهائل؟
سبب ذلك أن المشركين الأوائل فهموا معنى كلمة التوحيد فهما سديدا لذا لم يناقضوا أنفسهم وينطقوها، فهموا أن الكلمة تقتضي منهم إفراد العبادة لله وحده وخلع عبادة ما سواه والكفر بما يعبد من دونه وأن الله استحق العبادة لكمال صفاته وجلاله وأنه مدبر هذا العالم لا شريك له في ذلك البتة، (أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب) بينما المشركين من بعدهم لم يفهموا حقيقة كلمة التوحيد، لم يفهموا أنها تدل على وجوب إفراد العبادة لله وحده وبطلان عبادة من سواه والكفر بما يعبد من دونه، لذا سهل عليهم نطقها كما سهل عليهم مخالفتها ظاهرا وباطنا فسجدوا وذبحوا لغير الله واعتقدوا أن هناك من يدبر الأمر مع الله.
أبعد هذا الخلل العظيم في فهم أعظم كلمة يُترك الأمر سدى دون بيان ودون رعاية؟
كلا.


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المسألة السادسة:
أما ما يقال إن المشركين موحدون توحيد الربوبية فهذا باطل، وإنما عبارة العلماء الثقات تكون هكذا:
"المشركون مقرون بتوحيد الربوبية" وفرق بين موحدين ومقرين، فإن المقرّ بشيء قد يكون قائما به وقد يكون تاركا له، ثم إقرارهم لا ينفعهم بشيء بل إقرارهم ليس تاما حيث ظنوا أن الآلهة التي يعبدونها لها شيء من التدبير.


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المسألة السابعة:
هل يجوز إحداث شيء لم يفعله رسول الله المفيد تقسيم التوحيد؟
هنا لا ينبغي أن يكون الجواب "لا" بإطلاق، وإنما يجب التفصيل، لماذا نفصّل؟
لأنه ثبت أن الصحابة المفيد تقسيم التوحيد قاموا بأمور لم يفعلها رسول الله المفيد تقسيم التوحيد، وأجمعوا على ذلك بل فعلها كبار الصحابة الذين زكاهم الله تعالى.
لماذا فعلوا شيئا لم يفعله الرسول المفيد تقسيم التوحيد؟
لأن هناك شيئا اسمه المصلحة العامة، ولأنه يجب عليهم حفظ هذا الدين، وهو ما اصطلح عليه العلماء وسموه: المصالح المرسلة، وهي لا تكون في أصل الدين إنما شيء لمصلحة هذا الدين والأمثلة توضح ذلك:

1- جمع القرآن في مصحف واحد، في القصة المعروفة أن الصدّيق أبا بكر المفيد تقسيم التوحيد جمعه بمشورة من الفاروق عمر المفيد تقسيم التوحيد، لكن في بداية الأمر انتاب أبا بكر خوف أن يفعل شيئا لم يفعله الرسول المفيد تقسيم التوحيد وحُقَّ له أن يخشى ذلك ولكن هل توقف عند شعوره فقط؟ بل مازال عمر يراجعه حتى شرح الله صدره.
لماذا انشرح صدره بعد انقباض؟
لأنه نظر في مصلحة هذا الدين العظيم وأنه لو ترك القرّاء الحفّاظ يموتون واحدا تلو الآخر لضاع الدين ولكن قد وعد الله بحفظ دينه فوفق الصحابة لهذا العمل، فهذا الأمر (جمع القرآن في مصحف واحد) لم يكن له حاجة في عهد النبوة، وكذلك تقسيم التوحيد لم يكن له حاجة في عهد النبوة ولا الصحابة.
(يراجع البخاري لقصة جمع القرآن)
2- جمع عثمان المفيد تقسيم التوحيد الجمع الثاني للقرآن الذي به أطفأ الله فتنة كادت تحرق الأمة، وأيضا يراجع البخاري في ذلك.
3- حبر الأمة ابن عباس عرف أنه كانت له دروس مقسمة تقسيما لم يكن في عهد النبوة، فقد كان له يوم في الفقه ويوم في التأويل ويوم في المغازي ويوم في الشعر ويوم في أيام العرب وأخبارها.
هل هذا إحداث في الدين؟
لا؛ لأن هذا الشيء الجديد لم يكن في صلب الدين إنما في وسائل إيصال الدين للناس.
لماذا فعل ابن عباس ذلك؟
لمصلحة الأمة حيث دخل في الدين من الأعاجم والأميين ما يستدعي أن ييسر لهم تلقي العلم، ونلاحظ أن ابن عباس المفيد تقسيم التوحيدا من صغار الصحابة فلما صار هو عالم الأمة كان قد دخل الدين أفواج هائلة من الأمم المجاورة فكان لابد من مراعاة ذلك.
فما فعله حبر الأمة تقسيم كلي للعلوم، وتقسيم التوحيد تقسيم جزئي لمسألة.


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المسألة الثامنة:
ما حكم من أنكر تقسيم التوحيد؟
لابد في هذا من التفصيل:
فهناك من ينكر مصطلحات هذا التقسيم لكن يقر بأن معانيها صحيحة وردت في القرآن والسنة.
وهناك من ينكر التقسيم وما دل عليه وهذا جد خطير.

هذا وأسأل الله أن يهدينا رشدنا ويقينا شر أنفسنا إنه سميع قريب.


كتبته/كن داعيا



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgltd] td sff jrsdl hgj,pd]










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 19-04-18 الساعة 11:15 PM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 26-09-12, 12:21 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محب الاسلام
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 519
العمر: 25
المشاركات: 172 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 115
محب الاسلام سيصبح متميزا في وقت قريبمحب الاسلام سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
محب الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

موضوع مهم ورائع
بارك الله بك










توقيع : محب الاسلام

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك



صراط النجاة – الخوئي – رقم الجزء : ( 2)-رقم الصفحة : (452)- قال : الروايات المتواترة الواصلة إلينا من طريق العامة والخاصة قد حددت الأئمة عليهم السلام بإثني عشر من ناحية العدد ، ولم تحددهم بأسمائهم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة واحداً بعد واحد حتى لا يمكن فرض الشك في الإمام اللاحق بعد رحلة الإمام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور محب الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 26-09-12, 01:03 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,404 [+]
بمعدل : 1.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 24
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

موضوع مفصل ومفهوم ومبسط لسبب تقسيم التوحيد
رائع جدا

جزاك الله خيرا ونفع بك

تثبيت+تميز+تقييم










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا

عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
قديم 26-09-12, 01:13 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,804 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

تسلم يدينك
موضوع يستحق التقييم فعلا ..










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
قديم 26-09-12, 01:13 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أم خديجة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم خديجة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 8809
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 33
أم خديجة على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
أم خديجة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

أحسنتِ أختي سلمت يمينك

ماشاء الله تبارك الرحمن أسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك يآرب ..










توقيع : أم خديجة



الَصَباحُ حَكَايَة … تُخْبِرُنا
أَنّ الأَمانِي مَهمَا تَأجْلَت سَ يأتيّ فجُرهَا لِ تُشرقَ .!






فَاسَتبشِروَا
، وَتَفاءَلوُا .!!


عرض البوم صور أم خديجة   رد مع اقتباس
قديم 26-09-12, 01:23 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,142 [+]
بمعدل : 1.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاك الله خيرا ونفع بك










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 26-09-12, 10:00 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,428 [+]
بمعدل : 1.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

أشكركم جميعا لحسن ما سطرت أناملكم
والفضل لله وحده لا شريك له










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 27-09-12, 02:01 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
احيي سنة تمت بدعة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5577
المشاركات: 1,221 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 151
احيي سنة تمت بدعة مدهشاحيي سنة تمت بدعة مدهش

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
احيي سنة تمت بدعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

تفنيد قيم
ورد مسكت على اصحاب شبة من يشنع
على الامام محمد بن عبدالوهاب التقسيم من الأشاعرة
ماشاء الله وبارك الله
زادك الله علما وفضل










عرض البوم صور احيي سنة تمت بدعة   رد مع اقتباس
قديم 27-09-12, 12:33 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أم الشهيد السلفية
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 6477
المشاركات: 2,722 [+]
بمعدل : 0.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 304
أم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
أم الشهيد السلفية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

ماشاء الله موضوع مهم جدا ومسهل

جزاكِ الله كل خير وزادكِ الله من فضله وكرمه










توقيع : أم الشهيد السلفية

موت الأحبة و رحيلهم يدمي و يؤلم القلوب ,
و يدمع العيون , ويضعف النفوس..
فما لذة الحياة إلا مع من نحب
ومن نرتاح لهم,أولئك
الذين نسعد إذا حضروا و نشتاق إذا رحلوا ..

اللهم ارحم موتى المسلمين..

عرض البوم صور أم الشهيد السلفية   رد مع اقتباس
قديم 01-10-12, 01:21 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,428 [+]
بمعدل : 1.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاكم الله خيرا أجمعين أكتعين










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 12-11-12, 08:09 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,428 [+]
بمعدل : 1.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

لا إله إلا الله محمد رسول الله










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 19-11-12, 08:13 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
ابو طلحه
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 9416
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابو طلحه على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
ابو طلحه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاك الله خير موضوع هام ورائع










عرض البوم صور ابو طلحه   رد مع اقتباس
قديم 08-01-13, 09:25 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
مهرة وصال
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة وصال


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4025
المشاركات: 2,457 [+]
بمعدل : 0.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 251
مهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
مهرة وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : مهرة وصال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور مهرة وصال   رد مع اقتباس
قديم 26-01-13, 01:33 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
صائد الرؤى
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 9119
المشاركات: 115 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 10
صائد الرؤى على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
صائد الرؤى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا










توقيع : صائد الرؤى

لتعبير رؤاكم (وصال تفسير وتعبير الرؤى والأحلام) :

عرض البوم صور صائد الرؤى   رد مع اقتباس
قديم 23-11-13, 02:25 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاكم الله خيرا










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:37 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
This Forum used Arshfny Mod by islam servant