العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-11, 03:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

يسأل الكثير عن مسألة القنوت لإخواننا الذين نزل بهم ما نزل
ويستاء الكثير لعدم قنوت أئمة المساجد وربما وقع في نفوسنا شيء على علمائنا وعلى أئمة المساجد
وهذا التفصيل من العلامة بإذن الله يزيل الإشكال



سئل العلامة الشيخ صالح آل الشيخ:
س/ الإخوان في الشيشان يسألون الإخوان الدعاء، فلماذا توقف الأئمة عن الدعاء لهم، وهل لهم من دعاء الآن وهل من دعا لهم الآن يعتبر مخالفا؟







ج/ هذه المسألة كثر السؤال عنها وهي تحتاج إلى تفصيل،

ذلك أنّ النوازل التي تنزل بالمسلمين سواء أكانت نازلة عامة أو نازلة خاصة
فإن الدعاء دعاء المسلم في النوازل طلبا من الله جل وعلا لكشفها ورفع كربة المسلمين في كل مكان هذا من وَلاية المسلم للمسلم ومن محبة المسلم للمسلم، ومن النصرة التي أمر الله جل وعلا بها بنحو قوله (إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ) [محمد:7]، وفي نحو قوله جل وعلا (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) [التوبة:71]، وفي نحو قوله جل جلاله (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ) [المائدة:55]، فوَلاية المسلم للمسلم تقتضي نصرته بما يستطيع،
ومن ذلك الدعاء له، الدعاء في أوقات الإجابة وفي خطب الجمعة ودعاء الفرد أو دعاء الخطيب أو الدعاء في الـ.. أو نحو ذلك هذا من الأمور المطلوبة شرعا لأنها من مقتضى الوَلاية.







المسألة الثانية إدخال هذا الدعاء في الصلاة
يعني ما يسميه الناس القنوت -قنوت النوازل- وهو الذي جاء في الحديث أن النبي لماذا يقنت أئمة المساجد لإخواننا قنت شهرا يدعو على قبائل من العرب ذكوان وعصية ونحو ذلك من القبائل لما استحر القتل في القراء في ذات الرقاع كما هو معلوم.
وسنة النبي لماذا يقنت أئمة المساجد لإخواننا هي التي يجب اتباعها لا أهواء الناس ولا عواطف الشباب ولا الرغبات المختلفة.
والسنة في قنوت النوازل - حتى ولو استنكر بعض من لا يعرف، ورأيت بعض الأوراق التي كُتبت - وهذا مما يؤكد على طلبة العلم حاجة الناس إلى العلم،


إذا كان الناس ألفوا الدعاء في بعض ما حصل للمسلمين في الماضي فيظنون أن تغييره تغيير للسنة وترك للنصرة، أو رد، أو عدم استجابة لحاجة المسلمين ونحو ذلك،
هذا يؤكد أنه يجب على طالب العلم وعلى من له وِلاية خاصة أو عامة أن ننبه الناس، حتى لا يتسارعوا في أمر وتغيب السنة في ذلك وتصبح المسألة بعد ذلك إذا غُيرت (قالوا) غيرت السنة تصبح محدثة عامة تتكرر.


والذي دلت عليه السنة في قنوت النوازل أشياء:


الأول أن النبي لماذا يقنت أئمة المساجد لإخواننا قنت مرة ولم يقنت في كل نازلة قنت في ذات الرقاع لما استحر القتل بالقراء، ولم يقنت لما حصل قتل المسلمين في مؤتة، وكان ممن قُتل فيها جعفر وقتل فيها عدد ورجع المسلمون بعد أن حصل لهم ما حصل،

وكذلك لم يقنت الصحابة رضوان الله عليهم في كثير من النوازل التي مرت بهم، فالنبي لماذا يقنت أئمة المساجد لإخواننا قنت مرة في نازلة عظيمة استحر القتل فيها بالقرّاء قتل منهم سبعون وكانوا هم حفظة القرآن وهم الذين يحفظون على الناس كتاب الله جل وعلا.









المسألة الثانية مما دلت عليه السنة أن النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ قنت هو فقط، في مسجده
ولم يأمر مساجد المدينة أن تقنت، فلم ينقل أحد من أهل الحديث ولا من الرواة ولا في كتاب لا سنن ولا صحيح ولا مسند ولا أجزاء حديثية فيما بلغني أن النبي لماذا يقنت أئمة المساجد لإخواننا يعني بإسناد صحيح أمر أحدا من المساجد أن يقنت.
فالقنوت ليست السنة فيه أن يقنت الجميع وإنما قنت هو عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَم.

ولهذا أصح أقوال أهل العلم في المسالة أنه لا يقنت إلا الإمام ويقنت المسجد الأعظم في البلد، وليس كلا مسجد جماعة وليس كل مسجد جمعة يقنت، وإنما يقنت الإمام وفي المسجد الأعظم إقتداءً بالسنة، وهكذا كان هدي الصحابة رضوان الله عليهم فلم يكن في النوازل التي حصلت في عهد عمر في عهد علي أنه قيل لكل المساجد اقنتوا للنوازل.



فإذا كانت المسألة فيها خلاف وجب كما هو منهج أهل الحديث - وهو المنهج الحق- وجب فيها أن ترد إلى السنة حتى تستديم.






والعلماء لهم في المسألة أربعة أقوال:


القول الأول: أنه لا يقنت إلا الإمام فقط.
الثاني: أن يقنت الإمام الأعظم أو من ينيبه في المسجد الأعظم.



الثالث: أن تقنت كل جماعة سواء كانوا في مسجد


أو لم يكونوا في مسجد فإنه تقنت كل جماعة.


والرابع: أنه يقنت حتى المصلي وحده.

الأقوال الثلاثة الأولى مختلفة عن أهل العلم يعني في المذاهب الأربعة وفي غيرها، وهي ثلاث روايات عن الإمام أحمد،

والأخير يقنت كل مصلي يعني إذا أراد هذا ذكر عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
والسنة تدل على القول الثاني،


وهو أنه يقنت الإمام الأعظم أو من ينيبه في المسجد الأعظم


في البلد يعني إمام في المسلمين أو من ينيبه الأعظم في البلد فقط دون سائر المساجد وهذا هو السنة في هذا الأمر فقط دون ما سواه.







المسألة الثالثة المتعلقة بهذا أن فهم معنى النازلة
والفرق بينها وبين المصيبة والقتل،
والفرق بين النازلة الخاصة والنازلة العامة هذا مما يتعين أن يفرق بينها؛

لأن السنة دلت على أن النبي لماذا يقنت أئمة المساجد لإخواننا قنت وترك القنوت، قنت بعد ذات الرقاع ولم يقنت فيما نزل من مصائب في غيرها، فدلّ على التفريق بين هذا وهذا.







إذا تبين هذا التفصيل المختصر،
فالواجب على طلبة العلم أن يكونوا متنبهين لهذه الأصول،




ومن تتبع سيرة أئمة الدعوة فيما مضى، وجد أنهم لم يقنتوا على مدى مائتين سنة الماضية إلا في ما ندر جدا في المصيبة التي يصابون بها هم؛



لأن هذا لا يخاطب به كل المسلمين -كما هو معلوم-


وهذا هو الأوثق والأقرب إلى السنة في هذا الباب
والمسألة كما ترى فيها خلاف
والعالم إذا اجتهد في ذلك واختار أحد الأقوال
فلا يعتب عليه أنه لم يأخذ بالقول الآخر؛






لأن الدليل هو محل الاعتبار في هذه المسائل المهمة.

تحصّل من ذلك أن الدعاء مطلوب،

وأن إدخال الدعاء في الصلاة هو محل البحث في القنوت.

ثم إذا صار قنوت النازلة فالواقع الآن يدل على أن كثير

من أئمة المساجد لا يحسنون قنوت النوازل ويدعو بما خطر له،







وقد نص الفقهاء في كتبهم قالوا:
يدعو بما ينتسب النازلة ولا يدعو بما خطر له.



لأن هذا الدعاء – القنوت - شُرِع لأجل النازلة



فإذا دعا بما خطر له في غير موضوع النازلة قد أخرج هذا الدعاء عن موضوعه،



وعما شُرع له فدخل فيما نهي عنه وقد يصل إلى بدعة تبطل الصلاة وهو لا يشعر،

وفيما حصل من قنوت في نوازل السابقة التي حصلت بها فتوى من الإفتاء



وأذن بها ولي الأمر فيما حصل في الماضي سمعنا وصلينا



مع كثير من الأئمة لا يحسنون دعاء النوازل لو قيل حتى كل مسجد جماعة،


فإذا رأى رؤيا أنه لا يحسنون دعاء النوازل ولا قنوت النوازل، فينبغي أن لا يؤذن لهم به لأنهم يحرفون الصلاة عن موضوعها وعن ما يشرع فيها.







ولا يتساهل الناس في بعض المسائل يحققون مصلحة من جهة - مصلحة الدعاء والقنوت- ثم يحدث مفسدة من جهة أخرى في أنهم لا يحسنون الدعاء، ويدخلون في مسائل ليست مما يدعى له.








تحصّل من هذا البحث الذي ذكرت لكم على اختصاره أن الصحيح دلت عليه السنة أنه لا يقنت إلا الإمام الأعظم أو من ينيبه وفي المسجد الأعظم فقط في النازلة التي تؤثر على أهل البلد.
أما قنوت المسلمين عامة لنازلة وقعت في بعضهم فهذا لا أصل له في السنة والله أعلم.







شرح العقيدة الطحاوية
شرحها فضيلة الشيخ العلامة
صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ

حفظه الله تعالى

الدرس الثامن والخمسون


س/1 و11 دقيقة


إلى س/1 و 22 دقيقة







للسنة دائما.../ كن داعيا















كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





glh`h gh drkj Hzlm hglsh[] gYo,hkkh ? avp ltwg gi`i hglsHgm hgughlm whgp Ng hgado











التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 23-09-11 الساعة 03:58 AM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 03:34 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
البارقة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البارقة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 98
المشاركات: 1,025 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 699
البارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
البارقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي


جزاكِ الله خير وبارك الله فيكِ ونفع الله بك , ,










عرض البوم صور البارقة   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 03:42 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,546 [+]
بمعدل : 1.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

ماشاءالله جهود مميزه..
بارك الله فيك وجعلها بميزان حسناتك ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 03:52 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الحرة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحرة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5155
المشاركات: 2,936 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 1126
الحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الحرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي


رفع الله قدرك أخيه
وجعلك من الداعيات اللواتي يقتداء بهن
جزاك الله خيرا










توقيع : الحرة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قل لمن يحمل هماً أن همك لن يدوم … مثلما ماتفنى السعادة … هكذا تفنى الهموم


التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 28-09-11 الساعة 02:18 AM
عرض البوم صور الحرة   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 04:34 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

تقبل الله دعواتكن
أخواتي الكريمات
واستعملنا فيما يرضيه










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 27-09-11, 03:48 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 28-09-11, 02:19 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

اقتباس
 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحره

رفع الله قدرك أخيه
وجعلك من الداعيات اللواتي يقتداء بهن
جزاك الله خيرا

آمين يا أختي
وقدرك رفع
وجزاك الله خيرا










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 28-09-11, 02:27 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ابن عائشه
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن عائشه


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1097
المشاركات: 1,022 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 216
ابن عائشه مدهشابن عائشه مدهشابن عائشه مدهش

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
ابن عائشه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا










عرض البوم صور ابن عائشه   رد مع اقتباس
قديم 30-09-11, 03:39 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

اقتباس
 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عائشه
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

وفيك بارك أخي










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:38 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant