العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة > باب علــم الحــديـث وشرحــه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-02-14, 11:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه


الفوائد المستخلصة من حديث
(( بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم )).

الشيخ:
عبد القادر بن محمد الجنيد
الحمد لله القوي المتين، والصلاة والسلام على سيد ولد آدم أجمعين، وعلى آله وأصحابه والتابعين.
أما بعد:
فقد أخبر أبو هريرة ـ الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال ـ أن رسول الله الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال قال: (( بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا )).
وسيكون الكلام عن هذا الحديث في مسائل:
المسألة الأولى / عن تخريجه ودرجته.
هذا الحديث أخرجه مسلم (118) واللفظ له، وأحمد (10772و 8030) والترمذي (2195) وابن حبان (6704 ) وغيرهم.
وصححه: مسلم والترمذي وابن حبان وأبو عوانة والبغوي والألباني وغيرهم.
المسألة الثانية / عن موضوعه.
موضوع هذا الحديث هو:
الترهيب من الفتن وبيان خطرها وأضرارها على الناس.
المسألة الثالثة / عن شرحه.
هذا الحديث في الفتن، والفتن نوعان:
النوع الأول: فتن الشبهات.
والمراد بها: الفتن المتعلقة بالدين.
وهي أشد وأخطر من فتن الشبهات، لأنها قد تخرج الإنسان طهارة التوحيد إلى نجاسة الشرك والكفر والإلحاد والزندقة أو من نور السنة إلى ظلمة البدع والضلالات.
وهذه الشبه تخرج من حين لآخر، وتكثر في وقت وتضعف في آخر، ودعاتها في ازدياد وتكاثر، وقد تخرج في جريدة أو في مجلة أو في كتاب أو في شريط أو في فضائية أو في الإنترنت، أو عن طريق مجادلة أو مناظر مع ملحد أو مبتدع.
وقد يكون الرجل صاحب عقيدة صحيحة طيبة، وحب للتوحيد والسنة، وتعظيم للسلف، فيجر نفسه إلى السماع والإصغاء لملحد أو مبتدع أو قراءة كتبه، فيورد عليه شبهة يضل بها ويهلك.
وهذه الشُّبَه قد تتعلق بالله سبحانه وأسمائه وصفاته وأفعاله، أو بالرسل والأنبياء، أو بالقرآن، أو بالصحابة، أو بالقدر، أو باليوم الآخر وما فيه، أو بالغيبيات، أو بالتوحيد والشرك، أو بالسنة والبدعة، أو ببعض الواجبات، أو المحرمات، أو الأدوية الواردة في السنة.
النوع الثاني: فتن الشهوات.
والمراد بها: الشهوات الموصلة والمشجعة على فعل المعاصي ومقارفتها.
وهذه الفتن شديدة الخطورة لا سيما في عصرنا، لأنها أكثر إغراء، وأقرب إلى النفوس الضعيفة، فينخدع بها المسلم أول الأمر، ثم يتورط فيها حتى تسوخ قدمه في الباطل، ويذهب إيمانه أو يضعف.
ومن أمثلتها:
شهوة المال، وشهوة الفواحش، وشهوة الملاهي، وشهوة المأكولات وشهوة المشروبات، وشهوة الملبوسات، وشهوة تقليد الكفار والفساق.
فشهوة المال مثلاً تفضي إلى الوقوع في آثام كثيرة، كسفك الدماء بالحروب بين الدول، أو بين القبائل بعضها مع بعض، أو سرقة بيوت الناس ومتاجرهم ومراكبهم، أو أكل أموالهم بالطرق والحيل المحرمة، أو بيع الأشياء المحرمة.
وشهوة الفاحشة تفضي إلى الوقوع في الاغتصاب، والزنا، وعمل قوم لوط، والاستمناء، واستدراج القُصَّر، وضعاف العقول، إلى ولوج باب الرذيلة، وتفضي إلى مشاهدة العُري في الفضائيات أو الفيديو أو الإنترنت أو الصحف والمجلات، أو ملاحقة النساء في الأسواق أو عبر أجهزت التواصل المرئي والمسموع كالهاتف الجوال وكاميرا الكمبيوتر.
ويزاد على ذلك ما تجر إليه من الضعف في أداء الواجبات، والتقصير والتساهل في القيام بها، بل تركها وهجرها.
وقد يكون الرجل عند عفة وخوف ودين فيلج باب هذا النوع من الفتن فيفسد ويهلك.
المسألة الرابعة / عن فوائدة.
في هذا الحديث جملة من الفوائد:
الفائدة الأولى: التخويف والترهيب من الفتن.
وهذا الخوف يعود على العبد بمصالح جمة، ومن هذه المصالح:
أولاً: الإقبال على طلب العلم الشرعي، والجد فيه.
وذلك لأن العلم الشرعي يكشفها له، ويُعرِّفه أحكامها، ويدلُّه على الموقف الصحيح منها، وكلما ازداد منه زاد بها بصيرة.
ثانياً: كثرة التضرع إلى الله ودعائه بأن يعيذه ويسلمه من الفتن لا سيما في الأوقات والأزمان الفاضلة.
والله تعالى يحب التضرع إليه، ويحب المتضرعين، وقد قال سبحانه حاثاً لهم ومرغباً في التضرع إليه: { أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ }.
ثالثاً: البعد عن الأسباب المؤدية إلى الفتن.
ومن هذه الأسباب:
عدم مشاهدة أو سماع القنوات الفضائية أو المواقع العنكبوتية أو الأشرطة والسيديهيات التي تثيرها وتؤججها، وترك القراءة في الكتب والجرائد والمجلات التي تذكيها وتشعلها، والبعد عن أماكنها وساحاتها وشوارعها ومسارحها ونواديها ومقاهيها، ومجانبة مخالطة دعاتها ومن عُرفوا بالتشغيب أو كثرة الكلام أو المسارعة إلى ولوج الفتن.
الفائدة الثانية: الحض على المسارعة والإكثار من الأعمال الصالحة قبل تركها بسبب الانشغال بحلول وتراكم الفتن.
وهذا الحض من النبي الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال بالإكثار من أعما البر قبل نشوب الفتن وتراكمها له أسباب، ومن هذه الأسباب:
أولاً: أن الأعمال الصالحة تكون حماية للإنسان من الفتن، لأنها تقوي إيمانه، وتزيد في ثباته، ولأن الله ـ جل وعلا ـ لا يخيب من أقبل عليه ولزم عبادته وطاعته.
وقد ثبت عن النبي الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال أنه قال لابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ حين كان غلاماً في وصيته مشهورة: (( تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ)) رواه أحمد وغيره.
وأخرج البخاري (6502) عن أبي هريرة ـ الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال ـ أن رسول الله الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال قال: (( إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ )).
وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي ـ رحمه الله ـ في كتابه "جامع العلوم والحكم"(ص424رقم:19):
وفي الجملة: فمن عامل الله بالتقوى والطاعة في حال رخائه، عامله الله باللطف والإعانة في حال شدته.اهـ
وقال العلامة العثيمين ـ رحمه الله ـ في "شرح رياض الصالحين"(1/105) عن الفتن إذا لاقت إيماناً ضعيفاً:
وذلك لأنها فتن قوية ترد على إيمان ضعيف أضعفته المعاصي وأنهكته الشهوات، فلا يجد مقاومة لتلك الفتن ولا مدافعة، فتفتك به فتكاً، وتمزقه كما يمزق السهم رميته.اهـ
وقد جاء عن النبي الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال مزيد ترغيب لأمته في الإكثار من العبادات أزمنة الفتن، وبين لهم عظم الأجر على فعلها، فقال صلى الله عليه وسلم: (( الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ )) أخرجه مسلم في "صحيحه"(2948).
وقال النووي ـ رحمه الله ـ في "شرح صحيح مسلم" عند هذا الحديث:
المراد بالهرج هنا: الفتنة واختلاط أمور الناس، وسبب كثرة فضل العبادة فيه أن الناس يغفلون عنها، وينشغلون عنها، ولا يتفرغ لها إلا الأفراد.اهـ
ثانياً: أن الفتن إذا حلت تحول بين الإنسان والعمل الصالح أو تضعفه أو تنقص ثوابه.
وذلك لأن الفتنة قد تكون في الدماء فيضعف الأمن، ويتسلط الأشرار والمجرمون، وينتشر القتل، فينشغل العبد عن الطاعات والجمع والجماعات بحفظ نفسه أو أهله أو ماله.
وقد تؤدي هذه الفتن إلى سجنه أو تشريده أو تعذيبه فينشغل عن الإقبال على الأعمال الصالحة بنفسه، وما هو فيه من حال.
أو تدخل عليه الهموم والغموم والكروب والهواجس والمخاوف، فتشتت ذهنه، وتشغل قبله، وتزعج تفكيره، فيضعف خشوعه، ويقل حضور قلبه عند أداء العبادات، فينقص أجره وثوابه.
الفائدة الثالثة: بيان شيء من شدائد وفظائع هذه الفتن.
ومن هذه الفظائع والعظائم:
أن يمُسي الرجل وهو مؤمن ثم يصبح بسببها كافراً أو يصبح وهو مؤمن ثم يمسي بسببها كافراً.
وهذا الكفر الذي أدت إليه هذه الفتن قد يكون أكبراً مخرجاً عن الملة، وقد يكون أصغراً لا ينقل عن الملة، على حسب العرض الذي يبيع به الإنسان دينه.
أشار إلى ذلك العلامة العثيمين ـ رحمه الله ـ في "التعليق على صحيح مسلم"(ص380).
وقال العلامة ابن باز ـ رحمه الله ـ كما في "مجموع فتاويه"(25/108):
(( يبيع دينه بعرض من الدنيا )): وذلك بأن يتكلم بالكفر، أو يعمل به من أجل الدنيا، ويأتيه من يقول له: تسب الله، تسب الرسول، تدع الصلاة ونعطيك كذا وكذا، تستحل الزنا، تستحل الخمر، ونعطيك كذا وكذا، أو يقولوا: لا تكن مع المؤمنين ونعطيك كذا وكذا لتكون مع الكافرين، فيغريه بأن يكون مع الكافرين وفي حزب الكافرين، وفي أنصارهم، حتى يعطيه المال الكثير فيكون ولياً للكافرين وعدواً للمؤمنين، وأنواع الردة كثيرة جداً، وغالباً ما يكون ذلك بسبب الدنيا، حب الدنيا وإيثارها على الآخرة.اهـ
الفائدة الرابعة: عظم خطر هذه الفتن.
وهو مأخوذ من جهتين:
الأولى: أن الرجل ينقلب بسببها في في اليوم الواحد هذا الانقلاب الكبير الشنيع.
الثانية: أن النبي الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال شبهها بالجزء المظلم من الليل لا المقمر.
وشدة الظلام تصعب معه المعرفة، ويسهل في وقته الوقوع في ما يضر ويهلك.
وكذلك الفتن إذا اشتدت وازدادت وتوسعت يصعب وقتها معرفة الحق، ويضعف العمل به، وتفسد الأحوال، ويضعف الدين، وتختل الحياة، وتذهب الدنيا.
الفائدة الخامسة: أن الإقبال على الدنيا وشهواتها من أكبر أسباب الوقوع في الفتن وولوجها، والانحراف عن الدين.
وذلك لقوله الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال عن سبب تغير العبد من الإيمان إلى الكفر: (( يبيع دينه بعرض من الدنيا )).
وقال العلامة العثيمين ـ رحمه الله ـ في "شرح رياض الصالحين"(1/150):
ولا تظن أن العرض من الدنيا هو المال، كل متاع الدنيا عرض سواء مال أو جاه أو رئاسة أو نساء أو غير ذلك، كل ما في الدنيا من متاع فإنه عرض.اهـ
الفائدة السادسة: أن المبادرة بالأعمال الصالحة من أسباب ثبات الإيمان، وأن تركها من عوامل الشك والتأثر بالفتن.

ولهذا حث النبي الفوائد المستخلصة حديث بادروا بالأعمال إلى ذلك ورغب.




كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgt,hz] hglsjogwm lk p]de (( fh]v,h fhgHulhg tjkhW ;r'u hggdg hgl/gl ))










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
قديم 23-02-14, 01:37 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك فيك



ينقل لقسم الحديث










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 23-02-14, 05:14 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو يوسف المشعل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 11022
المشاركات: 70 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 36
أبو يوسف المشعل على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
أبو يوسف المشعل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

نقل موفق وفيه فوائد كثيرة
جزاكم الله خير










توقيع : أبو يوسف المشعل

AnsaaarCom@

https://twitter.com/AnsaaarCom

عرض البوم صور أبو يوسف المشعل   رد مع اقتباس
قديم 23-02-14, 05:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

بارك الله فيكم وفي مروركم الطيب .










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
قديم 23-02-14, 12:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,620 [+]
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

شكر الله لكِ أختاه الفاضلة










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
قديم 23-02-14, 04:35 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,724 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

أعوذ بالله من الفتن ماظهر منها ومابطن
جزاكِ الله خيرا










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
قديم 27-02-14, 06:29 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

بارك الله فيكم وفي مروركم القيم .










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
قديم 23-08-14, 10:18 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
إبن تيمية
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2014
العضوية: 11439
العمر: 32
المشاركات: 73 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
إبن تيمية على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
إبن تيمية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

جزاك الله خيرا










توقيع : إبن تيمية

أدعو لإخوانكم في سوريا
دير الزور تستغيث
صواريخ النصيرية تقصفنا

عرض البوم صور إبن تيمية   رد مع اقتباس
قديم 24-08-14, 12:33 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

بارك الله فيكم وفي مروركم القيم .










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
قديم 03-09-14, 02:40 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

بآرك الله فيك ونفع بك الأمة
ننتظر موآضيعك الرآئعة والمميزة










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:32 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant