|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() أسأل الله الإعانة والسداد والقبول المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
الحلقة الثانية الصحابة من منظور إلهي تابع صفات أصحاب محمد ![]() منها: أنهم فائزون ﴿الَّذِينَ آَمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ ﴾التوبة/20 هنيئا لهم فازوا بنعيم الدنيا وثوابها وثواب الآخرة عند الله تعالى أيضا: أنهم راشدون ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ ﴾الحجرات/7 لم يقل أن رسول الله مرسل إليكم يعني موجود بين أظهركم، الرسول ![]() بل موجود بين أظهرهم فالخطاب لهم هم. س/أين من يدعي اثنا عشر رجلا معصوما؟! لو كنا نحن ممن يصطاد في الماء العكر ومن يتتبع متشابهات الأدلة لقلنا أن هذه الآية تفيد عصمة الصحابة!. كيف تفيد عصمة الصحابة لو كنا نقول بذلك؟ قال: ﴿ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ ﴾ الكفر ما عاد يفعلوه لأن الله كرهه إليهم ﴿ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ﴾ إذن هذه الثلاثة الأمور أصبح الصحابة يكرهونها لماذا؟ لأن الله حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم. لكن نحن لسنا ممن يتتبع المتشابه ويقول أن الصحابة معصومون، لا. نحن نقول هذه الآية: تفيد مدحهم تفيد تزكيتهم تفيد جعلهم هم من الراشدين فقد بلغوا في الرشد غايته وكماله. إذن أصحاب محمد ![]() وهم أرشد الناس وأزكى الناس. أيضا: هم المؤمنون حقا ﴿ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ﴾الأنفال/74 من المؤمن حقا؟ كل من اتصف بهذه الصفات: هاجروا أصحاب محمد ![]() س/ هل يوجد في المهاجرين منافق؟ بعض الناس لا يفهم هذه القضية! ج/ لا يوجد في أحد من المهاجرين منافق. لماذا؟ لأنه غير معقول واحد يترك زوجته أولاده بيته ويذهب إلى المدينة يذهب ينافق هناك؟! هو في مكة يستطيع أن يظهر الكفر فلماذا يذهب على المدينة وينافق هناك؟! إذن القاعدة الأساسية لا يوجد في المهاجرين منافق على الإطلاق إنما كان النفاق في أهل المدينة (طبعا يقصد الشيخ من غير الصحابة حتى لا يتحجج شيعي بذلك بدليل ما يأتي) أما المهاجرون فلم يوجد فيهم منافق أصلا. ﴿ وَالَّذِينَ آَوَوْا وَنَصَرُوا﴾ إذن هذه تزكية للأنصار أصحاب المدينة قال: ﴿ أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا﴾ كل درجات الإيمان وكل ما يؤتى في مدح صفة الإيمان فأصحاب محمد ![]() يتبع: |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
(موضوع جديد) كيف كان الرسول مع الصحابة في القران الكريم؟ ماذا أمر الله نبيه أن تكون علاقته مع الصحابة؟ أولا: أمر الله نبيه أن يصبر نفسه معه ﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا﴾ الكهف/28 هذه تزكية من الله للصحابة يريدون وجهه لا يردون مالا ولا دنيا ولا متاعا ولا مناصب ولا شيء. إذن الله أمر نبيه أن يصحبهم وأن يكون معهم وإذا نظرت كان النبي ![]() دخلت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر وعمر س/من الذي كان رفيقه في الهجرة من الذي كان معه في حله وترحاله؟ أليس أبو بكر؟ أليس عمر؟ أليس بقية الصحابة؟ ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ﴾كن معهم ملازم ﴿ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ ﴾ لا تلفت لغيرهم لا تبحث عن غيرهم ﴿ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا﴾ ثانيا: مشاورة الصحابة أيضا أمر الله نبيه أن يشاور الصحابة ﴿ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ﴾آل عمران/159 النبي ![]() س/من هم مجلس النبي ![]() أليس النبي ![]() إذن يدل على أن هؤلاء هم المخلصون له هم النصحاء له؛ لأنه لو كانوا غشاشين لو كانوا يخدعونه ما كان يستشيرهم. ثالثا: خفض الجناح للصحابة أيضا ﴿ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾الشعراء/215 والله إن الإنسان ليقف عند هذه الآية حائرا مما يفعله أولئك الروافض من القدح في أصحاب محمد ![]() فإذا كان الله يقول لنبيه ﴿ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ ﴾ أن تتواضع أن تكون رحيما بهم لا تتعالى عليهم فما بالنا اليوم نسمع من يقدح في أصحاب محمد ![]() ماذا أقول للشيعي أنا؟ أقول اخفض جناحك؟! أقول: كف لسانك، والله يقول لنبيه ﴿ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ ﴾ وأنا أقول للشيعي: كف لسانك عن المؤمنين لا تتكلم عن أصحاب محمد ![]() يتبع.. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
(موضوع جديد) مقاصد الصحابة وأهدافهم كيف شخّص القرآن الكريم مقاصد الصحابة وأهدافهم؟ ماذا كانوا يريدون من خروجهم وجهادهم ودعوتهم ؟ المال؟ كانت أموالهم في مكة صودرت منهم زوجات؟ كان معهم زوجات تركوهم ماذا كانوا يريدون؟؟ (1- الأجر والرضوان) قال تعالى ﴿مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ﴾ ماذا يريدون؟؟ ركز ﴿ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ﴾ الحجرات/29 كل الذين كانوا مع النبي ![]() يريدون أجرا من الله وأن يرضى الله عنهم. ولهذا لو نظر الإنسان على مقصد الصحابة وجزاءهم فهم يريدون رضوان من الله فرضي عنهم،، يريدون الأجر من الله فأعطاهم الأجر. (2- الرضوان والنصرة) ﴿ لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾الحشر/8 لماذا خرجوا؟ ماذا يريدون؟ تجارة؟؟ قال ﴿ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ﴾ فهل رضي عنهم؟ هذا كان هدفهم من الخروج أن يرضى الله عنهم. فرضي عنهم. ومقصدهم أيضا نصرةَ الله ورسوله ﴿ وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴾ (موضوع جديد) تضحيات الصحابة بماذا ضحّوا؟ 1- بذلوا الأنفس ﴿فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا..﴾ آل عمران/195 من منا سيفعل ذلك؟! سبحان ربي العظيم! إذن هذه كانت تضحيات الصحابة. ﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ ﴾ مات ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴾الأحزاب/23 هل بدل أصحاب محمد ![]() هل ارتدوا؟ ماذا ستقول؟! الله يقول ﴿ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا﴾ لكن قد يأتي واحد من الرافضة ويقول الصحابة بدلوا بعد موت النبي هذا غريب!! الله يقول ﴿ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا﴾ الرافضة يقولون بدلوا!! من نصدق؟! سبحان الله!! والله الإنسان يظل حائرا من معارضة هؤلاء الروافض للقرآن الكريم!. 2- بذل المال 3- ترك الديار ﴿لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾ الحشر/8 4- تركوا الأهل والأولاد 5- تركوا الدين والمعتقد كان الرجل يعبد صنما، تربى على تلك العقائد، لكن مجرد أن جاء داعي الحق مناد الحق يناديه ترك كل الاعتقادات التي في نفسه. 6- الإيثار كان الرجل من الصحابة يأتيه المهاجري فيقول له: عندي زوجتان اختر أحبهما إليك أطلقها وتتزوجها بعدي قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ الحشر/9 إذن من سيفعل هذا مثل ما فعل أصحاب محمد ![]() يقدمون غيرهم على مصالحهم يقدم غيره على مصلحة نفسه حتى لو كان هو محتاجا. 7- الاستجابة في وقت الأخطار إذا نزلت نازلة عظيمة خطر نازل وفيه جراح أو تزهق روحه ماذا يفعل؟ سيقدم نفسه فداء لهذا الدين وهذا الرسول قال تعالى﴿ الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ ﴾ آل عمران/172 من بعد ما أصابتهم الجروح والقروح ودماؤهم تسيل ومع ذلك لما جاء المنادي ينادي للغزو. ماذا قالوا؟ قالوا نرتاح قليلا؟! حاشا بل خرجوا للجهاد في سبيل الله تعالى يتبع,,, |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
(موضوع جديد) ما هي المؤهلات التي جعلت الصحابة يرتقون هذا المرتقى؟ من أين تخرّجوا؟ اسمع لهذه المؤهلات العظيمة أولا: التربية النبوية من أستاذهم من رباهم من أين تخرجوا؟ رباهم النبي ![]() لأن كل طالب يعكس صورة شيخه إذا كان هذا الطالب يحمل معتقدات صحيحة كان هذا مدحا لشيخه ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ الجمعة/2 ولهذا لو جاء بعض الرافضة – وأنا أركز على الرافضة لأنهم هم الذين يقدحون في الصحابة – لو قال أصحاب محمد ارتدوا إلا أربعة! نسأل: هل معنى هذا أن النبي ![]() فشل في تربية الصحابة؟! لو قال قائل: أستاذ في جامعة في مسجد عنده 100 طالب كلهم فشلوا إلا أربعة! معناه خلل في هذا الأستاذ لا يستطيع أن يدرّس إذن هؤلاء يقدحون في تربية النبي ![]() في تزكية النبي ![]() يتهمون النبي ![]() وهذا كلام ليس بصحيح بل المربي والمخرج للصحابة لذا قال تعالى: ﴿ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾ آل عمران/164 ثانيا: من المؤهلات أنهم كانوا يسمعون القرآن الكريم فيؤثر في نفوسهم وفي أخلاقهم وفي مجتمعهم وهذا هو الذي كان النبي ![]() ﴿يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ﴾ فلما سمعوا هذا القرآن من النبي ![]() يا ترى كيف كان وقعه على النفوس؟ كيف كان يؤثر؟ لذا قال تعالى ﴿وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آَيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ﴾ آل عمران/101 إذن الرسول موجود والآيات موجودة فهذا في قمة الجمال وقمة التزكية. ثالثا:أيضا وجود الرسول ![]() يرونه فيقتدون به ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ﴾ الحجرات/7 رابعا:أيضا القرآن والسنة النبوية وهذه دعوة إبراهيم ![]() ﴿ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ البقرة/129 (موضوع جديد) كيف كانت عبادتهم؟ كانوا يقومون الليل حتى بدون أمر لأن الله قال لنبيه ![]() ﴿يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا﴾ المزمل/1-2 لاحظ: قال ﴿قُمِ﴾ هل قال: قم أنت وأصحابك؟ جاء الأمر للنبي ![]() ﴿ إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ ﴾ هذه الطائفة من أين جاءت؟ هل جاءهم أمر؟ لا، لكن لما رأوا النبي ![]() ولهذا قال الله فيهم ﴿ .. سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ...﴾ الفتح/29 علامات نور الإيمان، يسجدون يتعبدون لله تعالى لم يكونوا أصحاب علم فقط دون عبادات بل جمعوا بين العبادة والعلم فكانوا هم أهل التقوى. أيضا من صفاتهم أنهم ممكنون في الأرض والناس يعجبون بهم إذا نظروا لحالهم ﴿ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ﴾ الفتح/29 -الكفار قد تأتي بمعنى الزرّاع في آية أخرى – لماذا يعجبون بهذا الزرع؟ لأنه أحسن زرع فهم أصحاب خبرة فيرون أن هذا أحسن زرع، من الذي بذر هذا الزرع من الذي سقاه ورعاه؟ إنه النبي ![]() إذن يدل على أن الصحابة بلغوا مرحلة النضج والكمال ولذا قال: ﴿فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ﴾ يعني استوت الثمرة على رأس السوق إذن هذه ثمرة ناضجة ﴿ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ﴾ ومن هنا استنبط الإمام مالك: أنه لا يغتاظ من الصحابة إلا من كان كافرا لأنهم في أوضح وأحسن مثال في تربية النبي ![]() س/لماذا يغتاظ منهم الكفار؟ لأنهم قوة ضاربة تخيف الكفار وترهبهم لأن الكفار لا يغتاظون من شيء لا يؤثر عليهم ولا يضربون له حساب لكن يعرفون أن الصحابة لهم ميزانية ومكانة فيغتاظون من أصحاب النبي ![]() (موضوع جديد) بماذا وعدهم الله تعالى؟ أن يجعلهم خلفاء الأرض ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ المؤمنون/55 س/من هم الذين جعلهم الله خلفاء الأرض وطوّقوا حكم الأرض؟ أغلبية الأرض؟ أولهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن ثم جاء الخلفاء من بعد ذلك والملوك على إثرهم. إذن هذا دليل على أن أول من جعلهم الله خليفة هم أصحاب النبي ![]() هل تحقق وعد الله؟ نعم تحقق. [ ووعدهم السكينة ﴿.. فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ..﴾ الفتح/18 والأمن والتمكين ﴿ .. وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا..﴾ من الذي تحقق هذا الوعد في عهده؟ هم أصحاب النبي ![]() أما الوعد الأخروي فقد وعدهم الله وعودا كثيرة أنه لا يخزيهم ﴿ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ﴾ التحريم/8 لا يخزيهم الله ،كلا، والله لن يحصل لهم الخزي بل يحصل لهم النور ﴿ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ﴾ يتبع.. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
نريد الخلاصة: ما واجبنا نحن تجاه أصحاب النبي ![]() لابد أن نعرف الواجب العظيم أولها الاستغفار لهم ﴿ وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ الحشر/10 أولا: هل نحن ممن يستغفر للصحابة هل أنا وأنت ممن يطبق هذه الآية؟ أم تجد هناك من يسب ويلعن ويشتم الصحابة؟!! رضوان الله عليهم ثانيا:هل نحن ممن يلتزم منهجهم؟ ﴿ فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا﴾ البقرة/137 انتهى ولله الحمد والمنة... اللهم إني أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات الأرض يا ذا الجلال وافكرام يا حي يا قيوم أن تحشرني مع صحابة نبيك عليه الصلاة والسلام وأن تثبتني على حبهم إلى أن ألقاك وجميع المسلمين وأن تجعل هذا العمل خالصا صوابا إنك سميع الدعاء.. آمين انتظروا الحلقات القادمة بإذن الله وعونه |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() المقصود بآل البيت نريد أن نتعرف على موضوع كثر السؤال عنه وهو: من هم آل بيت النبي ![]() ما هي حقوقهم؟ ما هي خصائصهم؟ ــــــــــــــــــــــــــ كلمة آل وكلمة أهل في اللغة (عموم اللغة العربية) كلمة آل وكلمة أهل قد يجتمعان مرة وقد يختلفان آل: تدل على قرابة الرجل من النسب، هذا من حيث الأعم الأغلب وقد تطلق على الزوجة. أهل: تطلق على الكل على أقرباء الرجل من حيث النسب وعلى أقرباء الرجل من حيث المصاهرة هذا في اللغة. ــــــــــــــ نريد أن نتعرف على من هم آل بيت النبي ![]() نأتي إلى كلمة آل في القرآن والسنة (استعمالها لغويا) 1-أقرباء الرجل من حيث النسب سواء كانوا موافقين له على دينه أو مخالفين له في الدين (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ) غافر/28 2-تأتي بمعنى من وافقه في الدين وإن خالفه في النسب (أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) غافر/46 لو أخذنا هذه الآيتين هل سيدخل معهم ذاك الذي يكتم إيمانه؟ لا، لا يدخل إذن هنا لا تنطبق على جميع أقربائه إنما تنطبق على الموافقين له في الدين سواء كانوا من أقربائه أو لم يكونوا من أقربائه. إذن معناها أدخلوا من تابع فرعون وكان على منهجه وطريقته أشد العذاب. 3- إذا طلقت كلمة آل فيدخل الرجل نفسه إذا قيل آل فلان ففلان هذا المنسوب إليه أو لمن يدخل في القائمة لهذا قوله:أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) /46 هل فرعون ما يدخل؟ لا، هو مع الداخلين قال ![]() فالمقصود داود نفسه. (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)آل عمران/33 كلمة آل في القرآن والسنة (استعمالها شرعيا) لا يقال آل النبي ![]() موافقا له في الدين والنسب وقد تلحق الزوجات كما قلنا ولهذا قال تعالى عن ابن نوح (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ) 46/هود أي ليس من أهلك الذين وعدتك بنجاتهم. ولهذا قال ![]() " إن آل فلان ليسوا لي بأولياء وإنما وليي المتقون". إذن خرج من لم يكن مؤمنا بالله من آل النبي ![]() فليس من آله شرعا وإن كان من آله لغة. إذن آل النبي ![]() المتبعون لشرعه ، أقرباؤه في الدرجة الأولى وزوجاته في الدرجة الثانية كلمة أهل (بدون إضافة البيت) تأتي ويراد بها الزوجة في الدرجة الأولى وخصوصا إذا قيل أهل البيت فتدخل الزوجة دخولا أوليا ويدل عليه القرآن والسنة والعرف واللغة القرآن قال تعالى عن امرأة العزيز (قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا يوسف /25 وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ آل عمران/121 إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك أتى بالاستثناء لأنه لولا الاستثناء لكانت زوجته داخلة كلمة أهل البيت (بالإضافة إلى البيت) وردت في القرآن مرات والمراد بها الزوجة قال تعالى عن زوجة إبراهيم ![]() (وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) 73/هود عليكم ما قال عليكِ وقال تعالى عن أخت موسى (فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ) القصص/12 وقال تعالىوفي حق نساء النبي ![]() (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الأحزاب(33) ـــــــــ،،،،،،،،،،،،،،،،ـــــــ
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من روائع السلف ... | خواطر موحدة | بيت موسوعة طالب العلم | 17 | 13-04-18 03:36 AM |