بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-11, 04:28 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,341 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 1.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

البرهان 18


من سورة البقرة



{ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ

فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى

لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ *

اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ
يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ

أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

سورة البقرة { 256 - 257 }




يخبر تعالى أنه لا إكراه في الدين لعدم الحاجة إلى الإكراه عليه،

لأن الإكراه لا يكون إلا على أمر خفية أعلامه، غامضة أثاره،

أو أمر في غاية الكراهة للنفوس،


وأما هذا الدين القويم والصراط المستقيم فقد تبينت أعلامه للعقول،

وظهرت طرقه، وتبين أمره، وعرف الرشد من الغي،

فالموفق إذا نظر أدنى نظر إليه آثره واختاره،



وأما من كان سيئ القصد فاسد الإرادة،

خبيث النفس يرى الحق فيختار عليه الباطل،

ويبصر الحسن فيميل إلى القبيح،

فهذا ليس لله حاجة في إكراهه على الدين،

لعدم النتيجة والفائدة فيه، والمكره ليس إيمانه صحيحا،




ولا تدل الآية الكريمة على ترك قتال الكفار المحاربين،

وإنما فيها أن حقيقة الدين من حيث هو موجب لقبوله

لكل منصف قصده اتباع الحق،

وأما القتال وعدمه فلم تتعرض له،

وإنما يؤخذ فرض القتال من نصوص أخر،

ولكن يستدل في الآية الكريمة على قبول الجزية من غير أهل الكتاب،

كما هو قول كثير من العلماء،



فمن يكفر بالطاغوت فيترك عبادة ما سوى الله وطاعة الشيطان،

ويؤمن بالله إيمانا تاما أوجب له عبادة ربه وطاعته

{ فقد استمسك بالعروة الوثقى } أي: بالدين القويم الذي ثبتت قواعده ورسخت أركانه،

وكان المتمسك به على ثقة من أمره،

لكونه استمسك بالعروة الوثقى التي { لا انفصام لها }


وأما من عكس القضية فكفر بالله وآمن بالطاغوت،

فقد أطلق هذه العروة الوثقى التي بها العصمة والنجاة،

واستمسك بكل باطل مآله إلى الجحيم

{ والله سميع عليم } فيجازي كلا منهما بحسب ما علمه منهم من الخير والشر،

وهذا هو الغاية لمن استمسك بالعروة الوثقى ولمن لم يستمسك بها.



ثم ذكر السبب الذي أوصلهم إلى ذلك فقال:

{ الله ولي الذين آمنوا } وهذا يشمل ولايتهم لربهم،

بأن تولوه فلا يبغون عنه بدلا ولا يشركون به أحدا،

قد اتخذوه حبيبا ووليا،

ووالوا أولياءه وعادوا أعداءه،

فتولاهم بلطفه ومنَّ عليهم بإحسانه،

فأخرجهم من ظلمات الكفر والمعاصي والجهل

إلى نور الإيمان والطاعة والعلم،

وكان جزاؤهم على هذا أن سلمهم من ظلمات القبر والحشر والقيامة

إلى النعيم المقيم والراحة والفسحة والسرور




{ والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت } فتولوا الشيطان وحزبه،

واتخذوه من دون الله وليا ووالوه وتركوا ولاية ربهم وسيدهم،

فسلطهم عليهم عقوبة لهم فكانوا يؤزونهم إلى المعاصي أزا،

ويزعجونهم إلى الشر إزعاجا،

فيخرجونهم من نور الإيمان والعلم والطاعة

إلى ظلمة الكفر والجهل والمعاصي،

فكان جزاؤهم على ذلك أن حرموا الخيرات،

وفاتهم النعيم والبهجة والمسرات،

وكانوا من حزب الشيطان وأولياءه في دار الحسرة،

فلهذا قال تعالى:

{ أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون }










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:04 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant