![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم / السبت / علامات الساعة الصغرى/ قبض العلم وظهور الجهل - 1 رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثاني: (العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتكرر). عاشراً : (قبض العلم وظهور الجهل)– (1) : ومن أشراط الساعة قبض العلم, وفشو الجهل. ففي الصحيحين عن أنس بن مالك ![]() ![]() وروى البخاري عن شقيققال: كنت مع عبد الله وأبي موسى فقالا: قال النبي ![]() وفي رواية لمسلم عن أبي هريرة ![]() ![]() قال ابن بطال : وجميع ما تضمنه هذا الحديث من الأشراط قد رأيناها عياناً, فقد نقص العلم, وظهر الجهل, وألقي الشح في القلوب, وعمت الفتن, وكثر القتل.(4) وعقب على ذلك الحافظ ابن حجر بقوله : الذي يظهر أن الذي شاهده كان منه الكثير مع وجود مقابله، والمراد من الحديث استحكام ذلك حتى لا يبقى بما يقابله إلا النادر, وإليه الإشارة بالتعبير بقبض العلم,فلا يبقى إلا الجهل الصرف، ولا يمنع من ذلك وجود طائفة من أهل العلم, لأنهم يكونون حينئذ معمورين في أولئك.(5) --- --- --- --- --- --- أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين _______________________________________________ (1) رواه البخاري (80)، ومسلم (2671). (2) رواه البخاري (7062). (3) رواه مسلم (157). (4) شرح صحيح البخاري (10/13)، وفتح الباري (13/16). (5) فتح الباري (13/16). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – ص (102) –. _______________________________________________ المصدر: مـــوقـــع الـــدرر الـــســـنـــيـــة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, omloay |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|