العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-15, 11:39 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,341 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 1.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي


البرهان 229



من سورة الأنبياء






{ أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ *

لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا

فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ *

لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ *

أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي

بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ *

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ

أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ }
{ 21 - 25 ْ}



لما بيَّن تعالى كمال اقتداره وعظمته، وخضوع كل شيء له،

أنكر على المشركين الذين اتخذوا من دون الله آلهة من الأرض،

في غاية العجز وعدم القدرة

{ هُمْ يُنْشِرُونَ } استفهام بمعنى النفي،

أي: لا يقدرون على نشرهم وحشرهم،


يفسرها قوله تعالى:

{ وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ *

وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا

وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا }


{ وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ*

لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ }


فالمشرك يعبد المخلوق، الذي لا ينفع ولا يضر،

ويدع الإخلاص لله،

الذي له الكمال كله وبيده الأمر والنفع والضر،

وهذا من عدم توفيقه، وسوء حظه،

وتوفر جهله، وشدة ظلمه،

فإنه لا يصلح الوجود، إلا على إله واحد،

كما أنه لم يوجد، إلا برب واحد.


ولهذا قال: { لَوْ كَانَ فِيهِمَا } أي: في السماوات والأرض

{ آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا } في ذاتهما، وفسد من فيهما من المخلوقات.


وبيان ذلك:

أن العالم العلوي والسفلي على ما يرى،

في أكمل ما يكون من الصلاح والانتظام،

الذي ما فيه خلل ولا عيب، ولا ممانعة، ولا معارضة،

فدل ذلك،

على أن مدبره واحد، وربه واحد، وإلهه واحد،

فلو كان له مدبران وربان أو أكثر من ذلك،

لاختل نظامه، وتقوضت أركانه فإنهما يتمانعان ويتعارضان،

وإذا أراد أحدهما تدبير شيء، وأراد الآخر عدمه،

فإنه محال وجود مرادهما معا،

ووجود مراد أحدهما دون الآخر،

يدل على عجز الآخر، وعدم اقتداره


واتفاقهما على مراد واحد في جميع الأمور، غير ممكن،


فإذًا يتعين أن القاهر الذي يوجد مراده وحده،

من غير ممانع ولا مدافع،

هو الله الواحد القهار،


ولهذا ذكر الله دليل التمانع في قوله:

{ مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ

إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ

سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ }


ومنه - على أحد التأويلين - قوله تعالى:

{ قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ

إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا*

سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا }



ولهذا قال هنا:

{ فَسُبْحَانَ اللَّهِ } أي: تنـزه وتقدس عن كل نقص لكماله وحده،

{ رَبُّ الْعَرْشِ } الذي هو سقف المخلوقات وأوسعها، وأعظمها،

فربوبية ما دونه من باب أولى،

{ عَمَّا يَصِفُونَ } أي: الجاحدون الكافرون، من اتخاذ الولد والصاحبة،

وأن يكون له شريك بوجه من الوجوه.


{ لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ }

لعظمته وعزته، وكمال قدرته،

لا يقدر أحد أن يمانعه أو يعارضه، لا بقول، ولا بفعل،

ولكمال حكمته ووضعه الأشياء مواضعها، وإتقانها،

أحسن كل شيء يقدره العقل، فلا يتوجه إليه سؤال،

لأن خلقه ليس فيه خلل ولا إخلال.


{ وَهُمْ } أي: المخلوقين كلهم

{ يُسْأَلُونَ } عن أفعالهم وأقوالهم، لعجزهم وفقرهم، ولكونهم عبيدا،

قد استحقت أفعالهم وحركاتهم

فليس لهم من التصرف والتدبير في أنفسهم، ولا في غيرهم، مثقال ذرة.



ثم رجع إلى تهجين حال المشركين،

وأنهم اتخذوا من دونه آلهة فقل لهم موبخا ومقرعا:


{ أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ }

أي: حجتكم ودليلكم على صحة ما ذهبتم إليه،

ولن يجدوا لذلك سبيلا،

بل قد قامت الأدلة القطعية على بطلانه،


ولهذا قال: { هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي }

أي: قد اتفقت الكتب والشرائع على صحة ما قلت لكم، من إبطال الشرك،

فهذا كتاب الله الذي فيه ذكر كل شيء، بأدلته العقلية والنقلية،

وهذه الكتب السابقة كلها، براهين وأدلة لما قلت.


ولما علم أنهم قامت عليهم الحجة والبرهان على بطلان ما ذهبوا إليه،

علم أنه لا برهان لهم،

لأن البرهان القاطع، يجزم أنه لا معارض له، وإلا لم يكن قطعيا،

وإن وجد في معارضات، فإنها شبه لا تغني من الحق شيئا.


وقوله: { بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ }

أي: وإنما أقاموا على ما هم عليه، تقليدا لأسلافهم يجادلون بغير علم ولا هدى،

وليس عدم علمهم بالحق لخفائه وغموضه، وإنما ذلك، لإعراضهم عنه،

وإلا فلو التفتوا إليه أدنى التفات،

لتبين لهم الحق من الباطل تبينا واضحا جليا

ولهذا قال: { فَهُمْ مُعْرِضُونَ }


ولما حول تعالى على ذكر المتقدمين، وأمر بالرجوع إليهم في بيان هذه المسألة،

بيَّنها أتم تبيين في قوله:


{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ

أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ }

فكل الرسل الذين من قبلك مع كتبهم،

زبدة رسالتهم وأصلها،

الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له،

وبيان أنه الإله الحق المعبود،

وأن عبادة ما سواه باطلة.










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:27 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant