العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-13, 11:25 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

( الدرس الرابع عشر )


الأمر



قد علمتَ أن المضارع يؤخذ من الماضي بزيادة أحد أحرف أنيت، ونريد أن نبين كيفية الحصول على فعل الأمر.
فالأمر يشتق ويؤخذ من المضارع بحذف أحرف المضارعة ، ثم بعدها ننظر فإن كان ما بعد أحرف المضارعة ساكنا أضفنا الهمزة، وإن كان ما بعدها متحركا لم نحتج للهمزة، ثم نبني آخره.
مثل ( تَضْرِبُ ) نحذف حرف المضارعة التاء فيصير ( ضْرِبُ ) وبما أن الحرف الذي بعد حرف المضارعة ساكنا ندخل همزة الوصل في أوله فيصير ( اضْرِبُ ) ثم نبني آخره على السكون فيصير ( اضْرِبْ).
ومثل ( تَدْعُو ) نحذف حرف المضارعة فيصير ( دْعُو ) ثم ندخل همزة الوصل فيصير ( ادْعُو) ثم نبني آخره على حذف حرف العلة فيصير ( ادْعُ).
ومثل ( تُشَارِكُ ) نحذف حرف المضارعة التاء فيصير ( شَارِكُ ) ولا نحتاج لإضافة الهمزة لأن الحرف الذي بعد حرف المضارعة الشين متحرك، ثم نبني آخره على السكون فيصير ( شَارِكْ ).
ومثل (تَذْهَبَانِ ) نحذف حرف المضارعة التاء فيصير ( ذْهَبَانِ ) ثم ندخل همزة الوصل فيصير ( اذْهَبَانِ) ثم نبني آخره على حذف النون فيصير ( اذْهَبَاْ ).
ومثل ( تُكْرِمُ ) نحذف حرف المضارعة التاء فيصير ( كْرِمُ ) ثم نأتي بالهمزة في أوله فيصير ( أكْرِمُ ) ثم نبني آخره على السكون فيصير ( أَكْرِمْ).
بقي أن نعرف أمرا وهو حركة الهمزة التي تجتلب ما هي؟ فهل نقول اِضْرِبْ أو اَضْرِبْ أو اُضْرِبْ ؟
والجواب هو: أننا ننظر فإن كان الفعل من باب أَفْعَلَ أي من الثلاثي المزيد في أوله همزة فتكون الهمزة مفتوحة مثل: أَكْرِمْ - أَخْرِجْ- أَحْسِنْ، والماضي هو: أَكرمَ وأَخْرجَ وأَحسنَ أي من باب أَفْعَلَ.
وذلك لأن الفعل أكرمَ قد حذفت همزته في المضارع فصار تُكْرِم وعند اشتقاق الأمر ترد له همزة القطع المفتوحة.
وإن كانت عين مضارعه مضمومة فتضم همزة الوصل مثل: تَنْصُرُ فالصاد منه مضمومة فنقول اُنصُرْ، ومثل تَكتُبُ فالأمر منه اُكتُبْ، ومثل تَسجُد فالأمر اُسجُدْ.
وما عدا ذلك تكسر الهمزة مثل تَضْرِبُ الأمر منه اِضْرِبْ، وتَفتَحُ الأمر منه اِفتَحْ، وتَنطَلِقُ الأمر منه اِنطلِقْ وتَستَخرِجُ الأمر منه اِستَخرِجْ.
مثال: قال الله تعالى: ( اِهْدِنَا الصراطَ المستقيمَ ) فالمضارع هو ( تَهْدِي ) يحذف حرف المضارعة فيصير (هْدِي ) ثم تجلب همزة الوصل مكسورة لأن عين الفعل ليست مضمومة فيصير ( اِهْدِي ) ثم يبنى آخره بحذف حرف العلة فيصير ( اِهْدِ ) ثم أدخل عليه ضمير الجمع نا فصار ( اِهْدِنَا ).
مثال: قال الله تعالى: ( اِتَّقُوْا اللهَ ) فالمضارع هو ( تَتَّقُوْنَ ) يحذف حرف المضارعة فيصير ( تَّقُوْنَ) والشدة تعني حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك، فتجلب همزة الوصل المكسورة لأن المضارع هو يتقِي وعينه ليست مضمومة فيصير ( اِتَّقُوْنَ ) ثم يبنى آخره على حذف النون فيصير ( اِتَّقُوْا ).
مثال: قال الله تعالى: ( أَنْفِقُوْا مِما رزقناكُم ) فالمضارع هو (تُنْفِقُوْنَ) يحذف حرف المضارعة فيصير ( نْفِقُوْنَ ) ثم ترجع له همزة القطع المفتوحة لأنه من باب أَفْعَلَ أَنْفَقَ يُنْفِقُ فيصير ( أَنْفِقُوْنَ ) ثم يبنى فيصير ( أَنْفِقُوْا ).
مثال: قال الله تعالى: ( اُقْتُلُوْا يوسفَ ) فالمضارع هو ( تَقْتُلُوْنَ ) يحذف حرف المضارعة فيصير ( قْتُلُوْنَ ) ثم تجلب همزة الوصل مضمومة لأن عين مضارعه مضمومة يَقْتُل فيصير ( اُقْتُلُوْنَ ) ثم يبنى فيصير ( اُقْتُلُوْا ).
مثال: قال الله تعالى: ( وقَاْتِلُوْا في سبيلِ اللهِ ) فالمضارع هو ( تُقَاْتِلُوْنَ ) يحذف حرف المضارعة فيصير (قَاْتِلُوْنَ ) ثم يبنى فيصير ( قَاْتِلُوْا ).
فتلخص أن الأمر يؤخذ من المضارع بحذف حرف المضارعة منه ثم إن كان الحرف الأول بعد حرف المضارعة متحركا فلا حاجة للهمزة وإن كان ساكنا احتجنا للهمزة، وتكون حركة هذه الهمزة الفتح في باب أفعل وهي همزة قطع، والضم إن كان عين المضارع مضموما والكسر فيما عدا ذلك والهمزة فيهما همزة وصل.

( الأسئلة )



1- كيف يشتق الأمر ؟
2- لماذا كانت الهمزة مفتوحة في الأمر من باب أفعل ؟
3- مثل بمثال من عندك لأفعال أمر مأخوذة من مضارع ثلاثي ورباعي وخماسي وسداسي ؟

( التمارين )


استخرج الأمر مِن الأفعال التالية وبين الخطوات مع كل فعل:

( يَحْفَظُ- نُجَاهِدُ- يُبَارِكُ- تُصَلِّيْ- يُرْسِلُ- يُبَلِّغُوْنَ- يَشْكُرُ ).










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:52 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant