بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الصقار الحر
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]() يقول الرافضي : الإمام علي سيرجع إلى الدنيا ؛ بإسناد سني صحيح أخرج ابن أبي عاصم الشيباني (287هـ) في كتابه ( الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم 1: 141 ، رقم : 168. دار الراية ، الرياض . ت : باسم الجوابرة ) قال ما نصّه : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، نا وكيع، عن بسام، عن أبي الطفيل، عن علي ![]() وأخرجه ابن أبي عاصم في كتابه (السنة لابن أبي عاصم (ت : الألباني) 2 : 597 ، رقم : 1318. المكتب الإسلامي بيروت ) به مثله . ثمّ أقول : والحديث ظاهر في الرجعة انتهى كلام الرافضي الجواب هذا رسول الله عليه الصلاة والسلام يذكر ان امير المؤمنين علي ![]() يا علي إن لك في الجنة كنزا وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة الراوي علي بن أبي طالبالمحدث:الهيثمي - المصدر:مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم:4/280 خلاصة حكم المحدث:رجاله ثقات ياعلي إن لك كنزا من الجنة وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة الراوي علي بن أبي طالبالمحدث:أحمد شاكر - المصدر:مسند أحمد- الصفحة أو الرقم:2/354 خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح يا علي ! إن لك كنزا في الجنة ، وإنك ذو قرنيها ، فلا تتبع النظرة النظرة ، فإنما لك الأولى ، وليست لك الآخرة . الراوي علي بن أبي طالبالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:1902 خلاصة حكم المحدث:حسن لغيره *** حديث مرفوع) ح أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الطَّرَسُوسِيُّ ، قَالَ . ح عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح حَمَّادٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَلِيُّ ، إِنَّ لَكَ كَنْزًا فِي الْجَنَّةِ ، وَإِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا ، فَلا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ ، فَإِنَّمَا الأُولَى لَكَ وَلَيْسَ لَكَ الثَّانِيَةُ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ : " إِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا " أَيْ أَنْتَ مَلِكُهَا الْمَخْصُوصُ بِالْمُلْكِ الأَكْبَرِ وَإِنَّ لَكَ مُلْكًا فِي الْجَنَّةِ كُلِّهَا كَمَا كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ مَخْصُوصًا بِمُلْكِ الأَرْضِ كُلِّهَا يَضْرِبُ مِنْ مَشْرِقِهَا إِلَى مَغْرِبِهَا ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ سورة الكهف آية 86 ، وَقَالَ : حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ سورة الكهف آية 90 ، فَأَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ بَلَغَ مَغْرِبَهَا وَمَطْلِعَهَا ، وَقَالَ : إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا سورة الكهف آية 84 ، فَأَخْبَرَ أَنَّهُ مَلِكُ الأَرْضِ كُلِّهَا يَضْرِبُ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، فَكَذَلِكَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لَهُ فِي الْجَنَّةِ مُلْكٌ هُوَ مَخْصُوصٌ بِهِ مِنْ بَيْنِ سَائِرِ الْمُلُوكِ ، فَإِنَّ فِي الْجَنَّةِ مُلُوكًا كَمَا أَنَّ فِي الدُّنْيَا مُلُوكًا ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِمُلُوكِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " قَالُوا : بَلَى قَالَ : " كُلُّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ بِهِ ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى لأَبَرَّهُ http://www.islamweb.net/hadith/displ...530&pid=324648 قال القاسم بن سلام في غريب الحديث : ذكر ذا القرنين فقال: دعا قومه إلى عبادة الله فضربوه على قرنيه ضربتين وفيكم مثله. فنرى أنه أراد بقوله هذا نفسه يعني أني أدعو إلى الحق حتى أضرب على رأسي ضربتين يكون فيها قتلي.اه. وقال ابن الاثير في النهاية : ومنه حديث علي «وذكر قصة ذي القرنين ثم قال: وفيكم مثله» فيرى (=لعله مصحف فنرى كما في لسان العرب) أنه إنما عني نفسه؛ لأنه ضرب على رأسه ضربتين: إحداهما يوم الخندق، والأخرى ضربة ابن ملجم. وقال في لسان العرب وتاج العروس ... مثله . وقال الإمام الزمخشري في الفائق : يروى عن علي رضي الله تعالى عنه: إنه ذكر ذا القرنين فقال: دعا قومه إلى عبادة الله فضربوه على قرنيه ضربتين وفيكم مثله يعني نفسه الطاهرة لأنه ضرب على رأسه ضربتين إحداهما يوم الخندق والثانية ضربة ابن ملجم. اه. وقال الإمام النسفي في تفسيره : ... فسمي ذا القرنين وفيكم مثله أراد نفسه... . قال الإمام ابن الجوزي 597 هـ (في غريب الحديث 2 : 238) ما نصه :..وذَكَرَ عليٌّ ![]() تفسير الإمام الطحاوي للحديث !!!. قال الإمام الطحاوي في مشكله : فمثل ذلك قول علي ![]() يتبع </B></I> |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|