بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الصقار الحر
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]()
جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري عن النبي ![]() ( كمُل من الرِّجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مَريم بنتُ عمران ، و آسية امرأةُ فرعون ، وفضلُ عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) الحديث متفق عليه. شرح الحديث ------- في هذا الحديث الشريف إشارة من رسول الله ![]() ![]() وقداختلف العلماء في معنى كمال النساء ، فقال بعضهم يعني : كمال النبوة . وقد علمنا يقيناً أن أمنا خديجة وفاطمة ليستا نبيتين وهما ممن كمل من النساء فيكون المراد بـ كمل من النساء . كمال الولاية وليس كمال النبوة . قال النووي : قال القاضي :هذا الحديث يستدل به من يقول بنبوة النساء ونبوة آسية ومريم !! والجمهور : على أنهما ليستا نبيتين بل هما صدِّيقتان ووليَّتان من أولياء الله تعالى . ولفظة( الكمال ) تطلق على تمام الشيء وتناهيه في بابه . والمراد هنا : التناهي في جميع الفضائل وخصال البر والتقوى . وقد ذكر القاضي أبو بكر والقاضي أبو يعلى .. وأبو المعالي . وغيرهم : الإجماع على أنه ليس في النساء نبيَّة والقرآن والسنة دلا على ذلك . قال الله تعالى : (( ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صدِّيقة )). ذكر أن غاية ما انتهت إليه أمه : الصديقيَّة . فقد ثبت بهذا أن فاطمة خير من آسية ولو كانت آسية نبية : لما كانت فاطمة خيراً منها ؛ لاٌن فاطمة ليست نبيَّة . وإن أريد بالتفضيل شرف الأصل وجلالة النسب : فلا ريب أن فاطمة أفضل فإنها بضعة من النبي ![]() وإن أريد بالتفضيل التفضيل بالعلم :فلا ريب أن عائشة أعلم وأنفع للأمة وأدّت إلى الأمة من العلم ما لم يؤد غيرها واحتاج إليها خاص الأمة وعامتها . وفضل عائشة على النساء زائد كزيادة فضل الثريد على غيره من الأطعمة . وليس في هذا تصريح بتفضيلها على مريم وآسية ; لاحتمال أن المراد تفضيلها على نساء هذه الأمة وفي الحديث إشارة إلى أن الفضائل التي اجتمعت في عائشة ما توجد في جميع النساء من كونها امرأة أفضل الأنبياء وأحب النساء إليه وأعلمهن وأنسبهن وأحسبهن وإن كانت لخديجة وفاطمة وجوه أخر من الفضائل البهية والشمائل العلية ولكن الهيئة الجامعية في الفضيلة المشبهة بالثريد لم توجد في غيرها ; ولهذا قيل : ليس في هذا الحديث تصريح بأفضلية عائشة على غيرها من النساء من جميع الوجوه لأن فضل الثريد على باقي الأطعمة من جهات مخصوصة وهو لا يستلزم الأفضلية من كل الوجوه ، وقد ورد في الصحيح ما يدل على أفضلية فاطمة وخديجة على غيرهما من النساء وفي حديث سلمان رواه الطبراني والبيهقي : البركة في ثلاثة في الجماعة والثريد والسحور فما هو الثريد ؟! الثريد هو أكلة عربية قديمة سهلة التحضير وتتميز بقيمة غذائية عالية جدا ويتكون من ثلاث عناصر رئيسية وهي الخبز واللحم و مرق اللحم إذ يقطع الخبز ويوضع في صحن واسع ثم يضاف له المرق واللحم بعد إن ينضج ويقدم ساخنا. والثريد هو أقدم الأكلات العربية جاء في كتاب الأوائل أن أول من صنع الثريد هو سيدنا إبراهيم ![]() ![]() ومما يبين فضل وأهمية الثريد عند العرب أن أول هدية اهديت للرسول ![]() ![]() وقد أوصى النبي ![]() ![]() ![]() قال الطيبي :والسر فيه أن الثريد مع اللحم جامع بين القوة واللذة ، وسهولة التناول ، وقلة المدة في المضغ فضرب به مثلا ليؤذن بأن أمنا عائشة رضى الله عنها أعطت مع حسن الخلق وحلاوة النطق وفصاحة اللهجة وجودة القريحة ورزانة الرأي ورصانة العقل التحبب إلى البعل فهي تصلح للتبعل والتحدث والاستئناس بها والإصغاء إليها وحسبك أنها عقلت من النبي ![]() صدق رسول الله ![]() عذراً منكِ أمنا الحبيبة إن لم ننصركِ فالله ناصركِ يتبع |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 25 ( الأعضاء 0 والزوار 25) | |
![]() |
|
الفاروق عمر |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|