بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-12, 11:56 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
الصقار الحر
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8073
المشاركات: 480 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 12
الصقار الحر على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
الصقار الحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصقار الحر المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال :

( كمُل من الرِّجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مَريم بنتُ عمران ، و آسية امرأةُ فرعون ، وفضلُ عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) الحديث متفق عليه.

شرح الحديث
-------


في هذا الحديث الشريف إشارة من رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الى فضل أمنا عائشة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا

وقداختلف العلماء في معنى كمال النساء ، فقال بعضهم يعني : كمال النبوة .

وقد علمنا يقيناً أن أمنا خديجة وفاطمة ليستا نبيتين وهما ممن كمل من النساء

فيكون المراد بـ كمل من النساء . كمال الولاية وليس كمال النبوة .

قال النووي :

قال القاضي :هذا الحديث يستدل به من يقول بنبوة النساء ونبوة آسية ومريم !! والجمهور : على أنهما ليستا نبيتين

بل هما صدِّيقتان ووليَّتان من أولياء الله تعالى .

ولفظة( الكمال ) تطلق على تمام الشيء وتناهيه في بابه .

والمراد هنا : التناهي في جميع الفضائل وخصال البر والتقوى .

وقد ذكر القاضي أبو بكر والقاضي أبو يعلى .. وأبو المعالي . وغيرهم : الإجماع على أنه ليس في النساء نبيَّة

والقرآن والسنة دلا على ذلك . قال الله تعالى :

(( ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صدِّيقة )).

ذكر أن غاية ما انتهت إليه أمه : الصديقيَّة .

فقد ثبت بهذا أن فاطمة خير من آسية ولو كانت آسية نبية : لما كانت فاطمة خيراً منها ؛ لاٌن فاطمة ليست نبيَّة .

وإن أريد بالتفضيل شرف الأصل وجلالة النسب : فلا ريب أن فاطمة أفضل فإنها بضعة من النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وإن أريد بالتفضيل التفضيل بالعلم :فلا ريب أن عائشة أعلم وأنفع للأمة وأدّت إلى الأمة من العلم ما لم يؤد غيرها واحتاج إليها خاص الأمة وعامتها .

وفضل عائشة على النساء زائد كزيادة فضل الثريد على غيره من الأطعمة .

وليس في هذا تصريح بتفضيلها على مريم وآسية ; لاحتمال أن المراد تفضيلها على نساء هذه الأمة

وفي الحديث إشارة إلى أن الفضائل التي اجتمعت في عائشة ما توجد في جميع النساء من كونها امرأة أفضل الأنبياء وأحب النساء إليه وأعلمهن وأنسبهن وأحسبهن وإن كانت لخديجة وفاطمة وجوه أخر من الفضائل البهية والشمائل العلية

ولكن الهيئة الجامعية في الفضيلة المشبهة بالثريد لم توجد في غيرها ;

ولهذا قيل : ليس في هذا الحديث تصريح بأفضلية عائشة على غيرها من النساء من جميع الوجوه

لأن فضل الثريد على باقي الأطعمة من جهات مخصوصة وهو لا يستلزم الأفضلية من كل الوجوه ، وقد ورد في الصحيح ما يدل على أفضلية فاطمة وخديجة على غيرهما من النساء

وفي حديث سلمان رواه الطبراني والبيهقي : البركة في ثلاثة في الجماعة والثريد والسحور


فما هو الثريد ؟!

الثريد هو أكلة عربية قديمة سهلة التحضير وتتميز بقيمة غذائية عالية جدا ويتكون من ثلاث عناصر رئيسية وهي الخبز واللحم و مرق اللحم

إذ يقطع الخبز ويوضع في صحن واسع ثم يضاف له المرق واللحم بعد إن ينضج ويقدم ساخنا.

والثريد هو أقدم الأكلات العربية جاء في كتاب الأوائل أن أول من صنع الثريد هو سيدنا إبراهيم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وسمي جد النبي هاشم لأنه كان يهشم الثريد لحجاج بيت الله الحرام فكان أكارم العرب يقدمون الثريد إكراما لضيوفهم و الثريد هو الطعام المفضل لرسول الله محمد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومما يبين فضل وأهمية الثريد عند العرب أن أول هدية اهديت للرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عندما هاجر من مكة وحل بالمدينة كانت ثريدا من سمن ولبن وثاني هدية اهديها النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في المدينة كانت ثريدا من خبز ولحم

وقد أوصى النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بهذا الطعام فقال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة (اثردوا ولو بالماء) إذ كان الثريد هو أحب طعام عنده نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.

قال الطيبي :والسر فيه أن الثريد مع اللحم جامع بين القوة واللذة ، وسهولة التناول ، وقلة المدة في المضغ فضرب به مثلا ليؤذن بأن أمنا عائشة رضى الله عنها أعطت مع حسن الخلق وحلاوة النطق وفصاحة اللهجة وجودة القريحة ورزانة الرأي ورصانة العقل

التحبب إلى البعل فهي تصلح للتبعل والتحدث والاستئناس بها والإصغاء إليها

وحسبك أنها عقلت من النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما لم يعقل غيرها من النساء ، وروت ما لم يرو مثلها من الرجال .

صدق رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الجامع لمحاسن الأخلاق والتكريم

عذراً منكِ أمنا الحبيبة إن لم ننصركِ فالله ناصركِ



يتبع














عرض البوم صور الصقار الحر   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 25 ( الأعضاء 0 والزوار 25)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الفاروق عمر
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:02 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant