بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
ميم الجمع قال النَّاظِم -رحمه الله-: وَمِيمَ جَمْعٍ سَكِّنَنَّ أَوْ صِلا قَبْلَ مُحَرَّكٍ وَذَا إِنْ وَصَلا ميم الجمع في اصطلاح أهل العلم: هي ميم زائدة تدل على جمع من المذكورين وتسمى كذلك ميم الجميع. وميم الجمع : تقع قبلها إحدى هذه الحروف المجموعة في هذه الكلمة وهي (أهتك) فالألف نحو:(ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝﮞ ﮟ ﮠ ﮡ) [ ([1])ولا ثاني له في القُرْآن، والهاء نحو:(ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ) [ ([2])، والكاف نحو:(ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﮕ) [ ([3])، والتاء نحو:(ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮚ) [ ([4]) . فالنَّاظِم -رحمه الله - أطلق التخير للقارئ في ضم ميم الجمع أو إسكانها والتسكين ضد التحريك؛ إذ أن الضم هو نوع من أنواع الحركات الثلاثة – الفتح والكسر والضم -، والصلة في الميم الجمع تكون بصلتها بواو بعد ضمها والسكون يكون بالسكون الخالص على الميم . وميم الجمع لها حالتان معروفتان وهما: Ø أن تقع قبل محرك . Ø أن تقع قبل ساكن . الحالة الأولى : أن تقع قبل متحرك نحو :(ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ) [ ([5])(ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ) [ ([6]) . ففي هذا النوع قالون له وجهين صحيحين جرى بهم العمل، وهما: أ- إسكان ميم الجمع مثل حفص ، وهو المقدم في الأداء من طريق الشَّاطِبِيَّة. ب- الضم وهو الوجه الثاني في الأداء. قال الإمام الشَّاطبي -رحمه الله- ![]() وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ دِرَاكاً وَقاَلُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلاَ فهذه إشارة منه إلى جواز الوجهين لقالون : الإسكان والضم . ([1]) الحاقة 19 ([2]) الشورى 38 ([3]) يونس 22 ([4]) يونس 28 ([5]) البقرة 6 ([6]) الفاتحة 7 ([7]) بيت رقم 111 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|