قديم 04-11-11, 03:58 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي



الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الجيم

الحديث الأول:
عن ابن عمر قال: كنت جالسا مع النبي -- في مسجد منى، فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما، ثم قالا: يا رسول الله! جئنا نسألك. فقال: إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه؛ فعلت، وإن شئتما أن أمسك وتسألاني؛ فعلت. فقالا: أخبرنا يا رسول الله. فقال الثقفي للأنصاري: سل. فقال: أخبرني يا رسول الله. فقال: «جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه، وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما، وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه، وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه، وعن رميك الجمار وما لك فيه، وعن نحرك وما لك فيه، وعن حلقك رأسك وما لك فيه، وعن طوافك بالبيت بعد ذلك وما لك فيه، مع الإفاضة». فقال: والذي بعثك بالحق لَعَنْ هذا جئت أسألك. قال: «فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خُفًّا ولا ترفعه؛ إلا كتب الله لك به حسنة ومحا عنك خطيئة. وأما ركعتاك بعد الطواف كعتق رقبة من بني إسماعيل. وأما طوافك بالصفا والمروة بعد ذلك كعتق سبعين رقبة. وأما وقوفك عشية عرفة؛ فإن الله -تبارك وتعالى- يهبط إلى سماء الدنيا فيُباهي بكم الملائكة؛ يقول: عبادي، جاؤوني شعثا من كل فج عميق يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر؛ لَغَفَرَها -أو لغفرتُها-، أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له. وأما رميك الجمارَ؛ فلك بكل حصاة رميتها كبيرة من الموبقات. وأما نحرك؛ فمذخور لك عند ربك. وأما حلاقك رأسك؛ فلك بكلّ شعرة حلقتها حسنة وتمحى عنك بها خطيئة. وأما طوافك بالبيت بعد ذلك؛ فإنك تطوف ولا ذنب لك، يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفك فيقول: اعمل فيما يستقبل؛ فقد غفر لك ما مضى»(1)

الحديث الثاني:
عن أبي هريرة قال: «جلس جبريل إلى النبي -- فنظر إلى السماء فإذا ملك ينزل، فقال جبريل: إن هذا الملك ما نزل منذ يوم خُلق قبل الساعة، فلما نزل قال: يا محمد! أرسلني إليك ربك؛ قال: أَفَمَلِكًا يجعلك أم عبدًا رسولا؟ قال جبريل: تواضع لربك يا محمد. قال: بل عبدا رسولا»(2)




(1) أخرجه الطبراني في الكبير (12/425/13600)، قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1112): حسن لغيره.
(2) أخرجه أحمد (7160)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1002).

الموضوع الأصلي: || الكاتب: جارة المصطفى || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار














توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 04:00 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الحاء


الحديث الأول:

عن عبادةَ بن الصامت قال: سمعت رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- يحكي عن ربه -عز وجل- يقول: «حَقَّت محبتي للمتحابين فيَّ، وحقت محبتي للمتباذلين فيَّ، وحقت محبتي للمتزاورين فيَّ، والمتحابون فيَّ الله على منابرَ من نور في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله»([1]).



([1])أخرجه أحمد (22002، 22064)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (7770).










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 04:02 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الخاء


الحديث الأول:
عن أبي نضرة قال: مرض رجل من أصحاب رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فدخل عليه أصحابه يعودونه فبكى، فقيل له: ما يُبكيك يا أبا عبد الله؟ ألم يقل لك رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «خذ من شاربك ثم أقرره حتى تلقاني»؟ قال: بلى، ولكنّي سمعت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول: «إن الله -تبارك وتعالى- قبض قبضة بيمينه فقال: هذه لهذه ولا أبالي، وقبض قبضة أخرى -يعني بيده الأخرى- فقال: هذه لهذه ولا أبالي». فلا أدري في أي القبضتين أنا (1) .
والمراد بقوله (لهذه) و(لهذه) أي: الجنة والنار
الحديث الثاني:
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا، فلما خلقه؛ قال: اذهبْ فسلم على أولئك النفر - وهم نفر من الملائكة جلوس- فاستمعْ إلى ما يُجيبونك؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك. قال: فذهب فقال: السلام عليكم، فقالوا السلام عليك ورحمة الله، فزادوه ورحمة الله. قال: فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن»(3).
الحديث الثالث:
عن أبي سعيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «خلق الله - تبارك وتعالى- الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك، وقال لها: تكلمي. فقالت: قد أفلح المؤمنون. فقالت الملائكة: طوبى لكِ منزل الملوك»(4)
الحديث الرابع:
عن أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «خلق الله الخلق، فلما فرغ منه قامت الرَّحِمُ فأخذت بحِقْوِ الرحمن. فقال له: مه! قالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة. قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب. قال: فذاك».قال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم?فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ?(.(5)

(1) أخرجه أحمد (17593، 17594، 20668)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (50)..
(2) أخرجه أحمد (27488)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (49).
(3) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب أحاديث الأنبياء، باب خلق آدم صلوات الله عليه وذريته (3326)، كتاب الاستئذان، باب بدء السلام (6227)، مسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير (2841).
(4) أخرجه الطبراني في الأوسط (3701)، أبو نعيم في حلية الأولياء (6/ 204)، صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2662).
(5) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب تفسير القرآن، باب وتقطعوا أرحامكم (4830)، كتاب الأدب، باب من وصل وصله الله (5987، 5988)، كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى: (يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ) (7502)، مسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها (2554).










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 04:04 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الراء



الحديث الأول:
اجتمع حذيفة وأبو مسعود فقال حذيفة: «رجل لقي ربه فقال: ما عملت؟ قال: ما عملت من الخير إلا أني كنت رجلا ذا مال، فكنت أطالب به الناس، فكنت أقبل الميسور وأتجاوز عن المعسور. فقال: تجاوزوا عن عبدي». قال أبو مسعود: هكذا سمعت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول([1]).
الحديث الثاني:
عن ابن مسعود قال: «رجلان يضحك الله إليهما: رجل تحته فرس من أمثل خيل أصحابه، فلقوا العدو فانهزموا وثبت إلى أن قُتل شهيدا. فذلك يضحك الله منه. ورجل قام في جوف الليل لا يعلم به أحد، فتوضأ فأسبغ الوضوء ثم حمد الله ومجده وصلى على النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة واستفتح القرآن، فذلك الذي يضحك الله إليه؛ يقول: انظروا إلى عبدي قائما لا يراه أحد غيري»([2]).

([1])متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب البيوع، باب من أنظر موسرا (2077)، مسلم: كتاب المساقاة، باب فضل إنظار المعسر (1560)، واللفظ له.

([2]) أخرجه عبد الرزاق (20281).











توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 02:35 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف السين


الحديث الأول:
عن ابن عباس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «سألت الله مسألة وددت أني لم أكن سألته؛ ذكرت رسل ربي فقلت: يا رب! سخرت لسليمان الريح، وكلمت موسى. فقال - تبارك وتعالى-: ألم أجدك يتيما فآويتك، وضالا فهديتك، وعائلا فأغنيتك؟ قال: فقلت: نعم، فوددت أن لم أسأله»(1).
الحديث الثاني:
عن أبي هريرة عن رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- أنه قال : «سألت ربي -عز وجل- فوعدني أن يُدخل من أمتي سبعين ألفا على صورة القمر ليلةَ البدر، فاستزدت فزادني مع كل ألف سبعين ألفا، فقلت: أي رب! إن لم يكن هؤلاء مهاجري أمتي؟ قال: إذن أُكْمِلَهم لك من الأعراب»(2).
الحديث الثالث:
عن أبي هريرة عن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنه قال: «سأل موسى ربَّه عن ست خصال كان يظن أنها له خالصة، والسابعة لم يكن موسى يحبها. قال: يا رب! أي عبادك أتقى؟ قال: الذي يذكر ولا ينسى. قال: فأي عبادك أهدى؟ قال: الذي يتبع الهدى. قال: فأي عبادك أحكم؟ قال: الذي يحكم للناس كما يحكم لنفسه. قال: فأي عبادك أعلم؟ قال: عالم لا يشبع من العلم؛ يجمع علم الناس إلى علمه. قال: فأي عبادك أعز؟ قال: الذي إذا قدر غفر. قال: فأي عبادك أغنى؟ قال: الذي يرضى بما يُؤتى. قال: فأي عبادك أفقر؟ قال: صاحب منقوص».قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «ليس الغنى عن ظهر؛ إنما الغنى غنى النفس، وإذا أراد الله بعبد خيرا؛ جعل غناه في نفسه، وتقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبد شرا؛ جعل فقره بين عينيه»(3).قال أبو حاتم: قوله (صاحب منقوص) يريد به: منقوص حالته يستقل ما أوتي ويطلب الفضل .
الحديث الرابع:
عن المغيرة بن شعبة عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «سأل موسى ربه ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يجيء بعدما أُدخل أهلُ الجنةِ الجنةَ، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: أي رب! كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مِثْلُ مُلْكِ مَلِكٍ من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب. فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله. فقال في الخامسة: رضيت رب. فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك ولَذَّتْ عينك. فيقول: رضيت رب. قال: رب! فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت؛ غرست كرامتهم بيدي، وختمت عليها فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر. قال: ومصداقه في كتاب الله –عز وجل-: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ(4).



(1) أخرجه الحاكم (3944)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2538).
(2) أخرجه أحمد (8707)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1484)، وله شاهد من حديث حذيفة، وأنس، وثوبان.
(3) أخرجه ابن حبان (6217)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (3350). قال أبو حاتم: قوله (صاحب منقوص) يريد به منقوص حالته يستقل ماأوتي ويطلب الفضل .
(4) أخرجه مسلم: كتاب الإيمان، باب أدنى أهل الجنة منزلة فيها (189).










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 02:41 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الحلقة (58) الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف العين


الحديث الأول:
عن ابن مسعود عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: «عجب ربنا -عز وجل- من رجلين: رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحَيِّه إلى صلاته. فيقول ربنا: أَيَا ملائكتي! انظروا إلى عبدي، ثار من فراشه ووطائه ومن بين حَيِّه وأهله إلى صلاته؛ رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي. ورجل غزا في سبيل الله -عز وجل- فانهزموا، فعلم ما عليه من الفرار وما له في الرجوع، فرجع حتى أُهْرِيقَ دمه؛ رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي. فيقول الله -عز وجل- لملائكته: انظروا إلى عبدي، رجع رغبة فيما عندي ورهبة مما عندي حتى أهريق دمه»([1]).


([1]) أخرجه أحمد (3949)، واللفظ له، أبو داود: كتاب الجهاد، باب في الرجل يشري نفسه (2536) مختصراً على قصة الغازي، وهو الحديث التالي .











توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-11-11, 02:43 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الفاء


الحديث الأول:
عن أنس بن مالك قال: كان أبو ذر يُحَدِّثُ أن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فذكر قصة الإسراء وفيها: «ففرض الله على أمتي خمسين صلاة. قال: فرجعت بذلك حتى أَمُرَّ بموسى. فقال موسى -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-: ماذا فرض ربك على أمتك؟ قال: قلت: فرض عليهم خمسين صلاة. قال لي موسى -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-: فراجع ربك؛ فإن أمتك لا تطيق ذلك. قال: فراجعت ربي فوضع شطرها. قال: فرجعت إلى موسى -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- فأخبرته. قال: راجع ربك؛ فإن أمتك لا تُطيق ذلك. قال: فراجعت ربي فقال: هي خمس وهي خمسون، لا يُبدَّل القول لدي. قال فرجعت إلى موسى، فقال: راجع ربك. فقلت: قد استحييت من ربي. قال: ثم انطلق بي جبريل حتى نأتي سِدرة المنتهى، فغشيها ألوان لا أدري ما هي. قال: ثم أُدخلت الجنة، فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك»(1).
الحديث الثاني:
عن صهيب قال: كان رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إذا صلى همس شيئا لا نفهمه ولا يحدثنا به، قال: فقال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: «فطنتم لي». قال قائل: نعم. قال: «فإني قد ذكرت نبيا من الأنبياء أُعطي جنودا من قومه، فقال: من يكافئ هؤلاء - أو من يقوم لهؤلاء، أو كلمة شبيهة بهذه؛ شك سليمان- قال: «فأوحى الله إليه اختر لقومك بين إحدى ثلاث: إما أن أسلط عليهم عدوا من غيرهم، أو الجوع، أو الموت. قال: فاستشار قومه في ذلك، فقالوا: أنت نبي الله، نَكِلُ ذلك إليك؛ فَخِرْ لنا. قال: فقام إلى صلاته. قال: وكانوا يفزعون -إذا فزعوا- إلى الصلاة. قال: فصلى. قال: أما عدو من غيرهم؛ فلا، أو الجوع؛ فلا، ولكن الموت. قال: فسلط عليهم الموت ثلاثة أيام، فمات منهم سبعون ألفا، فهمسي الذي ترون أني أقول: اللهم يا رب! بك أقاتل، وبك أصاول، ولا حول ولا قوة إلا بالله»(2).
الحديث الثالث:
عن عبد الله بن عمرو بن العاص نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا أن هذه الآية التي في القرآن (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا). قال: «في التوراة: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح، ولن يقبضه الله حتى يُقيم به الملة العوجاء؛ بأن يقولوا: لا إله إلا الله، فيفتح بها أعينا عميا، وآذانا صما، وقلوبا غلفا»(3).



(1) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الصلاة، باب كيف فرضت الصلاة في الإسراء (349)، كتاب أحاديث الأنبياء، باب ذكر إدريس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وهو جد أبي نوح (3342)، مسلم كتاب الإيمان، باب الإسراء برسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- (163).
(2) أخرجه أحمد (18937، 18938، 18940)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1061).
(3) أخرجه البخاري: كتاب البيوع، باب كراهية السخب في الأسواق (2125)، كتاب تفسير القرآن، باب (إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا) (4838).










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:55 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant