العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-13, 02:36 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

( الدرس الثامن)

أوزان المزيد فيه على الثلاثي بثلاثة أحرف


قد علمتَ أن الفعل المزيد فيه على الثلاثي ثلاثة أنواع: ما زيد فيه حرف واحد، وما زيد فيه حرفان، وما زيد فيه ثلاثة أحرف، وقد مضى بيان النوع الأول والثاني فلنتبعه بالنوع الثالث.
والمزيد فيه على الثلاثي بثلاثة أحرف له أربعة أوزان هي:
1- ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) بزيادة همزة الوصل والسين والتاء في أوله مثل اِسْتَخْرَجَ أصله خَرَجَ، ومثل: اِسْتَظْهَرَ.
وهذا الوزن يأتي للطلب غالباً مثل: اِسْتَغْفَرَ زيدٌ رَبَّهُ أي طلب منه المغفرة.
ومثل: اِسْتَفْهَمَ زيدٌ علياً عن مسألةٍ أي طلب منه أن يفهمها، وهذا هو الطلب الحقيقي.
وهنالك طلب مجازي مثل: اِسْتَخْرَجَ زيدٌ الماءَ من البئرِ سمي السعي والعمل على إخراجه طلبا.
مثال: قال الله تعالى: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ ) اِسْتَنْصَرَ على وزن اِسْتَفْعَلَ ومعناه هنا طلب النصر، وهذا طلب حقيقي.
مثال: قال الله تعالى: ( مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارا فَلَمَّا أَضاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُماتٍ لَا يُبْصِرُونَ ) اِسْتَوْقَدَ على وزن اِسْتَفْعَلَ ومعناه هنا طلب الإيقاد وهو طلبي مجازي فسعيهم لإشعال النار هو طلب لها.
2- ( اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وحرف من مثل عين الفعل والواو مثل: اِعْشَوْشَبَ أصله عَشِبَ ثم زيدت همزة الوصل وشينا والواو.
وهذا الوزن يأتي للمبالغة في الفعل فإنه يقال: عَشِبَ المكانُ إذا صارَ فيه عُشباً، ويقال: اِعْشَوْشَبَ المكانُ إذا كثر فيه العشب.
ومثل: خَشُنَ الرجُلُ إذا صار خشناً، فإذا قيل اِخْشَوْشَنَ الرجلُ كان المعنى أنه زادت وكثرت خشونته.
3- ( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وواوين بين العين واللام مثل: اِجْلَوَّذَ أصله جَلَذَ.
وهذا الباب يأتي للمبالغة في الفعل أيضا فإنه يقالُ: جَلَذَتِ الإبلُ أي سارت سيرا بسرعة، فإذا قيل اِجْلَوَّذَتِ الإبلُ كان المعنى أنها سارت سيرا بسرعة أكبر.
وهذه الصيغة قليلة الأمثلة.
4- ( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) بزيادة همزة الوصل في أوله والألف بين العين واللام وحرف من مثل لام الفعل مثل: اِحْمَارَّ أصله حَمِرَ فزيدت همزة الوصل والألف وكررت الراء.
وهذا الوزن يأتي للمبالغة في الفعل أيضاً ولكن بزيادة مبالغة عن افْعَلَّ فيقال: حَمِرَ الوجهُ إذا صار فيه حمرة ويقال احْمَرَّ الوجهُ إذا زادت حمرته ويقال احْمَارَّ الوجهُ إذا زادت حمرته جدا.
ومثل: اِخْضَارَّ واصْفَارَّ واعْوَارَّ كل ذلك على معنى المبالغة والزيادة في الفعل.
فتلخص أن المزيد فيه على الثلاثي بثلاثة أحرف أربعة أبواب هي: ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) وهو للطلب غالبا، (اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ ) و( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) و( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) وهي للمبالغة في الفعل.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو أبواب الثلاثي المزيد فيه بثلاثة أحرف ؟
2- ما هي معاني المزيد فيه بثلاثة أحرف ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟

( التمارين )

عَيِّنْ الفعل المزيد فيه بثلاثة أحرف وبيَّن وزنه:
( اِسْتَنْهَضَ- اِسْتَقْدَمَ- يَتَمَادَى- اِخْلَوْلَقَ- اِغْدَوْدَنَ- اِعْلَوَّطَ- اِخْضَارَّ- اِسْتَوْعَبَ ).










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 04-06-13 الساعة 02:16 PM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:18 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant