|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
وَاجِبُنَا تِجَاهَ الصَّحَابَة إنَّ الحمدَ لله نحمدُه ونستَعينُه ونستَغفره ، ونعوذُ بالله من شُرور أنفسِنا وسيِّئات أعمالِنا، مَن يهدِه الله فلا مضلَّ له، ومَن يُضلِل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلَّا الله وحدَه لا شريكَ له، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه ، صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين وسلَّم تسليمًا كثيرًا ؛ أمَّا بعد: أيها الإخوة المؤمنون : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وأسأل الله جل وعلا بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يكتب لنا في جمعنا هذا الخير والنفع والبركة ، وأن يمنَّ علينا بالعلم النافع وأن ينفعنا بما علّمنا وأن يزيدنا علما . أيها الإخوة الأكارم موضوع هذا اللقاء عن : « واجبُنا نحو الصَّحابة الكرام ![]() وهُو واجبٌ عظيمٌ ومطلَبٌ جليلٌ يجدُر بنا جميعًا أن نُرعيه اهتمامَنا وأن نعتنيَ به غايةَ العناية ؛ واجبُنا نحو أصحاب النبي الكريم عليه الصلاة والسلام . ولنعلَم أيها الإخوة : أنَّ واجبنا نحو الصَّحابة هو جزءٌ من واجبنا نحو دينِنا دينِ الإسلام دين الله تبارك وتعالى الَّذي رضيَه الله لعباده ولا يقبل منهُم دينًا سواه ، كما قال الله جلَّ وعلا : ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ﴾ [آل عمران: 19] ، وكما قال جلَّ وعلا : ﴿ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ [آل عمران:85]، وكما قال الله تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة:3] . هذا الدِّين القَويم والصِّراط المستَقيم دينُ الله عز وجل قد اختَار الله له مبَلِّغًا أمينًا وناصحًا حكيمًا ورسولًا كريمًا ألا وهُو محمَّد ![]() ![]() وقد اختَار الله جلَّ وعلا لهذا الرَّسول الكريم صحابةً كرامًا ، وأنصارًا عدولًا ، وأئمَّةً ثقاتًا ؛ نصروه وعزَّروه وأيَّدوه، ونصروا دينَ الله تبارك وتعالى ، فكانوا ![]() ![]() واللهُ عز وجل اختار هَؤلاء الصَّحابة لنبيِّه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ولهذا – أيها الإخوة - يجبُ علينَا أن نعيَ أنَّ الحديثَ عن الصَّحابة وأن الواجب نحو الصحابة هُو جزءٌ من الدِّينِ، جزءٌ من العقيدة الإسلاميَّة ، جزءٌ من الإيمان الَّذي تعبَّدَنا الله تبارك وتعالى به؛ لماذا الحديث عن الصحابة وعن واجبنا نحو الصحابة جزء من الإسلام ؟ وإذا طالعتَ كُتُبَ العقيدةِ الَّتي كتبَها أئمَّةُ السَّلف في القَديم والحديثِ لا تجد كتابًا منها يخلو من بيانِ العقيدةِ نحو الصَّحابة . لماذا هذا الاهتمام بالصحابة ؟ ولماذا كان واجبُنا نحوَ الصَّحابَة جُزءًا من واجبِنا نحوَ دِينِنا ؟! إنَّ الصَّحابة - أيها الإخوة - هُم حملَةُ هذا الدِّين ونقلتُه للأمَّة ؛ منَّ الله عليهم وشرَّفهم وأكرمَهُم بسماع دينِ الله من رسُولِ الله ![]() ![]() ![]() أيها الإخوة : أيوجَد حديثٌ عن النَّبيِّ ![]() ![]() والصَّحابة عُدولٌ ، عدَّلهم الله جلَّ وعلا ووثَّقهم في كتابه ، ووثَّقهم نبيُّه عليه الصَّلاة والسَّلام ، ولهذا جرت طريقة أئمَّة السَّلف وعلماء السُّنَّة في الأحاديث الَّتي تُروى عن النَّبيِّ ![]() ![]() الصَّحابة نقَلَةُ هذا الدِّين ؛ سمعُوا الدين من رسولِ الله عليه الصلاة والسلام ، وحفظُوه كما سَمعوه، وبلَّغوه للأمَّة بكلِّ أمانةٍ وثقةٍ ، ولسانُ حال كلِّ واحدٍ منهُم يقول : هذَا ما سَمعناه من رسولِ الله ![]() ![]() ![]() ![]() وكانوا معَ النَّبيِّ عليه الصَّلاة والسَّلام يحرصُون على مجالسه، ويتَنافسون على حضُورِ دروسه وسماع أحاديثِه ، ويحفظونها وتَعيَها قلوبُهم، وينقلُونها لأمَّة الإسلام ؛ إذا كان الصَّحابة بهذه الرُّتبة وبهذه المكانة ؛ أليس الحديثُ عنهم جزءًا من الحديثِ عن الدِّين ؛ وهُم نقَلتُه وحملته للأمَّة ؟ كلُّ حَديثٍ يبلغُنا عن النَّبيِّ ![]() وبالمقابل ؛ فإنَّ الطَّعن فيهم ![]() ![]() ![]() ![]() ويُوغل فئامٌ من النَّاس في الضَّلال فيَطعن في الصَّحابة كلِّهم إلَّا نفرًا قليلًا منهم يُعَدُّون على رؤوس الأصابع ؛ إذا كان الأمر بهذا الحال؛ فأينَ الدِّين؟! كيفَ يُعلَم دينُ الله؟! كيف يُعبَد الله؟! كيف يصلَّى له ويُسجَد؟! كيف تؤدَّى فرائضه؟! كيف يحجُّ إلى بيته؟! كيف يُقام بطاعته؟! كيف ينتهي عن نهيه ؟! إذا طُعن في حملتِه ونقلتِه صحابة النَّبيِّ الكريمِ عليه الصَّلاة والسَّلام. ولهذا يجب أن نعي أنَّ الطَّعن في نقلةِ الدِّين وهم الصَّحابة طعنٌ في الدِّين نفسِه ، ونعِي تمامًا أنَّ واجبَنا نحو الصَّحابة جزءٌ من واجبِنا نحو دينِنا ؛لماذا ؟ لأنَّهم هُم الَّذين نقلُوه ، هُم الَّذين بلغوه ، هُم الَّذين سمعوه من النبي عليه الصلاة والسلام ، سمعته آذانهم ووعته قلوبهم وبلغوه للأمة وافياً تاماً صافياً نقياً ، فإذا طُعِنَ فِيهم طُعِنَ في الدِّين نفسه . وكيف يُطعن فيهم !! والَّذي عدَّلهم ربُّ العالمين في كتابه المبين في آي كثيرة منه ، بل أخبر جلَّ وعلا أنَّه رضي عنهم وأنهم رضوا عنه ؛ قال الله تعالى: ﴿ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ﴾ [التوبة:100] ، أخبر جلَّ وعلا أنَّه رضي عنهُم ، أيرضى عمَّن لا يكونُ ثقةً في نقل الدِّين ؟! أَيَرضى جلَّ وعلا عمَّن يكونُ خائنًا في إبلاغ كلام الرَّسول الكَريم عليه الصَّلاة والسَّلام ؟! هيهاتَ وهيهاتَ! وحاشا وكلَّا ؛ رضيَ الله عنهم ؛ لأنَّهم ثقاتٌ لأنهم عدولٌ، لأنَّهم أئمَّةٌ خيارٌ، لأنَّهم مبلِّغون لدِينِه على أتَمِّ وجهٍ وأحسنِ حالٍ، ﴿ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ﴾. في الآية الأخرى قال جل وعلا : ﴿ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ﴾ [الفتح: 18] ، وكان عدَدُهم يتجاوز الألفَ بكثير ، وكلُّهم قد رضيَ الله عنهم. وقال عليه الصَّلاة والسَّلام في شأنِ أهلِ بدرٍ : «وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللهَ أَنْ يَكُونَ قَدِ اطَّلَعَ عَلَى أَهْلِ بَدْرٍ فَقَالَ: اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ؛ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ» . تزكِيةٌ من وَراءِ تزكية، وثَناءٌ من وراءِ ثَناءٍ، ومدحٌ عظيمٌ في القرآن الكريم وفي سنَّة النَّبيِّ ![]() ![]() واسمع أيضًا إلى ثناء آخَر على الصَّحابةِ مِن ربِّ العالمين في سورَة الحشر ، قال الله جلَّ وعلا: ﴿ لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾ [الحشر:8] ، هكذا وصفهم الله : ﴿ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾ من هم ؟ المهاجرين ، ثمَّ قال عن الأنصار: ﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ }يعني المدينة { وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ } يحبون المهاجرين{ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [الحشر:9] ؛ هذا ثناءٌ على من ومن ؟ على المهاجرين والأنصار من الصحابة ، والصَّحابة - كما تعلمون – قسمين : مهاجرين وأنصار ؛ المهاجرون : أهل مكَّة الَّذين تركُوا أموالَهم وتركوا ديارَهم وتركوا بيوتهم وهاجروا لله ، ماذا يبتغون بهجرتهم ﴿ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ﴾، البيت تركوه، المال تركوه ، كلَّ شيء تركُوه ، جاء بجسمه إلى المدينة وترك كل شيء يبتغي فضلاً من الله ورضواناً ، وماذا ؟ {وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} لأجل هذا جاءوا ، قال ﴿أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾ في إيمانهم ، في صُحبتهم ، في طاعتهم ، في اتِّباعهم لدين الله تبارك وتعالى ؛ صدق ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ } هكذا يصفهم الله { رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴾ [الأحزاب: 23] ؛ هؤلاء هُم الصَّحابة ، يُثني الرَّبُّ جلَّ وعلا عليهم هذا الثَّناء المبارك الثناء العاطر. أثنى الله تعالى على المهاجرين وأثنى على الأنصار ، قال في الأنصار : ﴿وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ ﴾ المراد بالدَّار أي المدينة ، ومن أسماء المدينة الدار ، والأنصار تبوَّءوا الدار أي تبوءوا المدينة مِن قبلِ المهاجرين ، لَكِن مَاذا فَعَلَ الأنصارُ عندما جاءَهم المهاجِرون ؟ قسموا لهم في أملاكهِم ؛ يُعطي الأنصارِيُّ المهاجِرَ نصفَ بَيْتِهِ، نصفَ مالِه، وهذا الإيثارُ الَّذي مدَحَهم الله به: ﴿ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ﴾ واجتمع الأنصارُ والمهاجِرين على نُصرةِ دينِ الله تبارك وتعالى ؛ كلُّهم أنصارٌ لدِينِ الله، وكُلُّهم أعوانٌ لدين الله، ﴿ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴾ هذا شأنهم . ثم ما شأن الَّذين جاءوا مِن بعدِهم ؟ ما شأن المؤمنين الَّذين اتَّبعُوهم بإِحسَان ؟ لابدَّ أَنْ نَنْتَبِهَ هُنا ؛ لأنَّ الله عز وجل سيُبَيِّنُ لنا المنهجَ الَّذي عليه المؤمن بعد المهاجِرينَ والأنصارِ بعدَ زمنِ الصحابة ، ماذا يفعل المؤمن ؟ ما شأنه مع هؤلاء ؟ ماذا قال الله ؟ ﴿ وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ ﴾ مِن بعدِ المهاجِرين والأنصارِ ﴿ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحشر:10] ؛ هذه الآية تُبَيِّنُ لكم المنهجَ الَّذي يكونَ عليه كلُّ مؤمِنٍ تُجَاهَ الصَّحابة ![]()
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 14-04-18 الساعة 08:03 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أبوعبدالله, السليماني, الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, عزتي بديني |
|
|