بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت شبهات وردود
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه و نستهديه ونستغفره و نتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . نبدأ أولاً بالتعرف على أصل كلمة موسيقا ،ثم بأدلة تحريم المعازف والموسيقا،وننتقل بعدها إلى تفصيل الشبهات وردودها بإذن الله تبارك وتعالى . الموسيقى لغة كما يعرفها أهل الاختصاص .. لفظ يوناني اخذ عن الإغريق الذين كانوا يقدسون الفنون حيث ينسبونها الى معبوداتهم, ويسمون كل ماله إتصال بالفن ..موسيقى. وكلمة موسيقى تدل عند الرومان القدماء على معنى واسع ومهم, فقد كان عدد معبوداتهم 9, حيث أطلقوا على كل واحدة منها كلمة " موسا " وتعني الملهمة.. ثم أضافوا كلمة " يقي أو يكي " للدلالة على النسبة فأصبحت موسيقي.. ثم تسربت الكلمة الى الأمم الآخرى على هذا الأساس, وانفرد فن الغناء عن باقي الفنون باستعمال كلمة موسيقى ،ننتقل الآن إلى أدلة تحريمها . أولاً: أدلة القرآن الكريم: قال الله تعالى":وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" لقمان : 6 وإليكم أقوال المفسرين: قال عبد الله بن مسعود :" والله الذي لا إله غيره هو الغناء (رددها ثلاث مرات)" وقال بن عباس:" لهو الحديث : الباطل والغناء" وقال بن عمر" : إنه الغناء " و لاحظوا تعبير رب العباد عن الموسيقا في قوله :" و من الناس من يشتري لهو الحديث" بأن الإنسان يشتريها،كم من الأموال يدفعها الناس ثمناً لسيديات و كاسيتات الفنانين و الفنانات؟بل إن من الأغنياء من يدفع ملايين الدولارات لقاء حفلة لمدة ساعات لإحدى المغنيات و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم . قال الله تعالى:" أ َفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ*وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ*وَأَنتُمْ سَامِدُونَ" النجم : 59-61 قال عكرمة عن بن عباس:" السمود : الغناء في لغة حمير"حِميَر هي دولة حكمت اليمن بعد سبأ و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم . قال الله تعالى:"وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا "الإسراء:64 قال مجاهد :" وصوته الغناء والباطل" قال الله تعالى:" وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" الفرقان :72 قال محمد بن الحنفية" :الزور هاهنا الغناء" ثانياً : أدلة السنة: قال رسول الله ![]() والمقصود بالحر الزنا ولاحظوا كيف اقترنت المعازف مع ثلاثة أنواع من الكبائر والعياذ بالله . قال رسول الله ![]() قال رسول الله ![]() قال سفيان: فسألت علي بن بذيمة عن الكوبة قال:" الطبل" ثالثاً: بعض أقوال السلف: عن بن مسعود قال :" الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع" قال الفضيل بن عياض :" الغناء رقية الزنا" نأتي الآن إلى شبهات المبيحين وجوابها بعون الله وتوفيقه . الشبهة الأولى: عن عائشة ![]() ![]() ![]() ![]() فأقبل عليه رسول الله ![]() ![]() الجواب: أولاً:الجاريتان اللتان كانتا تنشدان لم تكونا في مرحلة البلوغ . ثانياً:كلمات ما كانتا تنشدان قصائد حماسية ليس فيها كلمات ناشزة . ثالثاً: لم ينكر رسول الله ![]() ![]() الشبهة الثانية: حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه ![]() ![]() " إن كنت فعلت ( وفي الرواية الأخرى: نذرت ) ، فافعلي ، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي" . فضربت ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ودخل غيره وهي تضرب ، ثم دخل عمر ، قال: فجعلت دفها خلفها ، ( وفي الرواية الأخرى: تحت إستها ثم قعدت عليه ) ، وهي مقَّنعة ، فقال رسول الله ![]() " إن الشيطان ليفرق ( وفي الرواية: ليخاف ) منك يا عمر ! أنا جالس ههنا [ وهي تضرب ] ، ودخل هؤلاء [ وهي تضرب ] ، فلما أن دخلت [ أنت يا عمر ] فعلت ما فعلت ، ( وفي الرواية: ألقت الدف)" . الجواب: أولاً:لقد استأذنت الأمة قبل أن تبدأ الضرب بالدف،يعني أصل التحريم موجود وهذا كان استثناءاً لضرورة أن رسول الله ![]() ثانياً:لقد توقفت الأمة عن الضرب بالدف عند دخول الفاروق عمر ![]() ضوابط الغناء: أولاً:خلوها من الكلمات المخلة بالعقيدة أو الأخلاق،و لا بأس ببعض الأمثلة على المخالفات العقائدية في الأغاني ... تقول النصرانية فيروز في القصيدة التي كتبها النصراني الماسوني جبران خليل جبران: أعطني الناي وغني ... فالغنا سر الوجود و أنين الناي يبقى ... بعد أن يفنى الوجود جبران يقول عن الغناء بأنه سر الوجود،والله تبارك وتعالى يقول:"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" ويقول بأن أنين الناي يبقى بعد فناء الوجود،والله تبارك وتعالى يقول:"كل من عليها فان،ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام" . يقول عبد الحليم حافظ:" لا حسلم بالمكتوب، ولا حرضى أبان مغلوب"والمكتوب هو القدر،والقدر صفة من صفات الله تبارك وتعالى ! و أناشيد الصوفية مليئة بمثل هذه الشركيات والكلمات كما هو معروف عنها ،و نكتفي بمثال على القصيدة التي تسمى بالبردة للبوصيري: يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به******سواك عند حدوث الحادث العمم إن لم تكن آخذا يوم المعاد يدي******صفحا وإلا فقل يا زلـة القـدم فإن من جودك الدنيا وضرتها******ومن عـلومـك علم اللوح والقلم فالبيت الأول يجسد شرك الاستغاثة كما نعرٍفه جميعاً،وأما البيت الثالث،فقوله عن رسول الله ![]() ![]() ويقول أيضاً بأن "من "يعني جزء من "علومك علم اللوح والقلم"وعلم اللوح والقلم هو علم الغيب الذي اختص به رب العزة جل شأنه عن جميع خلقه بما فيهم رسول الله ![]() ![]() ثانياً:خلوها من المعازف على الإطلاق،و استثنى العلماء من استقرائهم للأدلة جواز الدف للنساء،لكن المرأة أمام النساء،وأمام زوجها،و أمام محارمها . فإن قال قائل:" أنتم تتشددون كثيراً حتى لم يعد لدينا مجال للتنفس ،و ما هو الضرر في الموسيقا إذا سمعتها في بيتي بصوت هادئ دون إيذاء المسلمين؟" يُقال لهذا:"كما أن إيذاء الآخرين حرام،إيذاء النفس أيضاً حرام،لا ضرر ، و لا ضرار،و البدائل و لله الحمد كثيرة جمة وفيرة،لم يمنعك أحد مثلاً من أناشيد العفاسي و أبو عبد الملك و غيرهما كثير" ثم إن المسألة حق و باطل،و إفك و صدق،فصوت هدير موج البحر،و خرير جداول المياه،و الطيور الجميلة حق و صدق،و صوت المعازف على اختلافها باطل و إفك،ثم إننا نستغني بالنزهة القصيرة لسماع أصوات الطبيعة و الطيور الجميلة عن مئات حفلات الطرب و التهريج و الفسق،و نستغني بالورد الطبيعي و إن ذبل بعد بضعة أيام عن الورد الاصطناعي مهما كان جميلاً و متلوناً و ربما يبقى بين أيدينا سنوات عديدة دون أن يصيبه شيء . و ما كان من صواب وسداد وتوفيق فبفضل من الله وحده لا شريك له،و ما كان من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان،والله ورسوله ![]() وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله و صحبه وزوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً . الموضوع الأصلي: المعازف و الموسيقا - أحكام و شبهات || الكاتب: أبو عائشة السوري || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgluh.t , hgl,sdrh - Hp;hl afihj
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|