![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه؟ (1 - 2) (1) أبو البقاء في كتاب كليات العلوم (ص 228) ، انظر قواعد التحديث للقاسمي (ص-66). (2) انظر فيض القدير (4/468). (3) انظر القاسمي في قواعد التحديث (ص-66). (4) التعريفات للجرجاني ( ص- 113). (5) التعاريف للمناوي (ص- 271). (6) انظر الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية(ص- 274). (7) مرقاة المفاتيح (2/173). (8) فيض القدير (4/468). (9) البقرة: 143. (10) انظر مناهل العرفان (1/37). (11) انظر قواعد التحديث للقاسمي ( ص- 67). (12) انظر الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية لمحمد مدني (ص- 274). (13) انظر: النبأ العظيم (ص- 16). (14) انظر: الحديث النبوي مصطلحه، وبلاغته (ص- 133). (15) انظر مقدمة الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية (ص- 11) بتحقيق محمد أمين النواوي. هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه؟ (2 - 2) ثانيا: من قال إن الحديث القدسي كلام الله بلفظه ومعناه:بعدما ذكرنا أقوال الفريق الأول من قال بأن اللفظ من عند النبي ![]() قال الكرماني في شرحه على البخاري في أول كتاب الصوم: (القرآن لفظ معجز ومنزل بواسطة جبريل ![]() وكذا قال الشهاب ابن حجر الهيتمي في شرح الحديث الرابع والعشرين المسلسل بالدمشقيين وهو حديث أبي ذر الغفاري ![]() ![]() «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا.......»(2) قال: (الأحاديث القدسية من كلامه تعالى فتضاف إليه وهو الأغلب ونسبتها إليه حينئذ نسبة إنشاء؛ لأنه المتكلم بها أولا، وقد تضاف إلى النبي ![]() ![]() وقال: فائدة يعم نفعها، ويعظم وقعها، في الفرق بين الوحي المتلو وهو القرآن، والـوحي المروي عنه ![]() أولها: وهو أشرفها القرآن الكريم لتميزه عن البقية بإعجازه من أوجه كثيرة، وكونه معجزة باقية على ممر الدهر، محفوظة من التغيير والتبديل ،وبحرمة مسه لمحدث ،وتلاوته لنحو الجنب، وروايته بالمعنى، وبتعينه في الصلاة ،وبتسميته قرآنا ،وبأن كل حرف منه بعشر حسنات، وبامتناع بيعه في رواية عند أحمد ،وكراهته عندنا ،وبتسمية الجملة منه آية وسورة، وغيره من بقية الكتب ،والأحاديث القدسية لا يثبت لها شيء من ذلك. ثانيها: كتب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، قبل تغييرها وتبديلها. ثالثها: بقية الأحاديث القدسية وهي ما نقل إلينا آحادا عنه ![]() ![]() وقال الزرقاني: (الحديث القدسي أوحيت ألفاظه من الله على المشهور، والحديث النبوي أوحيت معانيه في غير ما اجتهد فيه الرسول والألفاظ من الرسول)(4). وقال الدكتور صالح بن الفوزان: (الأحاديث القدسية هي الأحاديث التي يرويها رسول الله ![]() ![]() ![]() وقال: وإن تخصيصها بهذا الوصف- أي الأحاديث القدسية - يضفي عليها ميزة خاصة من بين سائر الأحاديث، لأن الحديث القدسي هو ما يرويه النبي- ![]() ![]() وكذا وافقه الدكتور محمد عجاج الخطيب في الوجيز المختصر في علوم الحديث(6). وبالاستقراء لتراجم البخاري للأبواب يتبين أنه ممن يقول بهذا الرأي فقال في أحدها: باب ذكر النبي ![]() ![]() وفي موضع أخر ترجم بقوله: إثبات كلام الرب وساق فيه أيضا أحاديث قدسية(8). وقال في موضع أخر ترجم بقوله: باب كلام الرب مع جبريل ونـداء الله الملائكة... وساق فيه ثلاثة أحاديث قدسية(9). وقال في موضع أخر ترجم بقوله: باب قول الله تعالى: (يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ الله) ثم ساق فيه نحوا من عشرة أحاديث قدسية(10). فإن قيل: يوجد في كثير من الأحاديث القدسية المروية في كتب السنة اختلاف في بعض ألفاظها. يقال: إنما نعني من قولنا المذكور بأن الأحاديث القدسية من كلام الله تعالى هذا عند تلقيالرسول ![]() (1) انظر: الكواكب الدراري (9/ 75- 80) ، الإتحافات السنية للمدني (ص- 336). (2) أخرجه مسلم: كتاب البر والصلة والآداب باب تحريم الظلم (2577) من حديث أبي ذر ![]() (3) انظر قواعد التحديث للقاسمي (ص: 64). (4) انظر مناهل العرفان (1/37). (5) انظر: مقدمة الضياء اللامع من الأحاديث القدسية الجوامع (ص: 6-7،10-12). (6) انظر: الوجيز (ص: 20). (7) انظر: صحيح البخاري: كتاب التوحيد، باب ذكر النبي ![]() (8) انظر: صحيح البخاري: كتاب التوحيد، باب كلام الرب عز وجل يوم القيامة مع الأنبياء وغيرهم. (9) انظر صحيح البخاري: كتاب التوحيد،باب كلام الرب مع جبريِل ونداء الله الملاِئكة وقال معمر: (وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ) أي يلقى عليك وتلقاه أنت أَي تأخذه عنهم ومثله (فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ). (10) انظر صحيح البخاري: كتاب التوحيد،باب قول الله تعالى: (يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ) (إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ) حق (وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ) باللعب.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|