بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
2/ نَبْتَهِلْ : قال تعالى: " فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَاذِبِينَ" سورة آل عمران:61. ذكر المفسرون في معنى كلمة ( نبتهل) مايلي: وقال أبوحيان (ت 754 هـ) في تفسير البحر المحيط: الابتهال: قوله بهلة الله على الكاذب، والبهلة بالفتح والضم: اللعنة، ويقال بهله الله: لعنه وأبعده، من قولك أبهله إذا أهمله، وناقة باهلة لا ضرار عليها، وأصل الابتهال هذا، ثم استعمل في كلدعاء يجتهد فيه، وإن لم يكن التعاناً. وقال لبيد: من قروم سادة من قومهم * * نظر الدهر إليهم فابتهل وقال اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) في تفسيره روح البيان في تفسيرالقرآن: {ثم نبتهل} اى نتباهل بان نلعن الكاذب ونقول لعنة الله على الكاذب منا ومنكم {فنجعل لعنة الله على الكاذبين}عطف على نبتهل مبين لمعناه. قال ابن عاشور (ت 1393 هـ) في تفسيره التحرير والتنوير: والابتهال افتعال من البهل، وهواللعن، يقال: بهله الله بمعنى لعنه واللعنة بَهلة وبُهلة - بالضم والفتح - ثم استعمل الابتهال مجازاً مشهوراً في مطلق الدعاء قال الأعشى: لا تقعدنَّ وقد أكَّلّتَها حطباً * * تعوذ من شرّها يوماً وتبتهل وهو المراد هنا بدليل أنّه فرّع عليه قوله: (فنجعل لعنة الله على الكاذبين).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
خواطر موحدة, عبق الشام |
|
|