أما ما يفتى به البعض متساهلاً أومتأولاً أو متبعاً لأهواء الناس الذين يههون الرخصة وعدم التكليف بأن النصاب يحسب على زكاة الذهب فقد ضيع حق الفقراء وليس هو من الراسخين فى العلم كمن نقلنا قولهم ممن قاس المسألة على كلام الأئمة الأربعة فهم علماء أكابر
ونحن نعيش عصر ضلت فيه الفتاوى وعدمنا فقه الخلاف فى المسائل الفقهيية وكيفية التعبد لله فيما اختلف فيه وهذا رابط لموضوعنا حلية طالب العلم عرضنا فيه بحث وافِ فيما يخص فقه الخلاف بين العلماء فاليراجع وعرضنا شرح لأحد علماء الفقه المعاصرين فى الزكاة وغيرها وكيفية حسابها فاليراجع