العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-11-11, 02:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة

برنامج بينات تأملات الجزء الأول
برنامج بينات .. الحلقة الأولى .. تأملات في الجزء الأول
الشيخ الخضيري: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، إخواني فكرة البرنامج التي نقدمها لا أقول للناس وإنما لأنفسنا وللناس أيضا هي أن يكون هناك برنامج على مائدة القرآن نعرض فيه آيات كتاب الله عز وجل، في كل يوم نأخذ جزء من كتاب الله، ونقتطف من فوائده من عِبره من دروسه من حكما وأحكاما، ونتنقل بين هذه الرياض العطرة رياض كتاب الله عز وجل، بطريقة سلسة وسهلة وسمحة ولا فيها تكلف وتجمع بين العبرة وتجمع بين البسطة وتجمع بين اللطيفة البلاغية والفائدة الفقهية والأبيات الشعرية، وغيرها من ما نريد أن يجمع بين الفائدة والترويح لتتسع شريحة الإخوة الذين يشاركونا هذا البرنامج ما أدري إيش رأيكم يا مشايخ؟

الشيخ الشهري: والله حقيقة فكرة البرنامج أرجوا أن ننجح فيها، قضية أننا نتناقش في كل يوم نأخذ جزء من القرآن الكريم ولا نلتزم بترتيب معين يعني في ترتيب الفوائد لأن فيه نوع من التكلف من جهة وأيضا طول، لا نستطيع في خمسين دقيقة أن نأتي على جزء كامل ولكن نختار بعض المواطن التي نرى فيها بعض الفوائد وبعض الاستنباطات أرجوا أن يكون هذا سبب من أسباب نجاح الفكرة، أن لا نكون نشق على أنفسنا ولا نشق على المشاهد أيضا في بعض المسائل المشكلة أحيانا أو أن نلزم المشاهد أن يتبع ترتيب معين، إنما نتنقل من أول الجزء وسطه آخره، وأيضا الفوائد أيضا نشكله فوائد علمية، بلاغية أدبية تفسيرية، وهكذا.

الشيخ الطيار: وأيضا يحسن بالمشاهد لو دَوّن بعض الفوائد التي تروق له، لأن التدوين مهم جدا في مثل هذه اللقاءات المشتركة، فمرة يسمع فائدة علمية مثلا مدققة، وأحيانا يسمع طرفة أدبية، فقد يحتاج هذه في وقت وهذه في وقت فلا يفوت عليه فرصة التقييد التي يستفيد منها في المستقبل سواء هذا البرنامج أو لغيره من البرامج، الكلام معلوم أن تقييد العلم هو الذي يبقى، أما الذهن فمهما كان حافظا فإنه قد يذهب الإنسان بعضه في حالة حاجته لمعلومة ما.

الشيخ الخضيري: أيضا في قضية بناء على ما ذكره الدكتور مساعد يعني لو كان مع الإنسان مصحف يمكن التعليق عليه، في نظري قد تكون هذه طريقة مناسبة جدا، الإنسان يتابع الآيات وفي نفس الوقت كلما استفاد فائدة دونها أو أشار إليها على هامش المصحف ويكون هذا المصحف خاصا به، يدون فيه الطرف والفوائد والنكت البلاغية والفوائد الفقهية وغيرها.

الشيخ الطيار: أو دفتر.

الشيخ الخضيري: أو دفتر لو شاء، لكن.

الشيخ الشهري: البعض يستثقل أن يكتب على المصحف.

الشيخ الطيار: لكنه لو كتب ما في إشكال ما دام في الحواشي، يعني خارج إطار المصحف.

الشيخ الخضيري: ما يكتب داخل النص، وإنما في الحواشي ليكون مصحف خاص له، وأذكر بهذه المناسبة كان معي أحد الشباب في المسجد وكان عنده مصحف بهذه الطريقة، فكان يكتب فيه كل ما يتعلق به، فمرة ذهبت أنا وإياه لعمرة، ونسي هذا المصحف في الطريق فلما وصلنا مكة تذكر هذا المصحف وأنه نسيه عند أحد المساجد فلشدة حزنه عليه وحرصه رجع، يعني قرابة مائة كيلو من أجل أن يحصل على هذا المصحف، لما وجده كأنما وجد كنزا عظيما، من شدة

الشيخ الطيار: لأنه كم من فائدة في المصحف يمكن أن تذهب لو ذهب.

الشيخ الشهري: أيضا هذه التجربة تجربة ذكر الفوائد والاستنباطات في آيات القرآن هناك تجارب سابقة لبعض العلماء وبعض طلبة العلم يعني يحضرني منها على سبيل المثال تجربة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمة الله عليه "في كتابه اللطائف القرآنية أو الآيات القرآنية أو اللطائف" فكان في رمضان يقرأ في رمضان وكلما ظهر له فائدة أو استنباط أو معنى دونه وكتبه في هذا الدفتر، ثم طُبع فيما بعد وأصبح من أثمن كتب الشيخ رحمه الله وأخفها وأسهلها، لأنه سبحان الله العظيم خاصة في مثل هذه الأيام في رمضان وروحانية القرآن يظهر للقارئ والمتدبر معاني لم تظهر له في غير هذا الوقت، وفي مثل هذه الأوقات الروحانية تظهر وتتجلى معاني القرآن الكريم وسبحان الله العظيم معاني القرآن الكريم لا تنتهي، يعني الناس الآن يقولون: نريد تفسير يستوعب كل معاني القرآن الكريم وكل الاستنباطات، أقول لا يمكن، لأنها لا تتناهى، والله سبحانه وتعالى يفتح على فلان ما لا يفتح على فلان، ودائما استشهد بقول علي برنامج بينات تأملات الجزء الأول عندما سؤل: هل خصكم رسول الله برنامج بينات تأملات الجزء الأول يا أهل البيت بشيء؟ فقال: [لا والذي برء النسمة وفلق الحبة ما خصنا بشيء، إلا فهما يؤتيه الله أحدا في كتابه أو ما في هذه الصحيفة] الآن أنا أذكر هذا القول لعلي وأتذكر استنباطه في قوله تعالى، عندما جاء رجل يتهم زوجته أنها ولدت في ستة أشهر فاستنبط حكما فقهيا من آيتين من قوله سبحانه وتعالى.

الشيخ الطيار: الدليل مركب.

الشيخ الشهري:نعم قوله سبحانه وتعالى: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ}(سورة البقرة:233) وقوله:{وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ} هذه عامان وقوله: {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً} ثلاثون شهرا – عامين = يبقى ستة أشهر وهي أقل مدة الحمل.
هذا من فهم علي، فهم آل البيت، وأنا أقول لو يتتبع تفسير آل البيت وتميزهم في الاستنباط من القرآن، هل مر عليك شيء من هذا القبيل يا أبا عبد الله؟

الشيخ الطيار: لا، يعني تخصيص آل البيت ما أذكر لكنها فكرة.

الشيخ الشهري: لهم تميز في هذا.

الشيخ الطيار: لا شك، ابن عباس دعا له الرسول برنامج بينات تأملات الجزء الأول بقوله: [اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل] وعليّ ابن طالب معروف في العلم، ثم جاء بعده مثل جعفر الصادق كان من أئمة أهل السنة لكن أشكل عليهم دخول بعض الناس في حبهم فانحرف هذا الحب إلى أن كان غلوا، أما الحسن والحسين فلا يذكر عنهم شيء كثير في هذا.

الشيخ الشهري: طيب طريقة البدء يا شيح محمد نبدأ الآن.

الشيخ الخضيري: أنا أقول سنبدأ بأول القرآن، ونختار من الفوائد أومن الآيات التي نرى مناسبة ذكرها هنا، ولعلنا نحن نذكر إخواننا المشاهدين بأن هذا المجلس من المجالس المباركة، النبي برنامج بينات تأملات الجزء الأول قال: [وما اجتمع في بيت من بيوت الله] وفي رواية [وما اجتمع قوم يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده] هذه أربع خصال عظيمة جدا نحن نذكر بها أنفسنا ونذكر إخواننا الذين يشاهدونا الآن أن يكونوا– إن شاء الله – معنا في هذا الخير وهذا الأجر لعل الله سبحانه وتعالى يطلع علينا ويذكرنا في ملأ خير من الملأ الذي نحن فيه، فلعلكم تبدؤون يا دكتور عبد الرحمن في ما ترونه مناسبا في سورة الفاتحة.

الشيخ الشهري: بسم الله الرحمن الرحيم
سورة الفاتحة: هذه السورة العظيمة التي سماها الله جل وعلا بالسبع المثاني، والذي يتأمل سبحان الله في كم تقرأ الفاتحة في الصلاة في اليوم والليلة؟ تقرأ في كل ركعة، ولا تصح الصلاة إلا بها، وبالرغم من هذا التكرار العجيب هل مَلّ أحد منا من قراءة الفاتحة؟ هل شعرت في يوم من الأيام أنك مليت من قراءة الفاتحة؟ أليس كذلك يا دكتور؟ سبحان الله العظيم لو تقرأها، أحيانا أنا في المسجد أكرر كثير من السور وأسأل نفسي يا ترى هل المأمومين ملوا من كثرة تردادي لهذه السور؟ فسألت واحد يوم، أخي العزيز أقرأ دائما سورة الذاريات مثلا هل تشعر بالملل؟ قال والله ما خطر ببالي قط أبدا، فقال لي: لا أعجب من هذا يا شيخ عبد الرحمن الفاتحة أنت تقرأها كل يوم ونحن نقرأها ولم يخطر ببال أحد أنه مل، بالعكس قال بل لو تأملنا الفاتحة حق التأمل والله تظهر لنا أشياء ما تخطر ببالك، ولا شبعنا منها، وهي سبع آيات فقط، ولذلك دعوة لتدبر هذه السورة وتأملها حق التأمل، كثير من العلماء مثل ابن القيم رحمه الله قد أفرد في تفسيرها كتابا، والرازي لما يقولون أنه الرازي قال لبعضهم: الفاتحة فيها عشرة آلاف حكم، فسخر منه هذا الرجل فتحمس الرازي وصنف كتابه في تفسير فبدأ فأفرد سورة الفاتحة في مجلد الأول واستنبط منها أحكاما أنا لا أذكر كم عددها لكن كثيرة جدا، قال: وهي قابلة للمزيد.

الشيخ الخضيري: سبحانه الله، الشيخ عبد الرحمن الدوسري – رحمه الله – في تفسيره "صفوة الآثار والمفاهيم" أفرد لها مجلدا، تكلم فيها بكلم نفيس ودمجه أيضا في واقع الناس المعاصر، طبق هذا الواقع على هذه السورة ونزل أحكامها وتأملاته عليها، ابن القيم - رحمه الله - في مدارج السالكين يعني قرابة خمسين صفحة في {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} (الفاتحة:5).

الشيخ الشهري: وعنوان الكتاب "مدارج السالكين في منازل إياك نعبد وإياك نستعين ".

الشيخ الطيار: وبعض الناس قد يستغرب لما تقول له كتب مجلد، هنا يجب أن نفرق أو ننتبه الفرق بين المعاني ومسائل التفسير نسميها مسائل التفسير، لأننا لو بينا المعاني جمهور المفسرين اتفق عليها، لا يحتمل عدد الصفحات، قد تختلف في معنى الحمد على قولين، وفي معنى {الصراط المستقيم} على قولين، تنتهي المعاني إلى حد معين، لكن العلماء دخلوا في مسائل التفسير يعني فيما بعد التفسير هذه وقضايا الاستنباط هذه مفتوحة جدا، استنباطات، مسائل نحوية، وبلاغية، وفقهية، وأدبية وسلوكية، انفتح الباب أمام الناظر انفتاحا واسعا جدا، معنى أنه لو قلنا لواحد هذه الآن السورة أخرج لنا نظائر {الحمد لله} فقط هذه واحدة، أخرج لنا نظائر {رب العالمين} أخرج لنا نظائر الحمد في بدايات السور، علوم لاحظ كم الآن ستخرج عنده كثيرة جدا.

الشيخ الخضيري: هذه السورة العظيمة طبعا هي سبع آيات بإجماع المفسرين، لكنهم يختلفون في بسم الله الرحمن الرحيم هل هي الآية الأولى أو {الحمد لله رب العالمين} الآية الأولى؟ ولكنهم مجمعون على أنها سبع آيات، لذلك بعض الناس يقول: كيف أنتم لا تعدون "بسم الله الرحمن الرحيم" آية وهي مكتوبة في المصحف آية؟ نقول هذه مكتوبة آية على قول من أقوال العلماء المعتبرة.

الشيخ الطيار: هذه برواية الكوفي.

الشيخ الخضيري: فنقول العلماء أجمعوا على أنها سبع آيات، ولم يختلفوا في ذلك والله سماها في القرآن {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ}(الحجر:87) وفي التفسير النبوي الثابت أن السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيه النبي برنامج بينات تأملات الجزء الأول هي سورة الفاتحة، فاختلف العلماء في يعني طريقة تفصيل هذه الآيات، فمنهم من يعد بسم الله الرحمن الرحيم آية، ومنهم من يبدأ بالحمد لله رب العالمين، والذي يظهر لي أنا والعلم عند الله سبحانه وتعالى أن {الحمد لله}هي الآية الأولى، ويدل لذلك الحديث الصحيح في مسلم الحديث القدسي: [قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل] ثم ذكر هذا الحديث فقال: [فإذا قال عبدي الحمد لله رب العالمين، قال الله حمدني عبدي] أيضا في دلالة أخرى في الحديث وهو قوله: [قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين] ننظر للفاتحة فإذا قلنا {الحمد لله} هي بدايتها فتكون بالفعل نصفين نصف لله ونصف للعبد، إذا قلنا {الحمد لله رب العالمين*الرحمن الرحيم*مالك يوم الدين*إياك نعبد}هذه نصف الآية الثالثة، ومن {إياك نستعين} تبدأ النصف الثاني وإلى نهاية السورة تكون ثلاثا ونصف لله، وثلاثا ونصف للعبد، ويكون بذلك تحقق ما ذكره الرب سبحانه وتعالى في هذا الحديث القدسي: [قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين] لكن لو قلنا أن بسم الله الرحمن الرحيم داخلة لكانت بسم الله الرحمن الرحيم للعبد ثم جاء حق الله فصار هناك اختلاف.

الشيخ الطيار: أيضا لو تكرمتم أبو عبد الله بناء على ما ذكرتم أن {الحمد لله رب العالمين}هي رقم واحد تكون الآية رقم ستة هي {صراط الذين أنعمت عليهم} هذه رقم ستة، الآية السابعة {غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ}.

الشيخ الشهري: أنا كنت سأسأل السؤال نفسه، وأقول إنك إذا قلت الحمد لله رب العالمين هي رقم واحد تكون ست آيات، يسأل طيب كيف ست آيات؟ {غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} تكون مشطورة إلى قسمين.

الشيخ الطيار: طبعا هذه السورة كما ذكرتم هذه السورة بعض فضائلها أنها سبع مثاني الذي أوتيه النبي برنامج بينات تأملات الجزء الأول، وكذلك كونها سميت سورة الصلاة [قسمت الصلاة بيني وبين عبدي] طبعا ولها فوائد متعددة في الرقية في النفر الذين خرجوا ثم لما عادوا استطعموا أهل قوم فأبوا أن يطعموهم فتنحوا عنهم قليلا فجاءوا إليهم فقالوا: هل عندكم من راقي؟ فقال واحد من الصحابة أنا ثم ذهب ورقى شيخ قبيلتهم هذا الفاتحة، فلما رجع إلى النبي برنامج بينات تأملات الجزء الأول فتوقفوا في أخذ هذا العطاء بعد أن طلبوا جُعلا، فالرسول برنامج بينات تأملات الجزء الأول قال: [و ما يدريك أنها رقية، اضربوا لي منها بسهم] هذه الحقيقة تدل على أن الفاتحة رقية، ماديا في الأمر المادي والأمر الحسي المعنوي.
هنا فائدة: ولو كان استطراد قول النبي برنامج بينات تأملات الجزء الأول: [واضربوا لي منها بسهم] النبي برنامج بينات تأملات الجزء الأول عند المسلمين له مكانة عظيمة جدا، لا يمكن أن تقاس بالعقل ولو قسنا بالعقل قد يأتي واحد معتوه يقول ما الفرق بينه أنا رجل وهو رجل، لكن سبحان الله تربية الله للمسلمين في محبة هذا النبي عليه الصلاة والسلام والإذعان له والتقرب إليه بكل شيء يجعل نفوس هؤلاء تطيب لما النبي برنامج بينات تأملات الجزء الأول يأخذ منه، لا يحسون بغضاضة ولا يقولون كيف يشاركنا، بالعكس هنا تكون بالنسب لهم أحب إليهم وأبرك.

الشيخ الشهري: فائدة في قوله سبحانه وتعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} في العادة المفسرين يقفون عندها طويلا وهي في قوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} النحويون يقولون: أنه هنا قدم المفعول به لعلة على الفاعل، والأصل أن الفعل والفاعل والمفعول به هذا هو الأصل في ترتيب الجملة، فإذا تقدم المفعول به على الفعل والفاعل فهنا غرض بلاغي في قوله سبحانه: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} إشارة إلى إخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى وإخلاص الاستعانة بالله جل وعلا، فمعنى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} يعني لا نعبد إلا أنت، إخلاص العبادة له،{وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} أي لا نستعين إلا بك، ولاحظوا سبحان الله العظيم هذين المعنيين:
إخلاص العبادة لله.
وإخلاص الاستعانة لله سبحانه وتعالى.
وكثرة تكراره في كل ركعة لا تصح منك الصلاة ولا تصح منك الركعة إلا إذا قرأت هذه السورة، فتلاحظ وأنا أقول دائما تشريع تكرار مثل هذه السورة في كل ركعة من ما فيها السنن الرواتب فيه دلالة على أهمية هذا المعنى العظيم التي تشتمل عليه، أهمية عظيمة وذلك حتى لاحظوا الرسول برنامج بينات تأملات الجزء الأول كان يكثر من قراءة بعض السور في أوقات معينة يعني مثلا في صلاة الجمعة يقرأ سبح اسم ربك الأعلى والغاشية.

الشيخ الخضيري: أو الجمعة والمنافقون.

الشيخ الشهري: نعم، في صلاة الوتر يكرر سور معينة سورة الإخلاص، لما تتأمل ما هو السر،
هذا تربويا كلما تكرر على أذنك وعلى قلبك شيء يرسخ، فعندما تؤمر بأن تكرر هذه السورة في كل ركعة هناك حكمة، لكن عندنا مشكلة وهي أن كثرة القراءة وكثرة السماع والتكرار على الأذن أحيانا تكون حاجبا على التدبر كما يقولون في المثل: " كثرة الإمساس تذهب أو تقلل الإحساس" الشمس كل يوم تشرق من المشرق وتغرب من المغرب ولا نتأمل يعني فما تستوقفنا كثيرا مع أنها آية عظيمة جدا، لكن إذا شرقت أو إذا خرجت من المغرب دهش الناس لذلك، علامة من علامات الساعة الكبرى، فأنا أقول يجب على المسلم أن يتوقف عند هذه المعاني العظيمة التي تضمنتها مثل هذه السورة ولماذا أمرنا بتكرارها في كل ركعة سيجد فيها من الهدايات والعبر ما لا يخطر له على بال.

الشيخ الخضيري: أحسنت، ابن القيم لما ذكرنا قبل قليل أنه توقف عندها طويلا، قسم الناس في هذه الآية إلى أربعة أقسام فقال:
القسم الأول: قسم يعبدون الله حقا ويستعينون به صدقا.
القسم الثاني: لا يعبدون الله ولا يستعينون به.
القسم الثالث: من يعبدون ولا يستعينون.
القسم الرابع: من يستعينونه ولا يعبدونه.
أفضلهم طبعا وأعلاهم هو الصنف الأول، وأدناهم من لا يعبدون ولا يستعينون، ثم يأتي صنفان في الوسط، غاية الأمر وهو ما أريد أن أنبه عليه قوله "أن هناك من يعبدون ولا يستعينون" قال: "وهذه كثيرة في الصالحين" أنهم ينشغلون بالعبادة وينسون الاستعانة، قال: "ومنهج الأنبياء وطريقتهم الإكثار والاستعانة بالله جل وعلا" وأنا أدلل على هذا بشيء عجيب جدا ينبغي لكل واحد من الإخوة المشاهدين أن يتأمله، في غزوة بدر النبي برنامج بينات تأملات الجزء الأول خرج لله دفاع عن دين الله حمية للمؤمنين الذين ظلموا ولما خرج وتقابل الصفان رفع يديه إلى السماء يسأل ربه سبحانه وتعالى حتى سقط الرداء من على منكبيه الشريفة وهو يدعوا ربه ويبتهل إليه: [اللهم إن تهلك هذه العصابة فلن تعبد في الأرض، اللهم وعدك التي وعدتني] حتى أشفق عليه صاحبه أبوبكر رضي الله تعالى عنه، ورفع الرداء ووضعه على كتفيه وقال: [إن الله كفاك مناشدتك ربك، فإن الله منجز لك ما وعدك] وأنا أقول لنفسي ولإخواني لنجتهد دائما في الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، وأنت ذاهب إلى الصلاة قل اللهم أعني على الصلاة وأنت إذا تصوم هذا اليوم تقول اللهم أعني على صوم هذا اليوم، وأنت تريد أن تصلي التراويح هذه الليلة قل اللهم أعني على صلاة التراويح، اللهم أعني على الخشوع فيها، وأنت تفتح المصحف ماذا تقول: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) هذه استعانة، تقول بعدها "بسم الله الرحمن الرحيم" الباء لأي شيء يا شيخ مساعد؟

يتبع ...



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





fvkhl[ fdkhj >> jHlghj td hg[.x hgH,g










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 14-11-11, 02:21 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

الشيخ الطيار: الباء للاستعانة.

الشيخ الخضيري: للاستعانة، فيستعين العبد ربه سبحانه وتعالى في كل أمر يبدأ به.

الشيخ الطيار: لكي يتنبه السادة أن الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لما كان يدعو كان قد وعد وانتهى، لأن الرسول لم يكن دعاءه قبل الوعد وإنما دعا بعد أن وعد إما العير وإما النفير، ومع ذلك كان النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يدعو، أيضا في السورة لو تأملنا لكي لا نطيل في "الحمد" حقيقة نقول أنه لما تكرر الحمد، أنا أحس أن "الحمد" يحتاج إلى بحث مستقل لأن مسمى "الحمد" لو تسأل بعض الناس ما معنى الحمد؟ هو لا يعرف "الحمد" لما تقول له الحمد هو ذكر المحمود بصفات الكمال، كل صفة كمال تنسبها لله تعالى فهي حمد لله سبحانه وتعالى، فإذا كررت محامدك لله سبحانه وتعالى حمدا بعد حمد يكون ثناء، والرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لما قال: [فإذا قال: {الحمد لله رب العالمين} قال: حمدني عبدي، وإذا قال: {الرَّحْمنِ الرَّحِيم}ِ قال: أثنى علي عبدي] لأنه كرر الحمد، الحمد إذًا هو: ذكر المحمود بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم.

الشيخ الخضيري: لأنه لو كان ذكره بصفات الكمال دون محبة الله تعالى يصبح مدحا، مثل ما تقول: هذا الباب هذا الشجر جميل جدا وهذا مدح ذكرته بصفات كمال لكن ليس على وجه المحبة والتعظيم، الفرق بين المدح والحمد هو المحبة والتعظيم.

ننتقل إلى سورة البقرة يا دكتور عبد الرحمن.

الشيخ الشهري: سورة البقرة هذه سورة عظيمة 286آية، هذه أطول آية في القرآن الكريم، وكان الرجل إذا حفظها من الصحابة يرتفع قدره، وأنا أقول حتى لبعض من يستشيرني يقول: أنا ما استطعت أن أحفظ القرآن ما استطعت أن أتابع، أقول له هل تحفظ سورة البقرة؟ فقال يمكن أن أحفظها، أقول: إذا حفظتها فقد حفظت شيء عظيم، ولا تستهن يا أخي، أنا ما استطعت أن أحفظ إلا 15 جزء، أقول هذا كنز عظيم، جاءني مرة واحد حزين وقال: أنا ما استطعت أن أحفظ إلا عشر أجزاء وعجزت أن أكمل، وقلت وهل عشرة أجزاء سهلة؟ هذه مكسب عظيم، هذه كنز عظيم عشرة أجزاء، البقرة جزئين و ثلاثة أجزاء إلا، قال: لا الحمد لله أحفظ عشرة أجزاء، قلت: أنت يا أخي تنظر إلى نصف الكوب الفاضي أو الفارغ أنت الآن تحفظ عشرة أجزاء يا أخي والله لو أتقنتها وتدبرت فيها بإذن الله تدخلك الجنة وتكفيك، واعلم أن بعض الصحابة رضوان الله عليهم ما كانوا يحفظوا هذا القدر الذي تحفظه فقال: والله أنت رفعت معنوياتي، وقلت والله بعضنا يهون من نعم الله عليه وهي عظيمة، عشرة أجزاء ما هي بسيطة.

الشيخ الخضيري: لو زدت يا أبا عبد الله في قولك ابن عمر بقي فيها ثماني سنوات، وعمر روي عنه أنه مكث فيها ثلاثة عشرة سنة، و قطعا لا يحفظها، يعني لا يريد من ذلك الحفظ لأنهم يحفظونها بأيسر من ذلك، ولكن يتدبرون ويتأملون لذلك سماها العلماء (فسطاط القرآن) حتى قال بعضهم فيها: (ألف أمر، وألف نهي، وألف خبر) من منا يستنبط ألف أمر، وألف نهي، وألف خبر، لا تستطيع ذلك إلا إذا كنت بالفعل تمعن النظر فيها وتخرج من كل آية ما شاء الله من الفنود.

الشيخ الشهري: وأيضا هناك فائدة مهمة في سورة البقرة سبحان الله العظيم، وهي أن المفسرين عندما يبدؤون القرآن يبدؤون من هناك، فسورة البقرة تجد كلام المفسرين فيها كلام مفصل، وكلام واحد مقبل، توه بادي وحريص على التفاصيل وعلى التأصيل، ثم شيئا فشيئا يقل حتى يصبح في النصف الثاني من القرآن يقول سبق تفسيره، سبق تفسيره، أما في البقرة أبدا تجد كل شيء تجده مفسر واضح لذلك أقول اقرأ دائما تفسير سورة البقرة، لذلك أعجبني الشنقيطي – رحمه الله – يقول ابنه عبد الله: أنا قرأت على والدي تفسير سورة البقرة، ثم يبدوا أنه ما أكمل، فعندما قرأ عليه سورة البقرة تعلم منه منهجية التفسير، ثم سورة البقرة فيها أشياء كثيرة لا تجدها في غيرها، يعني يفسر فيها كل مفردة لغوية تمر عليه، كل أسلوب يمر عليه، كل حكم شرعي يمر عليه، وهي مليئة بالأحكام الشرعية، فيتفقه الإنسان فيها فقها عظيما ولذلك يسميها الشاطبي "كلية الشريعة " يقول سورة البقرة هي كلية الشريعة، مليئة كل الأحكام وأركان الإسلام، فيها حديث عن أركان الإسلام كله.

الشيخ الخضيري: ولذلك نحن نقول لبعض الطلاب الذين يسألون في تفسير بعض المواطن في كتاب الله ولا يجدون كلاما كثيرا أو استطرادا للمفسرين في ذلك الموطن نقول: أنظر إلى سورة البقرة إن كانت وردت في سورة البقرة فإن المفسرين يضعون ثقلهم في تلك السورة، ويشيرون كما ذكرت قبل قليل، بعض الناس يقول: أنا مريت على تفسير هذه القضية مثلا قصة نوح في سورة هود، أو في سورة المؤمنون، يقول ما وجدت كثير كلام في هذه القصة، نقول انظر إلى أول موطن وردت فيه، في سورة مثلا الأعراف في هود أو غيرها تجد أن المفسرين يضعون ثقلهم فيها.

الشيخ الطيار: من العجيب الحقيقة قضية تسمية السورة وردت هذه بالنص النبوي تسميها البقرة، لما قال الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة: [إقرؤا الزهروين البقرة وآل عمران]
مراتب تسمية السور ثلاثة:
ما ثبت عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.
ما ثبت عن الصحابي، فهذه مرتبة عُليه لأنه احتمال أن يكونوا سمعوها من النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أو احتمال اجتهد فسماها هو.
تسمية ما دون الصحابي إلى وقتنا الحاضر.
الحقيقة المرتبة الأولى وهي أول مرتبة ثم المرتبة الثانية، أما المرتبة الثالثة فهي دخلت في باب الاجتهاد.
لماذا اعتنينا المرتبة الأولى بالذات؟ لأن الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حكيم ولا ينطق إلا بحكمة، ولا يختار نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة اسما إلا له دلالة، إذا ذهبنا نتلمس الحكمة والدلالة في هذه التسمية قد يقول قائل مباشرة من أول وهلة لأن فيها قصة البقرة وإحياء الموتى شيء عجيب، نقول له: إن في سورة البقرة أكثر من قصة في إحياء الموتى وقد تكون في العجب مثل ما في قصة البقرة، مثل إحياء الموتى لإبراهيم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وكذلك الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت، وكذلك الرجل الذي مر على قرية، فهي أكثر من قصة ذكرت، لكن العجيب أن تختار البقرة التي مرتبطة ببني إسرائيل باليهود بالذات وهم الأمة التي ضربت بهم الأمثال للمؤمنين، وكأن في هذا سرا في أن ينتبه المسلمون لهذه القصة بالذات في أن اليهود شددوا في حكم الله فشدد الله عليهم.

الشيخ الخضيري: وتلكئوا في الاستجابة، فجعل الله هذه القصة كأنها رمز لخلق هؤلاء اليهود وأن لا تكون هذه الأمة المحمدية مثلهم.

الشيخ الطيار: فكأنه يقول لهم: انظروا إلى هؤلاء القوم ألقيت لهم أمري فتلكئوا فيه وبدؤوا يسألون فشددوا حتى شدد الله عليهم، فما استطاعوا إلا بعد جهد بل حتى إنه قيل وهو ما يحكى من الأقوال أنهم ملئوا هذه البقرة ذهبا.

الشيخ الخضيري: يشتروها من صاحبها.

الشيخ الطيار: مع أن الله قال على لسان موسى قال: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً}(سورة البقرة:67) أي بقرة، ثم تجدهم تشددوا في هذا، هل استجاب المؤمنون بالنبي الصحابة .. هذا المعنى أواستجابوا لأوامر الله؟ يَنْدُر أن نجد صحابي اعترض على أمر الله، حتى في أشد الأمور النفسية ، في شدة الوقع النفسي عليهم في الحديبية : يخرج الرسول : احلقوا، ما أحد ، لكن لم يكن منهم أنهم لم يستجيبوا لكنهم ما زالوا مشدوهين بما يرون أو يظنون أنه تنازل، كما قال عمر: [علاما نعطي الدنية في ديننا] فلما رأوا الرسول صلى الله عليه نفذ الأمر كما أشارت عليه أم سلمة، استجابوا جميعا.

الشيخ الخضيري: كادوا أن يقتتلوا على الحلق.

الشيخ الطيار: الحقيقة مهم جدا أن نلتفت لهذه المعاني التي تدل كيف كان الصحابة رضوان الله عليهم قد انتقلوا من الفلسفة والبحث عن العلل وانتقلوا إلى التطبيق المباشر في جميع حياتهم.

الشيخ الخضيري: ومصداق ذلك في السورة، لأنه قال في أول السورة {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ{2} الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ} (سورة البقرة:1-3) ثم لما جاء في آخر السورة قال: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ} (سورة البقرة:285) ما انتهت السورة حتى حكم لهم بأنهم قدوا نفذوا قبلوا صدقوا استسلموا انقادوا كمال الانقياد لربهم تعالى فهذه شهادة الله لهم.

الشيخ الشهري: جزاك الله خير، حقيقة معاني رائعة، من هذه المعاني الرائعة التنبيه عليها، كثير منا يغفل عن سبب تسمية السورة بالبقرة، وارتباطها بموضوعها الأصلي، وهذه لفتت نظري إلى فائدة في قوله سبحانه وتعالى في أول السورة، أول وصف من أوصاف المؤمنين، ما هو هذا الوصف؟ قال: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}(سورة البقرة:2) ما هي صفاتهم يا رب؟ قال: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ}(سورة البقرة:3) هذا الإيمان بالغيب هم يؤمنون بالغيب ويصدقون وينقادون وبني إسرائيل هؤلاء أنظر رفضوا بما بالشاهد، وهؤلاء الذين يؤمنون بالغيب، وأنا دائما أتأمل لماذا تقديم صفة الإيمان بالغيب؟ التسليم المطلق للنبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، لله سبحانه وتعالى في أوامره، أبو بكر الصديق لما تتأمل في مسائل العلم في كتب الفقه أو في الحديث تجد روايته للحديث قليلة مسائل الفقه التي حفظت عنه قليلة، التفسير قليل حتى واحد مرة سألني قال أريد أن أكتب بحث في تفسير أبي بكر الصديق قلت له ما تجد كثيرا، أبو بكر الصديق من أول من آمن بالنبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وصحب النبي، ألصق الناس بالنبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يعني ما سمع من النبي شيء؟ هل معقول أن أبا هريرة الذي أسلم في عام خيبر، وأدرك أربع سنوات فقط من عهد النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، يروي هذا العدد الهائل من أحاديث النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة و أبوبكر المصاحب للنبي من البعثة حتى دفنه عليه الصلاة والسلام، ولم يسمع منه ما سمعه منه أبوبكر، سمع منه أضعاف أضعاف ولكنه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما روى إلا القليل، وبالرغم من ذلك انظر إلى الصفة المتميزة الرائعة الانقياد، قالوا له: ألم تسمع ما يقوله صاحبك؟ لما جاء النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ذكر قصة الإسراء والمعراج، قال: [إن كان قد قاله فقد صدق].

الشيخ الطيار: أنتم أثبتوا لي أنه قاله بس.

الشيخ الشهري: فتعجبوا منه، قال: [أصدقه بأبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء، ولا أصدقه إلى بيت المقدس] هذه يا إخوان ترى نغفل عنها كثيرا من المسلمين يجادل في كل مسألة يريد دليل، وأين التسليم؟ أين الانقياد؟ تقول له ترى من السنة أن تفعل كذا، وهذا لا يجوز، قال: ما هو الدليل؟ هذه سنة يا شيخ.

الشيخ الخضيري: هل هي واجب؟ واجب مؤكد أم؟

الشيخ الطيار: نعم.

الشيخ الخضيري: يعني يدل على أنه لا يريد أن ينقاد، ولذلك لاحظ أنه ذكر في القرآن وهذا تتمة لكلامك يا أبا عبد الله، قال: {هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}(سورة البقرة:2) القرآن يهدي من؟ يهدي من يتقي الله أما الذي لا يتقي الله فقد لا يكون له حظ ولا نصيب من هداية القرآن، ولذلك بعض الناس يسأل يقول: أنا أقرأ القرآن وأقرأ القرآن ولا أستفيد، وأحب أن أتم كلامك بقضية قضية الدكتور عبد الرحمن وهي أنك قلت: ما مناسبة ذكر هذه القصة في هذه السورة؟ هذه السورة ذكرنا أنها فسطاط القرآن فيها من الأحكام، فيها من الأخبار، فيها من العظات، فيها من التصديقات الشيء الكثير تحتاج منكم أيها المؤمنون إلى عمل مباشر، فإياكم أن تستقبلوها كما استقبل بنوا إسرائيل أمر موسى عليه الصلاة والسلام {قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}(سورة البقرة:67).

الشيخ الطيار: قصة آدم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وردت في هذه السورة، ووردت في بدايات هذه القصة منذ أن أخبر الله الملائكة بأنه سيخلق هذا المخلوق لعمارة الأرض: {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} (سورة البقرة:30) يتساءل كثير من الناس في مثل هذا المقام هل كان أحد يسكن الأرض قبل آدم أو لا؟ لم يرد في الكتاب ولم يرد في السنة دليل صحيح صريح على أنها كانت مسكونة، ولهذا نحن نبقى على الأصل أن الأرض خلقت لآدم وبنيه، وأنزل إبليس الرجيم من الجنة إلى الأرض فتنة من الله سبحانه وتعالى لآدم وبنيه، ولهذا نجد أن إبليس من بداية ما خلق آدم كما قال عنه الله سبحانه وتعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ}(سورة البقرة:34) لما قال الله بعد هذا: {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ}(سورة البقرة:36) العداوة ابتدأت مع الشيطان منذ أن خلق الأب آدم عليه الصلاة والسلام، ولهذا نفرق، آدم، قال: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ}(سورة البقرة:37) أما الشيطان عياذا بالله انتكس وطلب البقاء إلى يوم الدين كما ستأتي الآيات المخبرة بذلك.

الشيخ الخضيري: هنا السؤال عن السجود أبا عبد الله، أليس السجود عبادة ولا يجوز صرف هذه العبادة إلا لله؟ ما الجواب؟

الشيخ الشهري: هذا السؤال عن سجود الملائكة عليهم الصلاة والسلام لآدم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وهذا كان مثار استنكار شديد من إبليس، السجود عندما تنظر له من جهة الآمر به، الله جل وعلا يقول: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ}(سورة البقرة:34) فعندما نفذ الملائكة عليهم السلام نفذوا أمر الله سبحانه هذا عبادة لله تعالى واستجابة، فهو بالنظر إلى الآمر به عبادة، سجود عبادة وهذا توجيه من قال من المفسرين أن هذا سجود عبادة، لأن بعضهم استنكر قال: كيف نقول سجود عبادة لآدم عليه الصلاة والسلام؟ لا هو سجود عبادة لأن الذي أمر به هو الله، وإذا نظرت إليه من جهة آدم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بأنه قال: {اسْجُدُواْ لآدَمَ} فهو من باب التشريف والتكريم لآدم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وإذا نظرت إليه من جهة آدم فهو تشريف وتكريم له، وإذا نظرت إليه من جهة الآمر به فهو عبادة لله سبحانه وتعالى أنه استجاب له.

الشيخ الطيار: طبعا بعد قصة آدم جاء الحديث عن بني إسرائيل وابتدأ الخطاب معهم بقوله: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}(سورة البقرة:40) ثم مرت الآيات بعد ذلك في قصة بني إسرائيل ثم قال: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}(سورة البقرة:47) الخطاب يا بني إسرائيل لمن كانوا في عهد النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، ونلاحظ أنه قال: {وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} ليس على الوقت لأنه قد وإنما فيما مضى، إذا كانوا مقيمين فكأن التفضيل على العالمين مرتبط بماذا؟ بإقامة شرع الله تعالى فلما انتهى لما لم يقيموا شرع الله فإنهم قد خرجوا من التفضيل، ولما بعث النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة خرجوا من التفضيل وهذا أحد أسباب عداوتهم للنبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، ثم إنه ذكر أفعالا هي من أفعال الآباء، مثل قوله سبحانه: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم} {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ} {ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ} مع أنهم ليسوا هم الذين فعلوا ذلك مباشرة، وإنما الذي فعله من هو؟ آبائهم، و كأن النعمة والمحنة التي كانت على الآباء كان منة عليهم، لأنه لولا إنجاء الآباء لما خرج هؤلاء، إذا هم المخاطبون في هذا الخبر.

الشيخ الخضيري: نسأل الله جل وعلا أن ينفعنا بكتابه، جزاكم الله خير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

يتبع الجزء الثاني ...










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 04-12-11, 03:03 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

بارك الله فيك










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 16-12-11, 09:16 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
النومااس
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النومااس


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2608
المشاركات: 949 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 227
النومااس مدهشالنومااس مدهشالنومااس مدهش

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
النومااس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيرا










عرض البوم صور النومااس   رد مع اقتباس
قديم 17-12-11, 12:43 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

اقتباس
 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درر الشهد
بارك الله فيك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 17-12-11, 12:47 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

اقتباس
 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النومااس
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيرا

حياكم الله وبارك الله فيكم










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 09:47 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,546 [+]
بمعدل : 1.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جارة المصطفى المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:52 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant