عرض مشاركة واحدة
قديم 16-11-12, 09:01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,161 [+]
بمعدل : 2.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

الوقفة الثانية

عن طرد أهل العلم المبتدع من صفوف المتعلمين وأنه من هدي السلف، وأنه ينبغي أن يطردوا عن المجتمع كله ويضيق عليهم النطاق حتى لا تنتشر بدعهم

إذ قال – رحمه الله – في "شرح العقيدة السفارينية" (ص227-228 أو ص229-230) :
((فإن مالكاً – رحمه الله – سئل وهو في مجلسه فقال له قائل: يا أبا عبد الله {الرحمن على العرش استوى} استوى كيف استوى؟
فأطرق رحمه الله برأسه حتى علاه العرق من شدة وقع السؤال على قلبه، ثم رفع رأسه وقال:
يا هذا الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعاً، ثم أمر به فأخرج.
وهكذا ينبغي لأهل العلم إذا رأوا في صفوفهم مبتدعاً أن يطردوه عن صفوفهم، لأن المبتدع وجوده في أهل السنة شر
لأن البدعة مرض كالسرطان لا يرجى برؤه إلا أن يشاء الله.
قوله: (إلا مبتدعاً). يحتمل أنه أراد إلا مبتدعاً بهذا السؤال أو إلا مبتدعاً إلا أنك من أهل البدع
لأن أهل البدع هم الذين يكون دينهم عن المشتبهات من أجل التشويش على الناس
وأياً كان المعنى فهو يدل على أن من هدي السلف طرد المبتدعين عن صفوف المتعلمين، وهكذا ينبغي أن يطردوا عن المجتمع كله
وأن يضيق النطاق عليهم حتى لا تنتشر بدعهم، ولا يقال: إن الإنسان حر، نعم هو حر لكن في حدود الشرع
أما إذا خالف الشرع فإنه يجب أن يضيق عليه، ويبين له الحق، فإن رجع إليه فذاك، وإلا عومل بما تقتضيه بدعته من تكفير أو تفسيق)). اهـ
وقال – رحمه الله – في شرحه على كتاب "حلية طالب العلم" (ص179-180) :
((أما طرده من المجالس: فنعم, يطردوه من المجالس، وللشيخ أن يطرد في مجلسه ما دون ذلك
إذا رأى من أحد من الطلبة أنه يريد أن يفسد الطلب عند زملائه, وبحيث يعتدون على الشيخ ولا يهابونه ويحتقرونه, فله أن يطرده
لأن هذا يعتبر ماذا؟ مفسدة، فيطرد.
والإمام مالك - رحمه الله - قال: (ما أراك إلا مبتدعاً) لأن الذين يسألون عن مثل هذا هم المبتدعة, يسألون كيف استوى؟ يحرجون بذلك أهل السنة
يقولون: أخبرني كيف استوى؟ كيف استواؤه؟
والجواب عن ذلك سهل: أن الله أخبرنا أنه قد استوى على العرش، ولم يخبرنا كيف استوى.
وهل نعلم كيفية شيء لم نعلم به وهو غائب عنا؟ أبداً.
لو قال لك قائل: إني بنيت بيتاً, فقد علمت أنه بنى بيتاً، وتعرف كيف بناء البيت, لكن هل تعرف كيفية هذا البيت؟ وما فيه من الحُجَر والغُرف؟.
الجواب: لا، إذا كنت لم تشاهده، وهكذا صفات الله - عز وجل -، أخبرنا عنها، ولم نُخْبَر عن كيفيتها )).اهـ










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس